القراءة من قول الناظم: فصل في بيان تناقضهم وعجزهم عن الفرق بين ما يجب تأويله وما لا يجب إلى قوله والكهف وافهم مقتضى القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل : في بيان تناقضهم وعجزهم عن الفرق بين ما يجب تأويله وما لا يجب
وتمسكوا بظواهر المنقول عن *** أشياخهم كتمسك العميان
وأبوا بأن يتمسكوا بظواهر *** النصين واعجبا من الخذلان
قول الشيوخ محرمٌ تأويله *** إذ قصدهم للشرح والتبيان
فإذا تأولنا عليهم كان إبطـ *** ـالاً لما راموا بلا برهان
فعلى ظواهرها تُمر نصوصهم *** وعلى الحقيقة حملُها لبيان
يا ليتهم أجروا نصوص الوحي *** ذا المُجرى من الآثار والقرآن
بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت " من الإيقان
الشيخ : عن
القارئ : " بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت عن الإيقان
لم تغن شيئا طالب الحق الذي *** يبغي الدليل ومقتضى البرهان
فانظر إلى الأعراف ثم ليوسفٍ *** والكهف وافهم مقتضى القرآن
وسَطَوا على الوحيين بالتحريف إذ *** سموه تأويلا بوضعٍ ثان
فإذا مررت بآل عِمران فهمـ *** ـت القصد فهم موفق رباني
وعلمت أن حقيقة التأويل تبـ *** ـيين الحقيقة لا المجاز الثاني
ورأيت تأويل النُّفاة مخالفا *** لجميع هذا ليس يجتمعان
اللفظ هم أنشوا له معنى بذا *** ك الاصطلاح وذاك أمر دان
وأتو إلى الإلحاد في الأسماء *** والتحريف للألفاظ بالبهتان
فكسوه هذا اللفظ تلبيساً وتد *** ليسا على العُميان والعوران " .
وتمسكوا بظواهر المنقول عن *** أشياخهم كتمسك العميان
وأبوا بأن يتمسكوا بظواهر *** النصين واعجبا من الخذلان
قول الشيوخ محرمٌ تأويله *** إذ قصدهم للشرح والتبيان
فإذا تأولنا عليهم كان إبطـ *** ـالاً لما راموا بلا برهان
فعلى ظواهرها تُمر نصوصهم *** وعلى الحقيقة حملُها لبيان
يا ليتهم أجروا نصوص الوحي *** ذا المُجرى من الآثار والقرآن
بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت " من الإيقان
الشيخ : عن
القارئ : " بل عندهم تلك النصوصُ ظواهرٌ *** لفظية عُزلت عن الإيقان
لم تغن شيئا طالب الحق الذي *** يبغي الدليل ومقتضى البرهان
فانظر إلى الأعراف ثم ليوسفٍ *** والكهف وافهم مقتضى القرآن
وسَطَوا على الوحيين بالتحريف إذ *** سموه تأويلا بوضعٍ ثان
فإذا مررت بآل عِمران فهمـ *** ـت القصد فهم موفق رباني
وعلمت أن حقيقة التأويل تبـ *** ـيين الحقيقة لا المجاز الثاني
ورأيت تأويل النُّفاة مخالفا *** لجميع هذا ليس يجتمعان
اللفظ هم أنشوا له معنى بذا *** ك الاصطلاح وذاك أمر دان
وأتو إلى الإلحاد في الأسماء *** والتحريف للألفاظ بالبهتان
فكسوه هذا اللفظ تلبيساً وتد *** ليسا على العُميان والعوران " .
الفتاوى المشابهة
- فإذا مررت بآل عمران فهمـ***ـت القصد فهم موفق... - ابن عثيمين
- مناقشة حول قوله تعالى: (( وما يعلم تأويله إل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان هدمهم لقو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا وفي تأويله نظر فـ... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (( وما يعلم تأويله إلا الل... - ابن عثيمين
- (تعريف التحريف وتسميته تأويلا تلبيسا على الع... - ابن عثيمين
- (حمل المعطلة كلام مشايخهم على الحقيقة وتأويل... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا ليتهم أجروا نصوص الوحي**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وتمسكوا بظواهر المنقول عن**... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان تناقضهم و... - ابن عثيمين