تم نسخ النصتم نسخ العنوان
(بيان أن الرسول أفصح الناس وكلامه مبين واضح... - ابن عثيمينالشيخ : " ما بعد تبيان الرسول لناظر *** إلا العمى والعيب في العميان " صحيح، هل بعد بيان الرسول بيان؟ أبدا، لكن الأعمى لا يحس به، والعيب في العميان، يعني...
العالم
طريقة البحث
(بيان أن الرسول أفصح الناس وكلامه مبين واضح ومثاله بيان رؤية المؤمنين ربهم يوم القيامة مثل رؤيتنا للقمر ليلة البدر) ما بعد تبيان الرسول لناظر*** إلا العمى والعيب في العميان حقا ترون إلهكم يوم اللقا *** رؤيا العيان كما يرى القمران فانظر إلى قول الرسول لسائل*** من صحبه عن رؤية الرحمن كالبدر ليل تمامه والشمس في*** نحر الظهيرة ما هما مثلان بل قصده تحقيق رؤيتنا له*** فأتى بأظهر ما يرى بعيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ما بعد تبيان الرسول لناظر *** إلا العمى والعيب في العميان "
صحيح، هل بعد بيان الرسول بيان؟ أبدا، لكن الأعمى لا يحس به، والعيب في العميان، يعني: عميان البصائر لا عميان البصر. قال:
" فانظر إلى قول الرسول لسائل *** من صحبه عن رؤية الرحمن "
انظر يعني أيها الإنسان نظر تأمل، انظر إلى قول الرسول لمن؟ لسائل من صحبه، يعني من الصحابة، عن رؤية الرحمن، عن رؤية متعلق بسائل رجل سأل النبي صلى الله عليه وسلم هل نرى ربنا قال نعم .
" حقا ترون إلاهكم يوم اللقا *** رؤيا العيان كما يرى القمران "
هل هناك شيء أبين من هذا؟ لما قال: هل نرى ربنا؟ قال: نعم، إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر، وكما ترون الشمس صحوا ليس دونها سحاب . يقول:
" كالبدر ليل تمامه والشمس " يعني: وكالشمس
" في *** نحر الظهيرة ما هما مثلان "
ما هما يعني المرئيان، يعني إنكم سترون ربكم كالقمر والشمس لا على أن الله مثل الشمس أو مثل القمر، ولكن بل قصده تحقيق رؤيتنا له، قصد من؟ قصد النبي صلى الله عليه وسلم حين قال: ترون ربكم كما ترون القمر قصده بذلك تحقيق الرؤية، ولهذا دخلت الكاف على المصدر المؤول من الفعل، ترون ربكم كما ترون، أي: كرؤيتكم ولم تدخل على لفظ الجلالة، ما قال ترون ربكم، نعم، ولم تدخل على المشبه به يعني ما قال إنكم ترون ربكم كالقمر، تأخر يا عبد الرحمن، إنكم ترون ربكم كالقمر، بل قال كما ترون، فالتشبيه إذن؟ هاه؟ للرؤية بالرؤيا لا للمرئي بالمرئي، ونعم، وش يقول:
" بل قصده تحقيق رؤيتنا له *** فأتى بأظهر ما يرى بعيان "

Webiste