معنى قول الناظم: وتمسكوا بظواهر المنقول عن*** أشياخهم كتمسك العميان
و أبوا بأن يتمسكوا بظواهر النـ***ـصين واعجبا من الخذلان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال المؤلف رحمه الله تعالى : " فصل في بيان تناقضهم وعجزهم عن الفرق بين ما يجب تأويله وما لا يجب " يريد بذلك تناقض هؤلاء الذين ينكرون صفات الله ويثبتون بعضاً منها وينكرون بعضاً وكذلك تناقض من يثبتون الأسماء دون الصفات هم أيضا متناقضون لا شك فيقول المؤلف رحمه الله :
" وتمسكوا بظواهر المنقول عن *** أشياخِهم كتمسك العُميان "
المنقول عن أشياخِهم يتمسكون به تمسكاً قويا جدا كتمسك الأعمى الذي لا يُبصر والأعمى الذي لا يُبصر يتمسك بالشيء وإن كان لا يراه ولا يعرفُه أما ظواهر النصوص فلم يتمسكوا بها ولهذا قال :
" و أبوا بأن يتمسكوا بظواهر النـ *** صين واعجباً من الخذلان "
والله هذا الخذلان أن أقوال شيوخهم يتمسكون بظواهرها ولا يخرجونها عن ظاهرها ويرون أنها دالة دلالَة يقينية على المراد بها وأما القرآن والسنة وهما النصان فإنهم إيش ؟ لا يتمكسون بالظواهر ويحرفونها .
قال المؤلف :
" قول الشيوخ محرمٌ تأويله *** إذ قصدُهم للشرح والتبيان
فإذا تأولنا عليهم كان إبطـ *** ـالا لما راموا بلا برهان "
سبحان الله يقول إن قول الشيوخ عندهم محرم تأويلُه لماذا ؟ لأنهم يأتون بالكلام يريدون به البيان وإذا أتى الإنسان بالكلام وهو يريد خلاف ظاهرِه كان ذلك خلاف البيان فشيوخُنا يريدون البيان فإذا كانوا يريدون البيان فالواجب أن نحمل كلامهم إيش ؟ على ظاهره لأن من أراد البيان لا يمكن أن يريد خلاف الظاهر والقرآن والسنة عندهم يُرادُ بها خلاف الظاهر إذن فهي ليست بياناً البيان قول شيوخهم والكتاب والسنة ليسا ببيان
" وتمسكوا بظواهر المنقول عن *** أشياخِهم كتمسك العُميان "
المنقول عن أشياخِهم يتمسكون به تمسكاً قويا جدا كتمسك الأعمى الذي لا يُبصر والأعمى الذي لا يُبصر يتمسك بالشيء وإن كان لا يراه ولا يعرفُه أما ظواهر النصوص فلم يتمسكوا بها ولهذا قال :
" و أبوا بأن يتمسكوا بظواهر النـ *** صين واعجباً من الخذلان "
والله هذا الخذلان أن أقوال شيوخهم يتمسكون بظواهرها ولا يخرجونها عن ظاهرها ويرون أنها دالة دلالَة يقينية على المراد بها وأما القرآن والسنة وهما النصان فإنهم إيش ؟ لا يتمكسون بالظواهر ويحرفونها .
قال المؤلف :
" قول الشيوخ محرمٌ تأويله *** إذ قصدُهم للشرح والتبيان
فإذا تأولنا عليهم كان إبطـ *** ـالا لما راموا بلا برهان "
سبحان الله يقول إن قول الشيوخ عندهم محرم تأويلُه لماذا ؟ لأنهم يأتون بالكلام يريدون به البيان وإذا أتى الإنسان بالكلام وهو يريد خلاف ظاهرِه كان ذلك خلاف البيان فشيوخُنا يريدون البيان فإذا كانوا يريدون البيان فالواجب أن نحمل كلامهم إيش ؟ على ظاهره لأن من أراد البيان لا يمكن أن يريد خلاف الظاهر والقرآن والسنة عندهم يُرادُ بها خلاف الظاهر إذن فهي ليست بياناً البيان قول شيوخهم والكتاب والسنة ليسا ببيان
الفتاوى المشابهة
- القراءة والتعليق: والناس أكثرهم فأهل ظواهر**... - ابن عثيمين
- يقول البعض : إن في إقامة بعض السنن والتمسك بها... - الالباني
- التعليق على قول الناظم: قالوا وتلك ظواهر لفظ... - ابن عثيمين
- كلام الشيخ عن أقسام السنة وضرورة التمسك بها - الالباني
- (بيان قول المعطل أن ظواهر النصوص تؤدي إلى ال... - ابن عثيمين
- الحكم على حديث: (من تمسك بسنتي عند...) - ابن باز
- (حمل المعطلة كلام مشايخهم على الحقيقة وتأويل... - ابن عثيمين
- التمسك بالسنة - اللجنة الدائمة
- (تقليدهم الأعمى لكلام شيوخهم) اذ قوله نص لدي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان تناقضهم و... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وتمسكوا بظواهر المنقول عن**... - ابن عثيمين