القراءة من قول الناظم: فصل في بيان عدوانهم في تلقيب أهل القرآن والحديث بالمجسمة وبيان أنهم أولى بكل لقب خبيث ..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في بيان عدوانهم في تلقيب أهل القرآن والحديث بالمجسمة، وبيان أنهم أولى بكل لقب خبيث
كم ذا مشبهة مجسمة نوا *** بتة مسبة جاهل فتان
أسماء سميتم بها أهل الحـ *** ـديث وناصري القرآن والإيمان
سميتموهم أنتم وشيوخكم *** بهتا بها من غير ما سلطان
وجعلتموها سبةٌ لتنفروا "
الشيخ : سبةً
القارئ : " وجعلتموها سبةً لتنفروا *** عنهم كفعل الساحر الشيطان
ما ذنبهم واالله إلا أنهم *** أخذوا بوحي الله والفرقان
وأبوا بأن يتحيزوا لمقالة *** غير الحديث ومقتضى القرآن
وأبوا يدينوا بالذي دنتم به *** من هذه الآراء والهذيان
وصفوه بالأوصاف في النصين من *** خبر صحيح ثم من قرآن
إن كان ذا التجسيمُ عندكم فيا *** "
الشيخ : التجسيمَ
القارئ : " إن كان ذا التجسيمَ عندكم فيا *** أهلا به ما فيه من نكران
إنا مجسمة بحمد الله لم *** نجحد صفات الخالق الديان
والله ما قال امرؤ منا بـأ *** ن الله جسم يا أولي البهتان
والله يعلم أننا في وصفه *** لم نعد ما قد قال في القرآن
أو قاله أيضا رسول الله فه *** و الصادق المصدوق بالبرهان
أو قاله أصحابه من بعده *** فهم النجوم مطالع الإيمان
سَمَّوه "
الشيخ : سَمُّوه
القارئ : " سَمُّوه تجسيما وتشبيها فلس *** نا جاحديه لذلك الهذيان
بل بيننا فرق لطيف بل هو ال *** فرق العظيم لمن له عينان
إن الحقيقة عندنا مقصودة *** بالنص وهو مراده التبيان
لكن لديكم فهي غير مرادة *** أنى يراد محقق البطلان
فكلامه فيها لديكم لا حقيـ *** ـقة تحته تبدو إلى الأذهان
في ذكر آيات العلو وسائر الـ *** أوصاف وهي القلب للقرآن
بل قول رب الناس ليس حقيقة *** فيما لديكم يا أولي العرفان
وإذا جعلتم ذا مجازا صح أن *** ينفى على الإطلاق والإمكان
وحقائق الألفاظ بالعقل انتفت *** فيما زعمتم فاستوى النفيان
نفي الحقيقة وانتقاء اللفظ إن *** دلت عليه فحظكم نفيان
ونصيبنا إثبات ذاك جميعه *** لفظا ومعنى ذاك إثباتان
فمن المعطل في الحقيقة غيركم *** لقب بلا كذب ولا عدوان
وإذا سببتم بالمحال فسبنا *** بأدلة وحجاج ذي برهان
تبدي فضائحكم وتهتك ستركم *** وتبين جهلكم مع العدوان
يا بعد ما بين السباب بذاكم *** وسبابكم بالكذب والطغيان
من سب بالبرهان ليس بظالم *** والظلم سب العبد بالبهتان
فحقيقة التجسيم إن تك عندكم *** وصف الإله الخالق الديان
بصفاته العليا التي شهدت بها *** آياته ورسوله العدلان
فتحملوا عنا الشهادة واشهدوا *** في كل مجتمع وكل مكان
أنا مجسمة بفضل الله ولـ *** يشهد بذلك معكم الثقلان
الله أكبر كشرت عن نابها الـ *** حرب العوان وصيح بالأقران
وتقابل الصفان وانقسم الورى *** قسمين واتضحت لنا القسمان "
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، اللهم صل على محمد، نعم.
