القراءة من قول الناظم: فصل في بيان تدليسهم وتلبيسهم الحق بالباطل..إلى قوله.. هي عندنا والله بالكيمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم
" فصل : في بيان تدليسهم وتلبيسهم الحق بالباطل "
قالوا إذ قال المجسم
الشيخ : إذا
القارئ : " قالوا إذا قال المجسِّم ربُّنا *** حقاً على العرش استوى بلسان
فسلوه كم للعرش معنىً واستوى *** أيضا له في الوضع خمس معان
وعلى فكم معنى لها أيضاً لدى *** عمروٍ فذاك إمام هذا الشان
بين لنا تلك المعاني "
الشيخ : المعانيَ
القارئ : " بين لنا تلك المعانيَ والذي *** منها أريد بواضح التبيان
فاسمع فذاك معطلٌ هذي الجعا *** جع ماالذي فيها من الهذَيان
قل للمجعجع ويحك اعقل ذا الذي *** قد قلتَه إن كنت ذا عرفان
العرش عرش الرب جل جلاله *** واللام للمعهود في الأذهان
ما فيه إجمالٌ ولا هو موهمٌ *** نقلَ المجاز "
الشيخ : المَجاز
القارئ : " ما فيه إجمالٌ ولا هو مُوهِمٌ *** نقلَ المَجاز ولا له وضعان
ومحمدٌ والأنبياءُ جميعهم *** شهدوا به للخالق الرحمن
منهم عَرفناه وهم عرفوه من *** ربٍ عليه قد استوى ديان "
الشيخ : عرَفناه
القارئ : " منهم عَرَفناه وهم عرفوه من *** ربٍ عليه قد استوى ديان
لم تفهم الأذهان منه سرير *** بلقيس ولا بيتا " من الأركان
الشيخ : عندنا على
القارئ : " لم تفهم الأذهان منه سرير *** بلقيس ولا بيتا من الأركان
كلا ولا عرشاً على بحر ولا *** عرشاً لجبريلٍ بلا بنيان
كلا ولا العرش الذي إن تُلّ من *** عبد هوى تحت الحضيض الداني
كلا ولا عرش الكروم وهذه *** الأعناب في حرثٍ وفي بستان
لكنها فَهمت بحمد الله عر *** ش الرب فوق جميع ذي الأكوان
وعليه رب العالمين قد استوى *** حقاً كما قد جاء في القرآن
وكذا استوى الموصول بالحرف الذي *** ظهر المرادُ به ظهور بيان
لا فيه إجمالٌ ولا هو مُفهِمٌ *** للاشتراك ولا مجازٌ ثان "
الشيخ : ولا مجازٍ ، مضمومة عندكم ؟ لا مجرورة أحسن .
القارئ : " لا فيه إجمالٌ ولا هو مُفهِمٌ *** للاشتراك ولا مجازٍ ثان
تركيبُه مع حرف الاستعلاء نصٌ *** في العلو بوضع كل لسان
فإذا تركَّب مع إلى فالقصد مع *** معنى العلو لوضعِه ببيان
وإلى السماء قد استوى فمقيّد *** بتمام صنعتها مع الإتقان
لكن على العرش استوى هو مطلق *** من بعدها قد تم بالأركان
لكنما الجهمي يقصرُ فهمه *** عن ذا فتلك مواهب المنان
فإذا اقتضى واو المعية كان *** معناه استوى متقدم والثاني
فإذا أتى من غير حرف كان *** معناه الكمال فليس ذا نقصان
لا تَلبِسوا بالباطل الحقَّ الذي *** قد بين الرحمن في الفرقان
وعلا للاستعلاء فهي حقيقةٌ *** فيه لدى أرباب هذا الشان
وكذلك الرحمنُ جل جلاله *** لم يحتمل معنىً سوى الرحمن
يا ويحه بعماه لو وجد اسمه الر *** حمن محتمِلا لخمس معان
لقضى بأن اللفظ لا معنىً له *** "
الشيخ : لا معنى له ، لا معنىً صح
القارئ : " لقضى بأن اللفظ لا معنىً له *** إلا التلاوة عندنا بلسان
فلذاك قال أئمة الإسلام في *** معناه ما قد ساءكم ببيان
ولقد أحلناكم على كُتْبٍ لهم *** هي عندنا والله بالكيمان " .
