معنى قول الناظم: وكذاك تأويل المنام حقيقة الـ***ـمرئي لا التحريف بالبهتان
وكذاك تأويل الذي قد أخبرت*** رسل الإله به من الإيمان
نفس الحقيقة اذ تشاهدها لدي*** يوم المعاد برؤية وعيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أما الجهمي وغيرُه فحقيقة التأويل عنهم هو الرجوع إلى المعنى الباطل الذي يخالف ظاهر اللفظ
" وكذاك تأويلُ المنام حقيقة الـ *** ـمرئي لا التحريفُ بالبهتان "
تأويل المنام لما رفع يوسف أبويه على العرش وخروا له سُجدا ماذا قال ؟ قال : هذا تأويل رُؤياي من قبل معنى هذا تأويلها أي هذا وُقوعها وقوع هذه الرؤيا لأن الرؤيا التي كان رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين هذه رؤيا تصوير فقط لما وقع الأمر ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا قال هذا تأويل أي وقوع ما رآه في مَنامه مُشاهدا يقول :
" وكذاك تأويل الذي قد أخبرت *** رسُل الإله به من الإيمان
نفس الحقيقة إذ تشاهدها لدى *** يومِ المعاد برؤيةٍ وعيان "
الرسل عليهم الصلاة والسلام أخبرت بما يكون يوم القيامة نعم فمتى تأويله الذي هو قوع هذا المخبر به ؟ يوم القيامة كما قال الله تعالى : هل ينظرون إلا تأويلَه يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسُل ربنا بالحق نسوه من قبل يعني تركوه ليس النسيان الذي هو الذهول عن الشيء المعلوم بل المراد نسوه أي تركوه فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نُرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قال الله تعالى : قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون . طيب
"نفسُ الحقيقة إذ تشاهدها لدى *** يوم المعاد برؤية وعيان".
" وكذاك تأويلُ المنام حقيقة الـ *** ـمرئي لا التحريفُ بالبهتان "
تأويل المنام لما رفع يوسف أبويه على العرش وخروا له سُجدا ماذا قال ؟ قال : هذا تأويل رُؤياي من قبل معنى هذا تأويلها أي هذا وُقوعها وقوع هذه الرؤيا لأن الرؤيا التي كان رأى أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين هذه رؤيا تصوير فقط لما وقع الأمر ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدا قال هذا تأويل أي وقوع ما رآه في مَنامه مُشاهدا يقول :
" وكذاك تأويل الذي قد أخبرت *** رسُل الإله به من الإيمان
نفس الحقيقة إذ تشاهدها لدى *** يومِ المعاد برؤيةٍ وعيان "
الرسل عليهم الصلاة والسلام أخبرت بما يكون يوم القيامة نعم فمتى تأويله الذي هو قوع هذا المخبر به ؟ يوم القيامة كما قال الله تعالى : هل ينظرون إلا تأويلَه يوم يأتي تأويله يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسُل ربنا بالحق نسوه من قبل يعني تركوه ليس النسيان الذي هو الذهول عن الشيء المعلوم بل المراد نسوه أي تركوه فهل لنا من شفعاء فيشفعوا لنا أو نُرد فنعمل غير الذي كنا نعمل قال الله تعالى : قد خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون . طيب
"نفسُ الحقيقة إذ تشاهدها لدى *** يوم المعاد برؤية وعيان".
الفتاوى المشابهة
- هل رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام تعت... - الالباني
- تأويل رؤيا علامات الساعة في المنام - ابن باز
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- ما هو تأويل رؤياي : أني رأيت رسول الله صلى الل... - الالباني
- تأويل من رأى في المنام أنه يقرأ القرآن - ابن باز
- تأويل الصفات - اللجنة الدائمة
- ما حكم تعبير المنام في الشرع - الالباني
- حكم تأويل رؤية الله في الجنة - ابن باز
- قول الشيخ : " تأويل المنامات ليس علماً بل هو ه... - الالباني
- وحقيقة التأويل معناه الرجو***ع إلى الحقيقة ل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذاك تأويل المنام حقيقة ال... - ابن عثيمين