تتمة القراءة من قول الناظم: فإذا مررت بآل عمران إلى قوله بلقائها أبد الزمان يدان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فإذا مررت بآل عِمران فهمـ *** ـت القصد فهمَ موفق رباني
وعلمت أن حقيقة التأويل تبـ *** يـين الحقيقة لا المجاز الثاني
ورأيت تأويل النفاة مخالفاً *** لجميع هذا ليس يجتمعان
اللفظ هم أنشوا له معنى بذا *** ك الاصطلاح وذاك أمر دان
وأتوا إلى الإلحاد في الأسماء *** والتحريف للألفاظ بالبهتان
فكسَوه هذا اللفظ تلبيسا وتد *** ليسا على العميان والعوران
فاستنّ كل منافق ومكذب *** من باطني قُرمطي جان
في ذا بسنتهم وسمى جحده *** للحق تأويلاً بلا فرقان
وأتى بتأويل كتأويلاتهم *** شبراً بشبرٍ صارخا بأذان
إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نحاكمكم إلى الوزّان"
الشيخ : نحاكمْكم بسكون الميم
القارئ : " إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نحاكمكم إلى الوزّان
في الكِفتين نحط تأويلاتِنا *** وكذاك تأويلاتكم بميزان
هذا وقد أقررتمُ أنا بأيـ *** ـدينا صريح العدل والميزان
وغدوتمُ فيه تلاميذا لنا *** أوَ ليس ذلك منطِقَ اليونان
منا تعلمتم ونحن شيوخكم *** لا تجحدونا منة الإحسان
فسلوا مباحثكم سؤال تفهمٍ *** وسلوا القواعد ربة الأركان
من أين جاءتكم وأين أصولُها *** وعلى يدي مَن يا أولي النكران
فلأي شيءٍ نحن كفارٌ *** وأنتم مؤمنون ونحن متفقان
أن النصوص أدلة لفظية *** لم تفض قط بنا إلى إيقان
فلذاك حكّمنا العقول وأنتم *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
فلأي شيءٍ قد رميتم بيننا *** حرب الحروب ونحن كالإخوان
الأصل معقول ولفظ الوحي معـ *** ـزولٌ ونحن وأنتمُ صنوان
لا بالنصوص نقول نحن وأنتمُ *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
فذروا عداوتنا فإن وراءَنا *** ذاك العدو الثقل ذي الأضغان
فهمُ عدوكم وهم أعداؤنا *** فجميعنا في حربهم سيان
تلك المجسمة الألى قالوا بأن *** الله فوق جميع ذي الأكوان
وإليه يصعد قولنا وفعالنا *** وإليه ترقى روح ذي الإيمان
وإليه قد عرج الرسول حقيقة *** وكذا ابن مريم مصعد الأبدان
وكذاك قالوا إنه بالذات فو *** ق العرش قدرته بكل مكان
وكذاك ينزل كل آخر ليلةٍ *** نحو السماء فها هنا جهتان
للابتدا والانتهاء وذان للأ *** جسام أين اللهُ من هذان
وكذاك قالوا إنه متكلم *** قام الكلام به فيا إخوان
أيكون ذاك بغير حرف أم بلا *** صوت فهذا ليس في الإمكان
وكذاك قالوا ما حكينا عنهمُ *** من قبل قول مشبهٍ الرحمن
فذروا الحراب لنا وشُدوا كلنا *** جمعا عليهم حملة الفرسان"
الشيخ : ...كلُّنا بالضم
القارئ : كلنا
الشيخ : كلُّنا بالضم
القارئ : " حتى نسوقَهمُ بأجمُعنا إلى *** وسط العرين ممزقي اللحمان "
الشيخ : مُمَزَقي
القارئ : " حتى نسوقَهمُ بأجمعنا إلى *** وسط العرين ممزَقي اللحمان
فلقد "
الشيخ : كوونا
القارئ : " فلقد كوونا بالنصوص وما لنا *** بلقائها أبد الزمان يدان " .
الشيخ : ... انتهى الوقت ؟
رحمه الله شوف أهل التحريف والفلاسفة يطالبون بالمسالمة فيما بينهم ليكون حرباً عليهم ، الله المستعان .
أظن باقي علينا شرح
الطالب : من الأول ...
