معنى قول الناظم: والحق أن كليهما في الذهن مفـ***ـروض فلا تحكم عليه وهو في الأذهان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والحق أن كليهما في الذهن مفـ *** ـروض فلا تحكم عليه في الأذهان "
حتى ما هي بواضحة البيت هذا
الحق أن كليهما في الذهن الإشارة إلى أي شيء ؟ إلى الألفاظ المجردة عن التركيب وإلى الأعيان المجردة عن الأوصاف
" كلاهما في الذهن مفروض فلا تحكم عليه في الأذهان "
طيب في الأذهان يجب أن تكون متعلقة بقوله : مفروض لا بقوله : تحكم يعني الحق أن كليهما في الذهن مفروض في الأذهان نعم نعم هو أوضح في المعنى لكنه بس يطول البيت
" والحق أن كليهما في الذهن مفـ *** ـروض فلا تحكم عليه وهو في الأذهان " هي في المعنى أوضح لا شك لكن بس ينكسر البيت وفي الثاني يكون فيها تكرار لأننا نقول الحق أن كليهما في الذهن مفروض في الأذهان فيه تكرار إلا أن يقال أنه يريد بذلك التوكيد على كل حال المعنى مفهوم الآن أن تجريد الكلمات من التركيب مستحيل وتجريد الأعيان من الصفات مستحيل وأن دعوى تجريد الكلمات كدعوى تجريد الأعيان من الأوصاف
" فلا تحكم عليه وهو في الأذهان " .
حتى ما هي بواضحة البيت هذا
الحق أن كليهما في الذهن الإشارة إلى أي شيء ؟ إلى الألفاظ المجردة عن التركيب وإلى الأعيان المجردة عن الأوصاف
" كلاهما في الذهن مفروض فلا تحكم عليه في الأذهان "
طيب في الأذهان يجب أن تكون متعلقة بقوله : مفروض لا بقوله : تحكم يعني الحق أن كليهما في الذهن مفروض في الأذهان نعم نعم هو أوضح في المعنى لكنه بس يطول البيت
" والحق أن كليهما في الذهن مفـ *** ـروض فلا تحكم عليه وهو في الأذهان " هي في المعنى أوضح لا شك لكن بس ينكسر البيت وفي الثاني يكون فيها تكرار لأننا نقول الحق أن كليهما في الذهن مفروض في الأذهان فيه تكرار إلا أن يقال أنه يريد بذلك التوكيد على كل حال المعنى مفهوم الآن أن تجريد الكلمات من التركيب مستحيل وتجريد الأعيان من الصفات مستحيل وأن دعوى تجريد الكلمات كدعوى تجريد الأعيان من الأوصاف
" فلا تحكم عليه وهو في الأذهان " .
الفتاوى المشابهة
- هل هذا في كل بلد حتى في البلاد التي تحكم بغي... - ابن عثيمين
- (زعم ابن سينا أن ألفاظ كلام الله على الحقيقة... - ابن عثيمين
- من قال أنه لا تشرع الصلاة في الروضة الشريفة... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والفرق بين هذه الطائفة وال... - ابن عثيمين
- وإذا نفينا ذاك صار وجوده*** كالمطلق الموجود... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يدعونه الكلي وهو معين*** فر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: كمجردات في الخيال وقد بنى**... - ابن عثيمين
- أو ما هو الجسم الذي في الذهن ذا***ك يقال تعل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن ذا التجريد ممتنع فإن***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان شبه غلطهم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: والحق أن كليهما في الذهن مف... - ابن عثيمين