القراءة من قول الناظم: وكذاك قلت بأنه متكلم إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" وكذاك قلت بأنه متكلمٌ *** وكلامه المسموعُ بالآذان
نادى الكليم بنفسه وذاك قد *** سمع الندا في الجنة الأبوان
وكذا ينادي الخلقَ يوم معادهم *** بالصوت يسمعُ صوته الثقلان
إني أنا الديان آخذ حق مظـ *** ـلوم من العبد الظلوم الجاني
وتقول إن اللهَ قال وقائلٌ *** وكذا يقول وليس في الإمكان
قولٌ بلا حرف ولا صوت يُرى *** من غير ما شفة وغير لسان
أوقعتَ بالتشبيه والتجسيم مَن *** لم ينف ما قد قلتَ بالرحمن
لو لم تقل فوق السماء ولم تُشِر *** بإشارةٍ حسِّية ببنان
وسَكَتَ عن تلك الأحاديث التي *** قد صرَّحت بالفوق للديان
وذكرتَ أن الله ليس بداخلٍ *** فينا ولا هو خارجَ الأكوان"
كنا انتصفنا من أولى
الشيخ : أولي التجسيم
القارئ : " كُنا انتصفنا من أولي التجسيم بل *** كانوا لنا أَسرى عبيدَ هوان
لكن مَنحتَهمُ سِلاحا كلّما *** شاؤوا لنا منهم أشد طِعان
وغدوا بأسهمك التي أعطيتهم *** يرموننا غرضاً بكل مكان
لو كنت تعدل في العبارة بيننا *** ما كان يوجد بيننا رَجفان
هذا لسان الحال منهم وهو في *** ذات الصدور يغل بالكتمان "
الشيخ : يُغَلُّ
القارئ : " هذا لسان الحال منهم وهو في *** ذات الصدور يُغَلُّ بالكتمان
يبدو على فلتات أنفسهم وفي *** "
الشيخ : ألسنهم
القارئ : " يبدوا على فلتات ألسُنهم وفي *** صفحات أوجُهِهم يُرى بعيان
سيما إذا قُرئ الحديث عليهم *** وتَلوت شاهده من القرآن
فهناك بين النازعات وكوّرت *** تلك الوجوه كثيرةُ الألوان
ويَكادُ قائلهم يُصرح لو يُرى *** من قابلٍ فتراه ذا كتمان "
الشيخ : يَرى
القارئ : " ويَكادُ قائلُهم يُصرح لو يَرى *** من قابلٍ فتراه ذا كتمان
يا قوم شاهدنا رؤوسكم على *** هذا ولم نشهده من إنسان
وهو الذي في كُتْبهم لكن بلطف عبـ *** ـارة منهم وحسنِ بيان " .
الشيخ : بعد قوله : " يا قوم شاهدنا رؤوسكم على *** هذا ولم نشهده من إنسان
إلا وحشو فؤاده غِلٌّ على " هذا الشطر الأول
" إلا وحشو فؤاده غلٌّ على *** سننِ الرسول وشيعةِ القرآن " .
القارئ : " إلا وحشو فؤادِه غلٌّ على *** سننِ الرسولِ وشيعة القرآن"
الشيخ : بالكسر
القارئ : " إلا وحشو فؤادِه غلٌّ على *** سننِ الرسولِ وشيعة القرآن
وهو الذي في كتبهم لكن بلطف عبـ *** ـارةٍ منهم وحسنِ بيان
وأخو الجهالة نسبة للفظِ *** والمعنى فنسب العالم الرباني
يا مَن يظن بأننا حِفنا عليـ *** ـهم كُتبهم تنبيك عن ذا الشان
فانظر ترى لكن نرى لك تركَها *** حذراً عليك مصايد الشيطان
فشباكُها والله لم يَعلق بها *** من ذي جناحٍ قاصرِ الطيران
إلا رأيتَ الطير في قفصِ الردى *** يبكي له نوحٌ على الأغصان
ويظل يخبط طالباً لخلاصه *** فيضيق عنه فرجة العيدان
والذنبُ ذنبُ الطير أخلى طيب الثمـ *** ـرات في عالٍ من الأفنان " .
الشيخ : " خلّى أطيب الثمرات " كذا عندكم؟ ... نعم .
القارئ : " وأتى إلى تلك المزابل يبتغي الفضـ *** ـلات كالحشرات والديدان
يا قوم والله العظيمِ نصيحة *** من مشفقٍ وأخ لكم معوان
جربت هذا كلَّه ووقعت في *** تلك الشباك وكنت " ذو طيران
الشيخ : ذا ، ذا طيران
القارئ : " جربت هذا كلَّه ووقعت في *** تلك الشباك وكنتُ ذو طيران
حتى أتاح لي الإله بفضِله *** من ليس تَجزيه يدي ولساني
حبرٌ أتى من " .
