تم نسخ النصتم نسخ العنوان
(تعريف التحريف وتسميته تأويلا تلبيسا على الع... - ابن عثيمينالشيخ : يقول : " وسطوا على الوحيين بالتحريف "الطالب : ...لا عندي فيه اختلاف " وسطوا على الوحيين بالتحريف إذ *** سَمَوه تأويلا بوضعٍ ثان "سبحان الله! سطو...
العالم
طريقة البحث
(تعريف التحريف وتسميته تأويلا تلبيسا على العامة وبيان معنى التأويل في الأعراف ويوسف والكهف وهو وقوع الشيء وعاقبته) وسطوا على الوحيين بالتحريف إذ*** سموه تأويلا بوضع ثان فانظر إلى الأعراف ثم ليوسف*** والكهف وافهم مقتضى القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : " وسطوا على الوحيين بالتحريف "
الطالب : ...
لا عندي فيه اختلاف
" وسطوا على الوحيين بالتحريف إذ *** سَمَوه تأويلا بوضعٍ ثان "
سبحان الله! سطوا على الوحيين بالتحريف والتحريف يعني صرف اللفظ عن ظاهره إلى معنى يخالف الظاهر ولكنهم سمَوه تأويلا بأي وضع هل هو بالوضع اللغوي أو بالوضع الشرعي ؟ قال : "بوضع ثان" من عندهم فالتحريف الذي سموه تأويلا هو في الحقيقة تحريف لكنهم لبّسوا على العامة وعلى صغار العلم وقالوا إنه تأويل وهو في الحقيقة تحريف لأن التأويل في القرآن والسنة لا يتعدى معنيين إما التفسير وإما الحقيقة التي يؤول إليها الأمر، التأويل في القرآن والسنة لا يعدو هذين المعنيين إما التفسير أو الحقيقة التي يؤول إليها الأمر ولهذا قال المؤلف :
" فانظر إلى الأعراف ثم ليوسفٍ *** والكهف وافهم مقتضى القرآن "
انظر إلى الأعراف الأعراف قال الله تعالى : هل ينظرون إلا تأويلَه يوم يأتي تأويلُه يقول الذين نسوه من قبل قد جاءت رسل ربنا بالحق ما المراد بالتأويل هنا ؟ التفسير؟ لا الحقيقة التي أُخبروا عنها وعلى هذا فقوله : هل ينظرون بمعنى ما ينتظرون فهل استفهام بمعنى النفي وينظرون بمعنى ينتظرون أي ما ينتظر هؤلاء إلا وقوعُ بما أُخبروا به من البعث والجزاء يوم يأتي تأويلُه إيش ؟ تفسيره يعني؟ عاقبتُه ومآلُه يقول الذين نسوه من قبل أي تركوا العمل له قد جاءت رسل ربنا بالحق هذا في سورة الأعراف "ثم ليوسفٍ" يعني ثم انظر ليوسف ففيها ذكر التأويل وهي قول يوسف لأبيه وإخوته : يا أبت هذا تأويل رؤيايَ من قبل ويش معنى تأويل ؟
الطالب : التفسير

الشيخ : لا ، وقوع الرؤيا لأنه قالها بعد أن سجدوا له هو رأى أحد عشر كوكباً والشمس والقمر ساجدين له في المنام ولما قدموا مصر أبوه وأمه وإخوتُه رفع أبويه على العرش وخروا له جميعاً سجداً فقال : هذا تأويل رؤياي من قبل يعني وقوع ما رأيتُه في المنام طيب "والكهف" أيضا فيها ذكر التأويل قال الخضر لموسى : سأنبئك بتأويل ما لم تستطع عليه صبراً نعم سأنبئك بتأويله يعني بوقوعه إذا وقع ولهذا قال في آخر القصة ذلك تأويلُ ما لم تسطع عليه صبرا أي وقوعُه وحين رأيته بعينك .
إذن التأويل في المواضع الثلاثة بمعنى وقوع الشيء ومآل الشيء وهذا المعنى كثير في القرآن ومنه قوله تعالى : ذلك خير وأحسنُ تأويلا أي عاقبة.

Webiste