تخريج حديث:( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، أما بعد: فهذا بحث تخريج حديث : إنكم سترون ربكم كما ترون القمر ليلة البدر لا تضامون في رؤيته، فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروبها فافعلوا وذكر ابن تيمية أنه متفق عليه في العقيدة الواسطية.
البحث روي من سبعة رواه البخاري كما في فتح الباري في كتاب الأذان باب حكم السجود الجزء 2/ ص 292 عن أبي هريرة أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال : هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب؟ قالوا: لا يا رسول الله، قال: فهل تمارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ قالوا: لا، قال: فإنكم ترونه كذلك ذكره في حديث طويل.
وورد من طريق آخر في فتح الباري كتاب الرقاق باب الصراط جسر جهنم الجزء 11/ ص 444 عن أبي هريرة كالرواية السابقة، ولكن قال : تضامون بدل تضارون .
وأيضا في كتاب التوحيد باب قوله : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة مجلد 13 ص 419 عن أبي هريرة بنفس لفظ الرواية السابقة.
وأيضا في نفس الكتاب والباب مجلد 13 ص 419 عن جرير بن عبد الله بن جرير، قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر، قال : إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، فلا تُضامون في رؤيته .
الشيخ : لا تَضامون.
القارئ : لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا .
وأيضا في كتاب التوحيد نفس الكتاب والباب جزء 13 ونفس الصفحة عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنكم سترون ربكم عيانا فقط.
وأيضا في نفس الكتاب والباب والجزء والصفحة عن جرير بن عبد الله البجلي، قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة البدر، فقال : إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا، لا تضامون في رؤيته .
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه.
القارئ : وذكره أيضا في نفس الكتاب والباب والجزء والصفحة 420 عن أبي سعيد الخدري قال : قلنا يا رسول الله أنرى ربنا يوم القيامة؟ قال : هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا؟ قلنا : لا، قال : فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارون في رؤيتهما وذكره في حديث طويل.
الشيخ : تضارون بالفتح.
القارئ : نعم لا تضارون في رؤيتهما .
وأيضا ذكره الترمذي، رواه الترمذي كما ذكره ابن العربي في عارضة الأحوذي باب ما جاء في رؤية الرب تبارك وتعالى في الجزء 10 ص18 عن جرير بن عبد الله البُجلي.
الشيخ : البَجلي البَجلي نعم.
القارئ : قال وذكر الحديث بلفظ رواية جرير التي في البخاري إلا أن فيها : فنظروا إلى القمر بدل إذ نظروا وزيادة في لفظ : إنكم ستعرضون على ربكم فترونه بدل إنكم سترون ربكم ، وبزيادة في آخره: ثم قرأ : فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .
ورواه ابن ماجه أيضا وهو موجود في صحيح ابن ماجه في المقدمة باب فيما أنكرته الجهمية في الجزء الأول ص 35 .
الشيخ : صحيح ابن ماجه ولا سنن؟
القارئ : صحيح سنن ابن ماجه للألباني.
الشيخ : نعم.
القارئ : عن جرير بن عبد الله البجلي قال، وذكر الحديث بلفظ رواية الترمذي، وصححه الألباني.
وأيضا في نفس الباب والجزء والصفحة عن أبي هريرة مرفوعا : هل تضامون في رؤية القمر ليلة البدر؟ قالوا : لا. قال : فكذلك لا تضامون في رؤية ربكم يوم القيامة . وأيضا صححه الألباني... .
وأيضا عن أبي سعيد في نفس الكتاب والباب والجزء والصفحة عن أبي سعيد قال : قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا؟ قال : هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة في غير سحاب؟ قلنا: لا، قال : هل تضاورن في رؤية القمر ليلة البدر في غير سحاب؟ قالوا: لا، قال : إنكم لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في رؤيتهما .
