التعليق على قول الناظم:
قالوا وتلك ظواهر لفظية*** لم تغن شيئا طالب البرهان
فالعقل أولى أن يصار إليه من*** هذي الظواهر عند ذي العرفان
ثم ادعى كل بأن العقل ما*** قد قلته دون الفريق الثاني
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " قالوا وتلك ظواهر لفظية *** لم تغن شيئا طالب البرهان "
هذه المشار إليها الكتاب والسنة والآثار، ظواهر لفظية لا تغني شيئا لمن طلب البرهان والدليل.
" فالعقل أولى أن يصار إليه *** من هذه الظواهر عند ذي العرفان "
يعني: لما كانت هذه ظواهر لفظية لا تغني شيئا، وجب أن نرجع إلى أي شيء؟ إلى العقل على زعمهم.
" ثم ادعى كل بأن العقل ما *** قد قلته دون الفريق الثاني "
لما قالوا نرجع إلى العقل، وكانوا عشرة، فقال الأول: العقل ما قلته، وقال الثاني: العقل ما قلته، وقال الثالث: العقل ما قلته، وقال الرابع: العقل ما قلته، إلى العاشر، كل واحد يقول العقل ما قلته، كم صارت العقول؟ عشرة، كلها متباينة، ولهذا تجدهم أكثر الناس نزاعا واختلافا، لأن الله يقول: ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا .
" ثم ادعى كل بأن العقل ما *** قد قلته دون الفريق الثاني "
هذه المشار إليها الكتاب والسنة والآثار، ظواهر لفظية لا تغني شيئا لمن طلب البرهان والدليل.
" فالعقل أولى أن يصار إليه *** من هذه الظواهر عند ذي العرفان "
يعني: لما كانت هذه ظواهر لفظية لا تغني شيئا، وجب أن نرجع إلى أي شيء؟ إلى العقل على زعمهم.
" ثم ادعى كل بأن العقل ما *** قد قلته دون الفريق الثاني "
لما قالوا نرجع إلى العقل، وكانوا عشرة، فقال الأول: العقل ما قلته، وقال الثاني: العقل ما قلته، وقال الثالث: العقل ما قلته، وقال الرابع: العقل ما قلته، إلى العاشر، كل واحد يقول العقل ما قلته، كم صارت العقول؟ عشرة، كلها متباينة، ولهذا تجدهم أكثر الناس نزاعا واختلافا، لأن الله يقول: ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا .
" ثم ادعى كل بأن العقل ما *** قد قلته دون الفريق الثاني "
الفتاوى المشابهة
- التعليق على قول الناظم: يا رب قد حار العباد... - ابن عثيمين
- الرد على من قدم العقل على النقل من خمسة أوجه - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا ليتهم أجروا نصوص الوحي**... - ابن عثيمين
- تقديم العقل على النقل - اللجنة الدائمة
- في قوله تعالى : (( أم تحسب أن أكثرهم يسمعون... - ابن عثيمين
- العقل - ابن عثيمين
- بيان المراد بالعقل في قوله تعالى: (( أفلا تع... - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل. - ابن عثيمين
- ثانيا : العقل . - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد عم المصاب به... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: قالوا وتلك ظواهر لفظ... - ابن عثيمين