(الرد على قول أهل البدع أن دلالة الألفاظ ظنية الدلالة يترتب عليه ترك جميع ألفاظ الناس ودلالتها وفسدت دنياهم ودينهم)
والله لو صح الذي قد قلتم*** قطعت سبيل العلم والإيمان
فالعقل لا يهدي إلى تفصيلها*** لكن ما جاءت به الوحيان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول المؤلف رحمه الله تعالى:
" والله لو صح الذي قد قلتم *** قطعت سبيل العلم والإيمان "
ما الذي قالوا؟ إن ألفاظ الكتاب والسنة يا إخواني ظنية لا تفيد اليقين، لو صح هذا يقول رحمه الله:
" والله لو صح الذي قد قلتم *** قطعت سبيل العلم والإيمان
فالعقل لا يهدي إلى تفصيلها *** لكن ما جاءت به الوحيان "
العقل لا يهدي إلى تفصيل صفات الله عز وجل وأسمائه، وإنما الذي يهدي إلى ذلك ما جاءت به الوحيان، فإذا قلنا: إن العقل لا يهدي إلى تفصيلها وأن ما جاء به الوحيان ظني، إذن أين العقيدة؟ كيف نبني عقيدتنا على ظن ووهم؟! نعم، ولهذا قال: يفسد كل شيء.
" فهناك لا علما أفادت لا ولا *** ظنا وهذا غاية الحرمان "
نعم، إذا قلنا بما قال هؤلاء: العقل لا يهتدي إلى التفصيل، والقرآن والسنة لا يدلان على اليقين، إذن ليس عندنا علم، بل ولا ظن، لأن ما كان على خلاف الظاهر مرجوح، والمرجوح لا يظن فضلا عن أن يعتقد ويقال إنه هو اليقين، نعم، لو صح ذا. نعم، فهناك.
الطالب : فإذا غدا التفصيل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : فإذا غدا التفصيل.
" والله لو صح الذي قد قلتم *** قطعت سبيل العلم والإيمان "
ما الذي قالوا؟ إن ألفاظ الكتاب والسنة يا إخواني ظنية لا تفيد اليقين، لو صح هذا يقول رحمه الله:
" والله لو صح الذي قد قلتم *** قطعت سبيل العلم والإيمان
فالعقل لا يهدي إلى تفصيلها *** لكن ما جاءت به الوحيان "
العقل لا يهدي إلى تفصيل صفات الله عز وجل وأسمائه، وإنما الذي يهدي إلى ذلك ما جاءت به الوحيان، فإذا قلنا: إن العقل لا يهدي إلى تفصيلها وأن ما جاء به الوحيان ظني، إذن أين العقيدة؟ كيف نبني عقيدتنا على ظن ووهم؟! نعم، ولهذا قال: يفسد كل شيء.
" فهناك لا علما أفادت لا ولا *** ظنا وهذا غاية الحرمان "
نعم، إذا قلنا بما قال هؤلاء: العقل لا يهتدي إلى التفصيل، والقرآن والسنة لا يدلان على اليقين، إذن ليس عندنا علم، بل ولا ظن، لأن ما كان على خلاف الظاهر مرجوح، والمرجوح لا يظن فضلا عن أن يعتقد ويقال إنه هو اليقين، نعم، لو صح ذا. نعم، فهناك.
الطالب : فإذا غدا التفصيل.
الشيخ : هاه؟
الطالب : فإذا غدا التفصيل.
الفتاوى المشابهة
- (تعريف الزنيم ومعنى قول أهل البدع الأدلة دلا... - ابن عثيمين
- هل أحاديث الآحاد ظني الدلالة أم قطعي ؟ - الالباني
- قال المؤلف :"وأما العقل فنقول: إن تفصيل القو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله لو صح الذي قد ق... - ابن عثيمين
- ما الذي يفيد العلم الظني والقطعي من الحديث؟ - ابن باز
- سؤال: هل النصوص قطعية أو ظنية ؟ - ابن عثيمين
- الأحكام الشرعية تقوم على غلبة الظن ولا يلزم أن... - الالباني
- كلام الشيخ على أنه اتفاق جميع العلماء حتى من ك... - الالباني
- معنى قول الناظم: فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعـ... - ابن عثيمين
- سؤال: هل أهل البدع يقولون بأن دلالة الألفاظ... - ابن عثيمين
- (الرد على قول أهل البدع أن دلالة الألفاظ ظني... - ابن عثيمين