الشيخ : فصل في بيان تناقضهم
الطالب : نعم
وعلمت أن حقيقة التأويل تبـ *** يـين الحقيقة لا المجاز الثاني
ورأيت تأويل النفاة مخالفاً *** لجميع هذا ليس يجتمعان
اللفظ هم أنشوا له معنى بذا *** ك الاصطلاح وذاك أمر دان
وأتوا إلى الإلحاد في الأسماء *** والتحريف للألفاظ بالبهتان
فكسَوه هذا اللفظ تلبيسا وتد *** ليسا على العميان والعوران
فاستنّ كل منافق ومكذب *** من باطني قُرمطي جان
في ذا بسنتهم وسمى جحده *** للحق تأويلاً بلا فرقان
وأتى بتأويل كتأويلاتهم *** شبراً بشبرٍ صارخا بأذان
إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نحاكمكم إلى الوزّان"
الشيخ : نحاكمْكم بسكون الميم
القارئ : " إنا تأولنا كما أولتمُ *** فأتوا نحاكمكم إلى الوزّان
في الكِفتين نحط تأويلاتِنا *** وكذاك تأويلاتكم بميزان
هذا وقد أقررتمُ أنا بأيـ *** ـدينا صريح العدل والميزان
وغدوتمُ فيه تلاميذا لنا *** أوَ ليس ذلك منطِقَ اليونان
منا تعلمتم ونحن شيوخكم *** لا تجحدونا منة الإحسان
فسلوا مباحثكم سؤال تفهمٍ *** وسلوا القواعد ربة الأركان
من أين جاءتكم وأين أصولُها *** وعلى يدي مَن يا أولي النكران
فلأي شيءٍ نحن كفارٌ *** وأنتم مؤمنون ونحن متفقان
أن النصوص أدلة لفظية *** لم تفض قط بنا إلى إيقان
فلذاك حكّمنا العقول وأنتم *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
فلأي شيءٍ قد رميتم بيننا *** حرب الحروب ونحن كالإخوان
الأصل معقول ولفظ الوحي معـ *** ـزولٌ ونحن وأنتمُ صنوان
لا بالنصوص نقول نحن وأنتمُ *** أيضا كذاك فنحن مصطلحان
فذروا عداوتنا فإن وراءَنا *** ذاك العدو الثقل ذي الأضغان
فهمُ عدوكم وهم أعداؤنا *** فجميعنا في حربهم سيان
تلك المجسمة الألى قالوا بأن *** الله فوق جميع ذي الأكوان
وإليه يصعد قولنا وفعالنا *** وإليه ترقى روح ذي الإيمان
وإليه قد عرج الرسول حقيقة *** وكذا ابن مريم مصعد الأبدان
وكذاك قالوا إنه بالذات فو *** ق العرش قدرته بكل مكان
وكذاك ينزل كل آخر ليلةٍ *** نحو السماء فها هنا جهتان
للابتدا والانتهاء وذان للأ *** جسام أين اللهُ من هذان
وكذاك قالوا إنه متكلم *** قام الكلام به فيا إخوان
أيكون ذاك بغير حرف أم بلا *** صوت فهذا ليس في الإمكان
وكذاك قالوا ما حكينا عنهمُ *** من قبل قول مشبهٍ الرحمن
فذروا الحراب لنا وشُدوا كلنا *** جمعا عليهم حملة الفرسان"
الشيخ : ...كلُّنا بالضم
القارئ : كلنا
الشيخ : كلُّنا بالضم
القارئ : " حتى نسوقَهمُ بأجمُعنا إلى *** وسط العرين ممزقي اللحمان "
الشيخ : مُمَزَقي
القارئ : " حتى نسوقَهمُ بأجمعنا إلى *** وسط العرين ممزَقي اللحمان
فلقد "
الشيخ : كوونا
القارئ : " فلقد كوونا بالنصوص وما لنا *** بلقائها أبد الزمان يدان " .
الشيخ : ... انتهى الوقت ؟
رحمه الله شوف أهل التحريف والفلاسفة يطالبون بالمسالمة فيما بينهم ليكون حرباً عليهم ، الله المستعان .
أظن باقي علينا شرح
الطالب : من الأول ...
الشيخ : فصل في بيان تناقضهم
الطالب : نعم
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: ولذلك من عرف الكتاب ح... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى قوله سبحانك ا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل هذا ورابعها ..إلى... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذاك قلت بأنه متكلم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فلقد كوونا بالنصوص وما لنا*... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخره - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: وكذاك قالوا ما حكينا عنهم**... - ابن عثيمين
- تتمة القراءة من قول الناظم: فإذا مررت بآل عم... - ابن عثيمين