وأيضا في نفس الصفحة عن أبي رزين، قال : قلت: يا رسول الله نرى ربنا يوم القيامة؟ قلت يا رسول الله نرى الله يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه ؟ قال : يا أبا رزين أليس كلكم يرى القمر مُخليا به؟ قال : قلت بلى. قال : فالله أعظم، وذلك آيته في خلقه . وقال الألباني : " إنه حسن... ".
وأيضا رواه صاحب سنن أبي داود كما في شرحه عون المعبود في باب ... جزء 13 ص 51 و52 عن جرير بن عبد الله البجلي الحديث بلفظ رواية الترمذي عن جرير، ولكن بزيادة : ليلة أربع عشر ، أي: في قوله : فنظروا إلى القمر ليلة البدر ليلة أربع عشر .
قال صاحب عون المعبود في تخريج الحديث : " وقد أورد البخاري في صحيحه في إثبات الرؤية أحد عشرا حديثا ". ونقل عن المنذري قوله : " أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه ".
وقال ابن القيم في شرحه : " روى أحاديث الرؤيا عن النبي صلى الله عليه وسلم ".
الشيخ : شرحه؟
القارئ : سنن أبي داود.
الشيخ : التهذيب.
القارئ : ايوا.
الشيخ : تهذيب سنن أبي داود.
القارئ : نعم.
الشيخ : نعم.
القارئ : روى أحاديث الرؤيا عن النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة من جرير بن عبد الله وأبي رزين العقيلي وأبو هريرة وأبو سعيد وصهيب وجابر وأبو موسى وعبد الله بن مسعود وابن عباس وابن عمر وأنس وعدي بن حاتم وعمار بن ياسر وعمرو بن ثابت الأنصاري وأبو بكر.
وأيضا عن أبي هريرة قال : قال ناس يا رسول الله نرى ربنا عز وجل يوم القيامة؟ قال هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة ليست في سحابة؟ قالوا : لا. قال : هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس في سحابة؟ قالوا : لا. قال : والذي نفسي بيده لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في رؤية أحدهما . أخرجه مسلم كما ذكره شارح السنن نقلا عن المنذري.
وعن أبي رزين أيضا قال يا رسول الله.
الشيخ : الأحسن هذه ترجع للأصل.
القارئ : كيف؟
الشيخ : أقول الأحسن ترجع للأصل، أخرجه مسلم تروح للأصل.
القارئ : أنا ذكرت ... .
الشيخ : أنت تقول أخرجه مسلم بناء على نقل الخطابي.
القارئ : نعم.
الشيخ : الأحسن ترجع إلى الأصل.
القارئ : ... متكرر، الألفاظ متقاربة جدا .
الشيخ : يعني نسبته إلى مسلم منقول نقل؟
القارئ : ... .
الشيخ : ايه أحسن نعم.
القارئ : عن أبي رزين قال : يا رسول الله أكلنا يرى ربه - وفي رواية : مخليا به - يوم القيامة وما آية ذلك في خلقه ؟ قال : يا أبا رزين أليس كلكم يرى القمر - وفي رواية : ليلة البدر مخليا به - قلت : بلى. قال : فالله أعظم - وفي رواية فإنما هو خلق من خلق الله والله أجل وأعظم . الحديث رواه الإمام أحمد كما ذكره الشارح في الفتح الرباني ... جزء الرابع والعشرون الصفحة.
الشيخ : الرابع والعشرين.
القارئ : الجزء الرابع والعشرين ص 206 إلى 210 عن أبي هريرة كما في رواية البخاري المطولة إلا أن فيه : تضارون بدل : تمارون ، وذكره من طريقين، وقال الشارح في تخريجه : " أخرجه البخاري ومسلم من عدة طرق " .
وأيضا قول أبي سعيد الخدري كما في رواية مسلم عن أبي هريرة آنفة الذكر وقال الشارح في هذا الحديث : " أخرجه الشيخان ".