" فصل : في بيان تدليسهم وتلبيسهم الحق بالباطل "
قالوا إذ قال المجسم
الشيخ : إذا
القارئ : " قالوا إذا قال المجسِّم ربُّنا *** حقاً على العرش استوى بلسان
فسلوه كم للعرش معنىً واستوى *** أيضا له في الوضع خمس معان
وعلى فكم معنى لها أيضاً لدى *** عمروٍ فذاك إمام هذا الشان
بين لنا تلك المعاني "
الشيخ : المعانيَ
القارئ : " بين لنا تلك المعانيَ والذي *** منها أريد بواضح التبيان
فاسمع فذاك معطلٌ هذي الجعا *** جع ماالذي فيها من الهذَيان
قل للمجعجع ويحك اعقل ذا الذي *** قد قلتَه إن كنت ذا عرفان
العرش عرش الرب جل جلاله *** واللام للمعهود في الأذهان
ما فيه إجمالٌ ولا هو موهمٌ *** نقلَ المجاز "
الشيخ : المَجاز
القارئ : " ما فيه إجمالٌ ولا هو مُوهِمٌ *** نقلَ المَجاز ولا له وضعان
ومحمدٌ والأنبياءُ جميعهم *** شهدوا به للخالق الرحمن
منهم عَرفناه وهم عرفوه من *** ربٍ عليه قد استوى ديان "
الشيخ : عرَفناه
القارئ : " منهم عَرَفناه وهم عرفوه من *** ربٍ عليه قد استوى ديان
لم تفهم الأذهان منه سرير *** بلقيس ولا بيتا " من الأركان
الشيخ : عندنا على
القارئ : " لم تفهم الأذهان منه سرير *** بلقيس ولا بيتا من الأركان
كلا ولا عرشاً على بحر ولا *** عرشاً لجبريلٍ بلا بنيان
كلا ولا العرش الذي إن تُلّ من *** عبد هوى تحت الحضيض الداني
كلا ولا عرش الكروم وهذه *** الأعناب في حرثٍ وفي بستان
لكنها فَهمت بحمد الله عر *** ش الرب فوق جميع ذي الأكوان
وعليه رب العالمين قد استوى *** حقاً كما قد جاء في القرآن
وكذا استوى الموصول بالحرف الذي *** ظهر المرادُ به ظهور بيان
لا فيه إجمالٌ ولا هو مُفهِمٌ *** للاشتراك ولا مجازٌ ثان "
الشيخ : ولا مجازٍ ، مضمومة عندكم ؟ لا مجرورة أحسن .
القارئ : " لا فيه إجمالٌ ولا هو مُفهِمٌ *** للاشتراك ولا مجازٍ ثان
تركيبُه مع حرف الاستعلاء نصٌ *** في العلو بوضع كل لسان
فإذا تركَّب مع إلى فالقصد مع *** معنى العلو لوضعِه ببيان
وإلى السماء قد استوى فمقيّد *** بتمام صنعتها مع الإتقان
لكن على العرش استوى هو مطلق *** من بعدها قد تم بالأركان
لكنما الجهمي يقصرُ فهمه *** عن ذا فتلك مواهب المنان
فإذا اقتضى واو المعية كان *** معناه استوى متقدم والثاني
فإذا أتى من غير حرف كان *** معناه الكمال فليس ذا نقصان
لا تَلبِسوا بالباطل الحقَّ الذي *** قد بين الرحمن في الفرقان
وعلا للاستعلاء فهي حقيقةٌ *** فيه لدى أرباب هذا الشان
وكذلك الرحمنُ جل جلاله *** لم يحتمل معنىً سوى الرحمن
يا ويحه بعماه لو وجد اسمه الر *** حمن محتمِلا لخمس معان
لقضى بأن اللفظ لا معنىً له *** "
الشيخ : لا معنى له ، لا معنىً صح
القارئ : " لقضى بأن اللفظ لا معنىً له *** إلا التلاوة عندنا بلسان
فلذاك قال أئمة الإسلام في *** معناه ما قد ساءكم ببيان
ولقد أحلناكم على كُتْبٍ لهم *** هي عندنا والله بالكيمان " .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله أكبر من على الع... - ابن عثيمين
- معنى قوله: (الرحمن على العرش استوى) عند أهل السنة - ابن باز
- معنى قوله تعالى:(الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اس... - ابن باز
- معنى قول الناظم: لكنها فهمت بحمد الله منه عر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله.. أدرى م... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- (الكلام على لفظ العرش وأن دلالته سمعية محضة... - ابن عثيمين
- (معنى لفظ الاستواء ) وكذا استوى الموصول بالح... - ابن عثيمين
- قالوا إذا قال المجسم ربنا*** حقا على العرش ا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان تدليسهم و... - ابن عثيمين