تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لكنما الجهمي يقصر فهمه*** عن ذا فتلك مواهب ا... - ابن عثيمينالشيخ : " لكنما الجهمي يقصر فهمه *** عن ذا فتلك مواهب المنان "الجهمي يقصر فهمه عن التفريق بين على وبين إلى ومواهب الرحمن عز وجل، المنان تختلف من شخص لآخ...
العالم
طريقة البحث
لكنما الجهمي يقصر فهمه*** عن ذا فتلك مواهب المنان فإذا اقتضى واو المعية كان معـ***ـناه استوى متقدم والثاني (إذا اقترن الاستواء بواو المعية)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لكنما الجهمي يقصر فهمه *** عن ذا فتلك مواهب المنان "
الجهمي يقصر فهمه عن التفريق بين على وبين إلى ومواهب الرحمن عز وجل، المنان تختلف من شخص لآخر من الناس من يهبه الله عز وجل فهما وعلما ومن الناس من لا يهبه فهما ولا علما ومن الناس من يهبه علماً بلا فهم ومن الناس من يهبه فهما بلا علم
" فإذا اقتضى واو المعية كان معـ *** ـناه استوى متقدم والثاني "
إذا اقتضى واو المعية يعني معناه إذا اقترن بها كان معناه استوى متقدم والثاني كقولهم : استوى الماءُ والخشبةَ يعني إن الماء حاذى الخشبَة نعم المعنى للاستواء هُنا إيش ؟ التساوي المعنى التساوي ولهذا قال :
" كان معناه استوى مُتقدمٌ والثاني " استوى الماءُ والخشبة وين المتقدم ؟ استوى الماء والخشبة أين المتقدم ؟ الماء معناه أنه تساوى ما قبل الواو وما بعدها واضح يا جماعة؟ طيب إذا أتت استوى مقرونة بعلى فمعناها العلو مقرونة بإلى القصد غير مقرونة بشيء المحاذاة مقرونة بواو المعية المحاذاة والمساواة الرابع .

Webiste