وروي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : إنكم سترون ربكم عز وجل، قالوا: يا رسول الله نرى ربنا؟ فقال : هل تضارون في رؤية الشمس نصف النهار؟ قالوا: لا، قال : فتضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ قالوا: لا ، قال : فإنكم لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في ذلك . وقال الشارح : " أخرجه البخاري ومسلم ". ورواه ... أبي رزين كما في الرواية السابقة عنه، ولذا قال الشارح شارح المسند في تخريجه : " أخرجه أبو داود وابن ماجه والحاكم والطبراني "، هذا والله أعلم.
الشيخ : طيب، لكن مثل هذا إذا صارت الروايات متعددة الأحسن يقال: رواه أبو هريرة، ورواه جرير، ورواه أبو رزين، ثم تذكر رواياتهم، لأن هذا أقرب للحصر، أقرب للحصر، لأجل نعرف من رواه من الصحابة رضي الله عنهم.
البحث على كل حال طيب إن شاء الله، نعم؟
الطالب : ... ذكره البخاري ومسلم.
الشيخ : لا، رواه البخاري قصده، كذا؟
القارئ : رواه.
الشيخ : رواه.
نعم، نقرأ ؟ يلا عبد الرحمن داود.
البحث روي من سبعة رواه البخاري كما في فتح الباري في كتاب الأذان باب حكم السجود الجزء 2/ ص 292 عن أبي هريرة أن الناس قالوا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال : هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب؟ قالوا: لا يا رسول الله، قال: فهل تمارون في الشمس ليس دونها سحاب؟ قالوا: لا، قال: فإنكم ترونه كذلك ذكره في حديث طويل.
وورد من طريق آخر في فتح الباري كتاب الرقاق باب الصراط جسر جهنم الجزء 11/ ص 444 عن أبي هريرة كالرواية السابقة، ولكن قال : تضامون بدل تضارون .
وأيضا في كتاب التوحيد باب قوله : وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة مجلد 13 ص 419 عن أبي هريرة بنفس لفظ الرواية السابقة.
وأيضا في نفس الكتاب والباب مجلد 13 ص 419 عن جرير بن عبد الله بن جرير، قال : كنا جلوسا عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ نظر إلى القمر ليلة البدر، قال : إنكم سترون ربكم كما ترون هذا القمر، فلا تُضامون في رؤيته .
الشيخ : لا تَضامون.
القارئ : لا تضامون في رؤيته فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وصلاة قبل غروب الشمس فافعلوا .
وأيضا في كتاب التوحيد نفس الكتاب والباب جزء 13 ونفس الصفحة عن جرير بن عبد الله البجلي، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنكم سترون ربكم عيانا فقط.
وأيضا في نفس الكتاب والباب والجزء والصفحة عن جرير بن عبد الله البجلي، قال : خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة البدر، فقال : إنكم سترون ربكم يوم القيامة كما ترون هذا، لا تضامون في رؤيته .
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه.
القارئ : وذكره أيضا في نفس الكتاب والباب والجزء والصفحة 420 عن أبي سعيد الخدري قال : قلنا يا رسول الله أنرى ربنا يوم القيامة؟ قال : هل تضارون في رؤية الشمس والقمر إذا كانت صحوا؟ قلنا : لا، قال : فإنكم لا تضارون في رؤية ربكم يومئذ إلا كما تضارون في رؤيتهما وذكره في حديث طويل.
الشيخ : تضارون بالفتح.
القارئ : نعم لا تضارون في رؤيتهما .
وأيضا ذكره الترمذي، رواه الترمذي كما ذكره ابن العربي في عارضة الأحوذي باب ما جاء في رؤية الرب تبارك وتعالى في الجزء 10 ص18 عن جرير بن عبد الله البُجلي.
الشيخ : البَجلي البَجلي نعم.
