(تتمة الدفاع لأهل الحديث وبيان شرفهم)
أتسبهم عدوا ولست بكفئهم*** فالله يفدي حزبه بالجاني قوم هم بالله ثم رسوله*** أولى وأقرب منك للإيمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم، هذه القطعة يقول فيها المؤلف رحمه الله
" أتسبهم عدوا ولست بكفئهم *** والله يكفي حزبه بالجاني "
تسب أهل الحديث عدوا يعني اعتداء وطغيانا عليهم.
" ولست بكفئهم " لأنهم خير منك، " *** فالله يكفي حزبه بالجاني " يعني: سأل الله أن يجعل الجاني فداء لحزب الله، وهذا لا بأس به، وفداء الجاني لحزب الله إما أن يكون فداء حسيا بأن يهلكه الله على يده، أو فداء معنويا بأن يظهر أهل الحديث على هؤلاء الجناة.
" قوم هم بالله ثم رسوله *** أولى " قوم يعني أهل الحديث
" هم بالله ثم رسوله *** أولى وأقرب منك للإيمان "
يعني: هم أولى بالله ورسوله منك وأقرب للإيمان منك.
" أتسبهم عدوا ولست بكفئهم *** والله يكفي حزبه بالجاني "
تسب أهل الحديث عدوا يعني اعتداء وطغيانا عليهم.
" ولست بكفئهم " لأنهم خير منك، " *** فالله يكفي حزبه بالجاني " يعني: سأل الله أن يجعل الجاني فداء لحزب الله، وهذا لا بأس به، وفداء الجاني لحزب الله إما أن يكون فداء حسيا بأن يهلكه الله على يده، أو فداء معنويا بأن يظهر أهل الحديث على هؤلاء الجناة.
" قوم هم بالله ثم رسوله *** أولى " قوم يعني أهل الحديث
" هم بالله ثم رسوله *** أولى وأقرب منك للإيمان "
يعني: هم أولى بالله ورسوله منك وأقرب للإيمان منك.
الفتاوى المشابهة
- هل الدعوة إلى الله - تبارك وتعالى - الأَوْلى ف... - الالباني
- الكذب على لجان العمل - اللجنة الدائمة
- ما حكم موالاة حزب إسلامي مقابل حزب كافر؟ - الالباني
- هل القائمون على حزب البعث كفار ؟ - الالباني
- على من تكون الدعوة إلى الله هل الأقربين هم الأ... - الالباني
- ما مقدار الحزب اليومي الذي يُقرأ من القرآن؟ - ابن باز
- ( بيان عدل الناظم في الدعاء ) يا رب وانصر خي... - ابن عثيمين
- (( إنما يدعو حزبه )) وقد يوسوس للمؤمن والمؤم... - ابن عثيمين
- هل الحزبية محرمة لذاتها - الفوزان
- القراءة من قول الناظم: أتسبهم عدوا ولست بكفئ... - ابن عثيمين
- (تتمة الدفاع لأهل الحديث وبيان شرفهم) أتسبهم... - ابن عثيمين