معنى قول الناظم: فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعـ***ـزولا عن الإيقان والرجحان
فهناك لا علما أفادت لا ولا*** ظنا وهذا غاية الحرمان
لو صح ذاك القول لم يحصل لنا*** قطع بقول قط من إنسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعم.
" فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعزولا *** عن الإيقان والرجحان
فهناك لا علما أفادت لا ولا *** ظنا وهذا غاية الحرمان "
إذا غدا التفصيل لفظيا، التفصيل يعني في أسماء الله وصفاته، لأن العقل لا يهدي إلى التفصيل إنما يعرف بالإجمال، والتفصيل جاء في الكتاب والسنة، فإذا غدا لفظيا معزولا عن الإيقان، فهناك لا نستفيد لا علما ولا ظنا.
" لو صح هذا القول لم يحصل لنا *** قطع بقول قط من إنسان " نعم.
" لو صح ذاك القول لم يحصل لنا *** قطع بقول قط من إنسان "
ما المراد بهذا القول؟ أن دلالة الألفاظ ظنية لا تفيد اليقين، لو صح هذا لم يحصل لنا قطع بقول قط من إنسان.
" فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعزولا *** عن الإيقان والرجحان
فهناك لا علما أفادت لا ولا *** ظنا وهذا غاية الحرمان "
إذا غدا التفصيل لفظيا، التفصيل يعني في أسماء الله وصفاته، لأن العقل لا يهدي إلى التفصيل إنما يعرف بالإجمال، والتفصيل جاء في الكتاب والسنة، فإذا غدا لفظيا معزولا عن الإيقان، فهناك لا نستفيد لا علما ولا ظنا.
" لو صح هذا القول لم يحصل لنا *** قطع بقول قط من إنسان " نعم.
" لو صح ذاك القول لم يحصل لنا *** قطع بقول قط من إنسان "
ما المراد بهذا القول؟ أن دلالة الألفاظ ظنية لا تفيد اليقين، لو صح هذا لم يحصل لنا قطع بقول قط من إنسان.
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: فلأجل هذا لم نحكم لفظ آ***ث... - ابن عثيمين
- (بيان دلالة النصوص عندهم هل تفيد اليقين أو ا... - ابن عثيمين
- ما الضابط في أن هذا حديث يفيد القطع أو الظن ؟ - الالباني
- (بيان استهانة أهل البدع بالنصوص وعدم تعظيمهم... - ابن عثيمين
- مر معنا في حديث أنس انه قال ما أكل النبي قط... - ابن عثيمين
- ما الذي يفيد العلم الظني والقطعي من الحديث؟ - ابن باز
- (بيان قول أهل البدع أن دلالة ألفظ النصوص لا... - ابن عثيمين
- (المرحلة الثانية للمعطل وهو أن الأدلة اللفظي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله لو صح الذي قد ق... - ابن عثيمين
- (الرد على قول أهل البدع أن دلالة الألفاظ ظني... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فإذا غدا التفصيل لفظيا ومعـ... - ابن عثيمين