القارئ : قال وذكر الحديث بلفظ رواية جرير التي في البخاري إلا أن فيها : فنظروا إلى القمر بدل إذ نظروا وزيادة في لفظ : إنكم ستعرضون على ربكم فترونه بدل إنكم سترون ربكم ، وبزيادة في آخره: ثم قرأ : فسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها .
ورواه ابن ماجه أيضا وهو موجود في صحيح ابن ماجه في المقدمة باب فيما أنكرته الجهمية في الجزء الأول ص 35 .
الشيخ : صحيح ابن ماجه ولا سنن؟
القارئ : صحيح سنن ابن ماجه للألباني.
الشيخ : نعم.
القارئ : عن جرير بن عبد الله البجلي قال، وذكر الحديث بلفظ رواية الترمذي، وصححه الألباني.
وأيضا في نفس الباب والجزء والصفحة عن أبي هريرة مرفوعا : هل تضامون في رؤية القمر ليلة البدر؟ قالوا : لا. قال : فكذلك لا تضامون في رؤية ربكم يوم القيامة . وأيضا صححه الألباني... .
وأيضا عن أبي سعيد في نفس الكتاب والباب والجزء والصفحة عن أبي سعيد قال : قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا؟ قال : هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة في غير سحاب؟ قلنا: لا، قال : هل تضاورن في رؤية القمر ليلة البدر في غير سحاب؟ قالوا: لا، قال : إنكم لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في رؤيتهما .
وأيضا في نفس الصفحة عن أبي رزين، قال : قلت: يا رسول الله نرى ربنا يوم القيامة؟ قلت يا رسول الله نرى الله يوم القيامة؟ وما آية ذلك في خلقه ؟ قال : يا أبا رزين أليس كلكم يرى القمر مُخليا به؟ قال : قلت بلى. قال : فالله أعظم، وذلك آيته في خلقه . وقال الألباني : " إنه حسن... ".
وأيضا رواه صاحب سنن أبي داود كما في شرحه عون المعبود في باب ... جزء 13 ص 51 و52 عن جرير بن عبد الله البجلي الحديث بلفظ رواية الترمذي عن جرير، ولكن بزيادة : ليلة أربع عشر ، أي: في قوله : فنظروا إلى القمر ليلة البدر ليلة أربع عشر .
قال صاحب عون المعبود في تخريج الحديث : " وقد أورد البخاري في صحيحه في إثبات الرؤية أحد عشرا حديثا ". ونقل عن المنذري قوله : " أخرجه البخاري ومسلم والترمذي والنسائي وابن ماجه ".
وقال ابن القيم في شرحه : " روى أحاديث الرؤيا عن النبي صلى الله عليه وسلم ".
الشيخ : شرحه؟
القارئ : سنن أبي داود.
الشيخ : التهذيب.
القارئ : ايوا.
الشيخ : تهذيب سنن أبي داود.
القارئ : نعم.
الشيخ : نعم.
القارئ : روى أحاديث الرؤيا عن النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من الصحابة من جرير بن عبد الله وأبي رزين العقيلي وأبو هريرة وأبو سعيد وصهيب وجابر وأبو موسى وعبد الله بن مسعود وابن عباس وابن عمر وأنس وعدي بن حاتم وعمار بن ياسر وعمرو بن ثابت الأنصاري وأبو بكر.
وأيضا عن أبي هريرة قال : قال ناس يا رسول الله نرى ربنا عز وجل يوم القيامة؟ قال هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة ليست في سحابة؟ قالوا : لا. قال : هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس في سحابة؟ قالوا : لا. قال : والذي نفسي بيده لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في رؤية أحدهما . أخرجه مسلم كما ذكره شارح السنن نقلا عن المنذري.
وعن أبي رزين أيضا قال يا رسول الله.
الشيخ : الأحسن هذه ترجع للأصل.
القارئ : كيف؟
الشيخ : أقول الأحسن ترجع للأصل، أخرجه مسلم تروح للأصل.
القارئ : أنا ذكرت ... .