" وكذاك قلت بأنه متكلمٌ *** وكلامه المسموعُ بالآذان
نادى الكليم بنفسه وذاك قد *** سمع الندا في الجنة الأبوان
وكذا ينادي الخلقَ يوم معادهم *** بالصوت يسمعُ صوته الثقلان
إني أنا الديان آخذ حق مظـ *** ـلوم من العبد الظلوم الجاني
وتقول إن اللهَ قال وقائلٌ *** وكذا يقول وليس في الإمكان
قولٌ بلا حرف ولا صوت يُرى *** من غير ما شفة وغير لسان
أوقعتَ بالتشبيه والتجسيم مَن *** لم ينف ما قد قلتَ بالرحمن
لو لم تقل فوق السماء ولم تُشِر *** بإشارةٍ حسِّية ببنان
وسَكَتَ عن تلك الأحاديث التي *** قد صرَّحت بالفوق للديان
وذكرتَ أن الله ليس بداخلٍ *** فينا ولا هو خارجَ الأكوان"
كنا انتصفنا من أولى
الشيخ : أولي التجسيم
القارئ : " كُنا انتصفنا من أولي التجسيم بل *** كانوا لنا أَسرى عبيدَ هوان
لكن مَنحتَهمُ سِلاحا كلّما *** شاؤوا لنا منهم أشد طِعان
وغدوا بأسهمك التي أعطيتهم *** يرموننا غرضاً بكل مكان
لو كنت تعدل في العبارة بيننا *** ما كان يوجد بيننا رَجفان
هذا لسان الحال منهم وهو في *** ذات الصدور يغل بالكتمان "
الشيخ : يُغَلُّ
القارئ : " هذا لسان الحال منهم وهو في *** ذات الصدور يُغَلُّ بالكتمان
يبدو على فلتات أنفسهم وفي *** "
الشيخ : ألسنهم
القارئ : " يبدوا على فلتات ألسُنهم وفي *** صفحات أوجُهِهم يُرى بعيان
سيما إذا قُرئ الحديث عليهم *** وتَلوت شاهده من القرآن
فهناك بين النازعات وكوّرت *** تلك الوجوه كثيرةُ الألوان
ويَكادُ قائلهم يُصرح لو يُرى *** من قابلٍ فتراه ذا كتمان "
الشيخ : يَرى
القارئ : " ويَكادُ قائلُهم يُصرح لو يَرى *** من قابلٍ فتراه ذا كتمان
يا قوم شاهدنا رؤوسكم على *** هذا ولم نشهده من إنسان
وهو الذي في كُتْبهم لكن بلطف عبـ *** ـارة منهم وحسنِ بيان " .
الشيخ : بعد قوله : " يا قوم شاهدنا رؤوسكم على *** هذا ولم نشهده من إنسان
إلا وحشو فؤاده غِلٌّ على " هذا الشطر الأول
" إلا وحشو فؤاده غلٌّ على *** سننِ الرسول وشيعةِ القرآن " .
القارئ : " إلا وحشو فؤادِه غلٌّ على *** سننِ الرسولِ وشيعة القرآن"
الشيخ : بالكسر
القارئ : " إلا وحشو فؤادِه غلٌّ على *** سننِ الرسولِ وشيعة القرآن
وهو الذي في كتبهم لكن بلطف عبـ *** ـارةٍ منهم وحسنِ بيان
وأخو الجهالة نسبة للفظِ *** والمعنى فنسب العالم الرباني
يا مَن يظن بأننا حِفنا عليـ *** ـهم كُتبهم تنبيك عن ذا الشان
فانظر ترى لكن نرى لك تركَها *** حذراً عليك مصايد الشيطان
فشباكُها والله لم يَعلق بها *** من ذي جناحٍ قاصرِ الطيران
إلا رأيتَ الطير في قفصِ الردى *** يبكي له نوحٌ على الأغصان
ويظل يخبط طالباً لخلاصه *** فيضيق عنه فرجة العيدان
والذنبُ ذنبُ الطير أخلى طيب الثمـ *** ـرات في عالٍ من الأفنان " .
الشيخ : " خلّى أطيب الثمرات " كذا عندكم؟ ... نعم .
القارئ : " وأتى إلى تلك المزابل يبتغي الفضـ *** ـلات كالحشرات والديدان
يا قوم والله العظيمِ نصيحة *** من مشفقٍ وأخ لكم معوان
جربت هذا كلَّه ووقعت في *** تلك الشباك وكنت " ذو طيران
الشيخ : ذا ، ذا طيران
القارئ : " جربت هذا كلَّه ووقعت في *** تلك الشباك وكنتُ ذو طيران
حتى أتاح لي الإله بفضِله *** من ليس تَجزيه يدي ولساني
حبرٌ أتى من " .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: والحافظات الغيب منهن... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: قلنا الذي قال الأئمة... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وهو العليم أحاط علما... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: ولذلك من عرف الكتاب ح... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذاك قلت بأنه متكلم... - ابن عثيمين