قال المؤلف :" فالصارف لكلام الله تعالى ورسوله عن ظاهره إلى معنى يخالفه قد قفا ما ليس له به علم. وقال على الله مالا يعلم من وجهين:
الأول: أنه زعم أنه ليس المراد بكلام الله تعالى ورسوله كذا، مع أنه ظاهر الكلام."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فالصارف لكلام الله تعالى ورسوله عن ظاهره إلى معنى يخالفه قد قفا ما ليس له به علم وقال على الله ما لا يعلم من وجهين :
الأول : أنه زعم أنه ليس المراد بكلام الله تعالى ورسوله كذا، مع أنه ظاهر الكلام " مثاله وجاء ربك قال المراد جاء أمره فصرف الكلام عن ظاهره وهو مجيء الله نفسه إلى معنى يخالف الظاهر ولا يمكن أن يتعين الأمر قد يقول قائل : جاء ربك أي عذابه نعم فالصارف للكلام عن ظاهره يكون في متاهات لأنه يحتمل احتمالات عديدة .
الأول : أنه زعم أنه ليس المراد بكلام الله تعالى ورسوله كذا، مع أنه ظاهر الكلام " مثاله وجاء ربك قال المراد جاء أمره فصرف الكلام عن ظاهره وهو مجيء الله نفسه إلى معنى يخالف الظاهر ولا يمكن أن يتعين الأمر قد يقول قائل : جاء ربك أي عذابه نعم فالصارف للكلام عن ظاهره يكون في متاهات لأنه يحتمل احتمالات عديدة .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف :" ثانيهما: أننا لو سلمنا أن تفسي... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ على شبهة القول بالكلام النفسي . - الالباني
- الكلام على العلم وفضله. - الالباني
- ما هو الصارف عن القول بوجوب صبغ اللحية.؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : ويعلمون أن أصدق الكلام كلام... - ابن عثيمين
- (الرد على من صرف اللفظ عن ظاهره يلزمه أربع أ... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الباب الخامس في حكاية بعض... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" الثاني: أنه زعم أن المراد به ك... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"ومذهبهم باطل من وجوه: أحدها: أن... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :"الثاني: أنه صرف لكلام الله تعال... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" فالصارف لكلام الله تعالى ورسول... - ابن عثيمين