الشيخ : أنت تقول أخرجه مسلم بناء على نقل الخطابي.
القارئ : نعم.
الشيخ : الأحسن ترجع إلى الأصل.
القارئ : ... متكرر، الألفاظ متقاربة جدا .
الشيخ : يعني نسبته إلى مسلم منقول نقل؟
القارئ : ... .
الشيخ : ايه أحسن نعم.
القارئ : عن أبي رزين قال : يا رسول الله أكلنا يرى ربه - وفي رواية : مخليا به - يوم القيامة وما آية ذلك في خلقه ؟ قال : يا أبا رزين أليس كلكم يرى القمر - وفي رواية : ليلة البدر مخليا به - قلت : بلى. قال : فالله أعظم - وفي رواية فإنما هو خلق من خلق الله والله أجل وأعظم . الحديث رواه الإمام أحمد كما ذكره الشارح في الفتح الرباني ... جزء الرابع والعشرون الصفحة.
الشيخ : الرابع والعشرين.
القارئ : الجزء الرابع والعشرين ص 206 إلى 210 عن أبي هريرة كما في رواية البخاري المطولة إلا أن فيه : تضارون بدل : تمارون ، وذكره من طريقين، وقال الشارح في تخريجه : " أخرجه البخاري ومسلم من عدة طرق " .
وأيضا قول أبي سعيد الخدري كما في رواية مسلم عن أبي هريرة آنفة الذكر وقال الشارح في هذا الحديث : " أخرجه الشيخان ".
وروي عن أبي سعيد الخدري مرفوعا : إنكم سترون ربكم عز وجل، قالوا: يا رسول الله نرى ربنا؟ فقال : هل تضارون في رؤية الشمس نصف النهار؟ قالوا: لا، قال : فتضارون في رؤية القمر ليلة البدر؟ قالوا: لا ، قال : فإنكم لا تضارون في رؤيته إلا كما تضارون في ذلك . وقال الشارح : " أخرجه البخاري ومسلم ". ورواه ... أبي رزين كما في الرواية السابقة عنه، ولذا قال الشارح شارح المسند في تخريجه : " أخرجه أبو داود وابن ماجه والحاكم والطبراني "، هذا والله أعلم.
الشيخ : طيب، لكن مثل هذا إذا صارت الروايات متعددة الأحسن يقال: رواه أبو هريرة، ورواه جرير، ورواه أبو رزين، ثم تذكر رواياتهم، لأن هذا أقرب للحصر، أقرب للحصر، لأجل نعرف من رواه من الصحابة رضي الله عنهم.
البحث على كل حال طيب إن شاء الله، نعم؟
الطالب : ... ذكره البخاري ومسلم.
الشيخ : لا، رواه البخاري قصده، كذا؟
القارئ : رواه.
الشيخ : رواه.
نعم، نقرأ ؟ يلا عبد الرحمن داود.
الفتاوى المشابهة
- ثانيا : الأحاديث التي تدل على إثبات رؤية الم... - ابن عثيمين
- ويرونه سبحانه من فوقهم*** نظر العيان كما يرى... - ابن عثيمين
- ما الدليل على رؤية النبي لله، ورؤية الناس لله ي... - ابن باز
- كلمة عن ( رؤية الله ) ، ( و أحاديث الآحاد ) . - الالباني
- ذكر بقية الأدلة على رؤية الله تعالى يوم القي... - ابن عثيمين
- (بيان أن الرسول أفصح الناس وكلامه مبين واضح... - ابن عثيمين
- وحدثنا زهير بن حرب حدثنا مروان بن معاوية الف... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف وقوله : ( إنكم سترون ربكم كما... - ابن عثيمين
- شرح حديث عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله... - ابن عثيمين
- شرح حديث:" إنكم سترون ربكم كما ترون القمر لي... - ابن عثيمين
- تخريج حديث:( إنكم سترون ربكم كما ترون القمر... - ابن عثيمين