كم ذا مشبهة مجسمة نوا *** بتة مسبة جاهل فتان
أسماء سميتم بها أهل الحـ *** ـديث وناصري القرآن والإيمان
سميتموهم أنتم وشيوخكم *** بهتا بها من غير ما سلطان
وجعلتموها سبةٌ لتنفروا "
الشيخ : سبةً
القارئ : " وجعلتموها سبةً لتنفروا *** عنهم كفعل الساحر الشيطان
ما ذنبهم واالله إلا أنهم *** أخذوا بوحي الله والفرقان
وأبوا بأن يتحيزوا لمقالة *** غير الحديث ومقتضى القرآن
وأبوا يدينوا بالذي دنتم به *** من هذه الآراء والهذيان
وصفوه بالأوصاف في النصين من *** خبر صحيح ثم من قرآن
إن كان ذا التجسيمُ عندكم فيا *** "
الشيخ : التجسيمَ
القارئ : " إن كان ذا التجسيمَ عندكم فيا *** أهلا به ما فيه من نكران
إنا مجسمة بحمد الله لم *** نجحد صفات الخالق الديان
والله ما قال امرؤ منا بـأ *** ن الله جسم يا أولي البهتان
والله يعلم أننا في وصفه *** لم نعد ما قد قال في القرآن
أو قاله أيضا رسول الله فه *** و الصادق المصدوق بالبرهان
أو قاله أصحابه من بعده *** فهم النجوم مطالع الإيمان
سَمَّوه "
الشيخ : سَمُّوه
القارئ : " سَمُّوه تجسيما وتشبيها فلس *** نا جاحديه لذلك الهذيان
بل بيننا فرق لطيف بل هو ال *** فرق العظيم لمن له عينان
إن الحقيقة عندنا مقصودة *** بالنص وهو مراده التبيان
لكن لديكم فهي غير مرادة *** أنى يراد محقق البطلان
فكلامه فيها لديكم لا حقيـ *** ـقة تحته تبدو إلى الأذهان
في ذكر آيات العلو وسائر الـ *** أوصاف وهي القلب للقرآن
بل قول رب الناس ليس حقيقة *** فيما لديكم يا أولي العرفان
وإذا جعلتم ذا مجازا صح أن *** ينفى على الإطلاق والإمكان
وحقائق الألفاظ بالعقل انتفت *** فيما زعمتم فاستوى النفيان
نفي الحقيقة وانتقاء اللفظ إن *** دلت عليه فحظكم نفيان
ونصيبنا إثبات ذاك جميعه *** لفظا ومعنى ذاك إثباتان
فمن المعطل في الحقيقة غيركم *** لقب بلا كذب ولا عدوان
وإذا سببتم بالمحال فسبنا *** بأدلة وحجاج ذي برهان
تبدي فضائحكم وتهتك ستركم *** وتبين جهلكم مع العدوان
يا بعد ما بين السباب بذاكم *** وسبابكم بالكذب والطغيان
من سب بالبرهان ليس بظالم *** والظلم سب العبد بالبهتان
فحقيقة التجسيم إن تك عندكم *** وصف الإله الخالق الديان
بصفاته العليا التي شهدت بها *** آياته ورسوله العدلان
فتحملوا عنا الشهادة واشهدوا *** في كل مجتمع وكل مكان
أنا مجسمة بفضل الله ولـ *** يشهد بذلك معكم الثقلان
الله أكبر كشرت عن نابها الـ *** حرب العوان وصيح بالأقران
وتقابل الصفان وانقسم الورى *** قسمين واتضحت لنا القسمان "
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، اللهم صل على محمد، نعم.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم:فصل في ذكر فرق لهم آخر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحقيقة التجسيم إن يك عندكم*... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذا نطالبكم بأمر راب... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وجميع ما في الكون من... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: كم ذا يقال الله قال ر... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلقيبهم أهل ال... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فتحملوا عنا الشهادة واشهدوا... - ابن عثيمين
- (معنى التجسيم المحمود) إن كان ذا التجسيم عند... - ابن عثيمين
- كم ذا مشبهة مجسمة نوا***بتة مسبة جاهل فتان (... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان عدوانهم ف... - ابن عثيمين