(تقليدهم الأعمى لكلام شيوخهم)
اذ قوله نص لدينا محكم*** فظواهر المنقول ذات معان والنص فهو به عليم دوننا*** وبحاله ما حيلة العميان
إلا تمسكهم بأيدي مبصر*** حتى يقودهم كذي الأرسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " إذ قوله نص لدينا محكمٌ *** فظواهر المنقول ذات معان "
عندكم فظواهر وإلا وظواهر ؟
الطالب : فظواهر
الشيخ : "فظواهر المنقول ذات معان" هذا هو السبب في أنهم يرجعون إلى قول شيخوهم لأنه نص لديهم أما المنقول الكتاب والسنة فظواهر تحتمل معان متعددة
" والنص فهو به عليم دوننا ***" ويحاً له
الطالب : وبحاله
الشيخ : " وبحاله ما حيلة العُميان "
يقولون : إن الشيخ أعلم بالنص منا وأعلم بحاله نعم وما حيلتنا ونحن بالنسبة للشيوخ عُميان إلا تمسكهم، "ما حيلة العميان
إلا تمسكهم بأيدي مبصر *** حتى يقودَهم "
صح ولا لا ؟ الأعمى ما له حيلة إلا أن يمسك يد مبصر حتى يقوده كذي الأرسان ما هي ذي الأرسان ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، البعير والخيل والحمير كلها تقاد بالأرسان والبغال فيقولون : نحن مقلِّدة ما لنا حيلة إلا التمسك بأقوال شيوخهم شبههم ابن القيم بذوات الأرسان الأرسان جمع رسَن وهو مِقوَد البهيمة .
عندكم فظواهر وإلا وظواهر ؟
الطالب : فظواهر
الشيخ : "فظواهر المنقول ذات معان" هذا هو السبب في أنهم يرجعون إلى قول شيخوهم لأنه نص لديهم أما المنقول الكتاب والسنة فظواهر تحتمل معان متعددة
" والنص فهو به عليم دوننا ***" ويحاً له
الطالب : وبحاله
الشيخ : " وبحاله ما حيلة العُميان "
يقولون : إن الشيخ أعلم بالنص منا وأعلم بحاله نعم وما حيلتنا ونحن بالنسبة للشيوخ عُميان إلا تمسكهم، "ما حيلة العميان
إلا تمسكهم بأيدي مبصر *** حتى يقودَهم "
صح ولا لا ؟ الأعمى ما له حيلة إلا أن يمسك يد مبصر حتى يقوده كذي الأرسان ما هي ذي الأرسان ؟
الطالب : ...
الشيخ : لا، البعير والخيل والحمير كلها تقاد بالأرسان والبغال فيقولون : نحن مقلِّدة ما لنا حيلة إلا التمسك بأقوال شيوخهم شبههم ابن القيم بذوات الأرسان الأرسان جمع رسَن وهو مِقوَد البهيمة .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فاعطف على الجهمية الم... - ابن عثيمين
- بعض الناس يقول منقولة يعني لا تردها فهل يجوز... - ابن عثيمين
- (بيان أن عقيدة أهل التعطيل عرض النصوص على أق... - ابن عثيمين
- في مسألة عكس العينة قلنا إن جرت بلا حيلة فما... - ابن عثيمين
- ( بيان تلاعب المعطلة بالدين ) وتلاعبوا بالدي... - ابن عثيمين
- ما الذي يقبل من الحيل ؟ - الالباني
- التعليق على قول الناظم: قالوا وتلك ظواهر لفظ... - ابن عثيمين
- حكم الحيل في الشرع - ابن باز
- القراءة والتعليق: والناس أكثرهم فأهل ظواهر**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وتمسكوا بظواهر المنقول عن**... - ابن عثيمين
- (تقليدهم الأعمى لكلام شيوخهم) اذ قوله نص لدي... - ابن عثيمين