(قولهم أن دلالة النصوص ظنية)
هذا وقد عضهوه أن نصوصه*** معزولة عن إمرة الإيقان
لكن غايتها الظنون وليته*** ظنا يكون مطابقا ببيان
لكن ظواهر ما يطابق ظنها*** ما في الحقيقة عندنا بوزان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " هذا وقد عضهوه أن نصوصه *** معزولة عن إمرة الإيقان "
كل هذا في الحقيقة كرره المؤلف لأهميته، أي: أنها لا تدل على اليقين.
" لكن غايتها الظنون وليته *** ظنا يكون مطابقا ببيان "
يعني هي دلالتها ظنية، ومع ذلك ليتها تكون مطابقة.
" لكن ظواهر لا يطابق ظنها *** ما في الحقيقة عندنا بوزان "
فمثلا يقولون جاء ربك ظاهره أن الله هو الذي يجيء، وهذا ليس بمراد، بل المراد جاء أمر ربك، هذا هو الحقيقة.
كل هذا في الحقيقة كرره المؤلف لأهميته، أي: أنها لا تدل على اليقين.
" لكن غايتها الظنون وليته *** ظنا يكون مطابقا ببيان "
يعني هي دلالتها ظنية، ومع ذلك ليتها تكون مطابقة.
" لكن ظواهر لا يطابق ظنها *** ما في الحقيقة عندنا بوزان "
فمثلا يقولون جاء ربك ظاهره أن الله هو الذي يجيء، وهذا ليس بمراد، بل المراد جاء أمر ربك، هذا هو الحقيقة.
الفتاوى المشابهة
- معنى حسن الظن بالله - ابن باز
- لا يجوز إثبات حكم شرعي بحديث ضعيف ، وبيان أن ا... - الالباني
- (بيان استهانة أهل البدع بالنصوص وعدم تعظيمهم... - ابن عثيمين
- (تعريف الزنيم ومعنى قول أهل البدع الأدلة دلا... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وما لهم به من علم إن يتبع... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب قول الله تعالى : (( يظن... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يا ليتهم أجروا نصوص الوحي**... - ابن عثيمين
- تفسير قول الله تعالى : (( وتظنون بالله الظنو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هل يستوي بالله نسبته.... - ابن عثيمين
- سؤال: هل النصوص قطعية أو ظنية ؟ - ابن عثيمين
- (قولهم أن دلالة النصوص ظنية) هذا وقد عضهوه أ... - ابن عثيمين