القراءة من قول الناظم: هذا ومن بهتانهم أن اللغات..إلى قوله.. حاشاهم من إفك ذي بهتان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " هذا ومن بهتاهنم أن اللغا *** ت أتت بنقل الفرد والوحدان
فانظر إلى الألفاظ في جريانها *** في هذه الأخبار والقرآن
أتظنها تحتاج نقلا مسندا *** متواترا أو نقل ذي وحدان
أم قد جرت مجرى الضروريات لا *** تحتاج نقلا وهي ذات بيان
إلا الأقل فإنه يحتاج للنـ *** ـقل الصحيح وذاك ذو تبيان
ومن المصائب قول قائلهم بـأ *** ـن الله أظهر لفظة بلسان
وخلافهم فيه كثير ظاهر *** عربي وضع ذاك أم سرياني
وكذا اختلافهم أمشتاقا يرى *** أم جامدا قولان مشهوران "
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أم جامد.
القارئ : " وكذا اختلافهم أمشتقا يرى *** أم جامدا قولان مشهوران
والأصل ماذا فيه حلف ثابت *** عند النحاة وذاك ذو ألوان
هذا ولفظ الله أظهر لفظة *** نطق اللسان بها مدى الأزمان
فانظر بحق الله ماذا في الذي *** قالوه من لبس ومن بهتان
هل خالف العقلاء أن الله ر *** ب العالمين مدبر الأكوان
ما فيه إجمال ولا هو موهم *** نقل المجاز ولا له وضعان
والخلف في أحوال ذاك اللفظ لا *** في وضعه لم يختلف رجلان
وإذا هم اختلفوا بلفظة مكة *** فيه لهم قولان معروفان
أفبينهم خلف بأن مرادهم *** حرم الإله وقبلة البلدان
وإذا هم اختلفوا بلفظة أحمد *** فيه لهم قولان مذكوران
أفبينهم خلف بأن مرادهم *** منه رسول الله ذو البرهان "
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه.
القارئ : " ونظير هذا ليس يحصر كثرة *** يا قوم فاستحيوا من الرحمن
أفبمثل "
الشيخ : أبمثل
القارئ : " أبمثل هذا الهذيان "
الشيخ : أبمثل ذا الهذيان
القارئ : " أبمثل ذا الهذيان قد عزلت نصو *** ص الوحي عن علم وعن إيقان
فالحمد الله المعافي عبده *** مما بلاكم يا ذوي العرفان
فلأجل ذا نبذوا الكتاب وراءهم *** ومضوا على آثار كل مهان
ولأجل ذاك غدوا على السنن التي *** جاءت وأهليها ذوي أضغان
يرمونهم كذبا بكل عظيمة *** حاشاهم من إفك ذي بهتان "
فانظر إلى الألفاظ في جريانها *** في هذه الأخبار والقرآن
أتظنها تحتاج نقلا مسندا *** متواترا أو نقل ذي وحدان
أم قد جرت مجرى الضروريات لا *** تحتاج نقلا وهي ذات بيان
إلا الأقل فإنه يحتاج للنـ *** ـقل الصحيح وذاك ذو تبيان
ومن المصائب قول قائلهم بـأ *** ـن الله أظهر لفظة بلسان
وخلافهم فيه كثير ظاهر *** عربي وضع ذاك أم سرياني
وكذا اختلافهم أمشتاقا يرى *** أم جامدا قولان مشهوران "
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : أم جامد.
القارئ : " وكذا اختلافهم أمشتقا يرى *** أم جامدا قولان مشهوران
والأصل ماذا فيه حلف ثابت *** عند النحاة وذاك ذو ألوان
هذا ولفظ الله أظهر لفظة *** نطق اللسان بها مدى الأزمان
فانظر بحق الله ماذا في الذي *** قالوه من لبس ومن بهتان
هل خالف العقلاء أن الله ر *** ب العالمين مدبر الأكوان
ما فيه إجمال ولا هو موهم *** نقل المجاز ولا له وضعان
والخلف في أحوال ذاك اللفظ لا *** في وضعه لم يختلف رجلان
وإذا هم اختلفوا بلفظة مكة *** فيه لهم قولان معروفان
أفبينهم خلف بأن مرادهم *** حرم الإله وقبلة البلدان
وإذا هم اختلفوا بلفظة أحمد *** فيه لهم قولان مذكوران
أفبينهم خلف بأن مرادهم *** منه رسول الله ذو البرهان "
الشيخ : اللهم صل وسلم عليه.
القارئ : " ونظير هذا ليس يحصر كثرة *** يا قوم فاستحيوا من الرحمن
أفبمثل "
الشيخ : أبمثل
القارئ : " أبمثل هذا الهذيان "
الشيخ : أبمثل ذا الهذيان
القارئ : " أبمثل ذا الهذيان قد عزلت نصو *** ص الوحي عن علم وعن إيقان
فالحمد الله المعافي عبده *** مما بلاكم يا ذوي العرفان
فلأجل ذا نبذوا الكتاب وراءهم *** ومضوا على آثار كل مهان
ولأجل ذاك غدوا على السنن التي *** جاءت وأهليها ذوي أضغان
يرمونهم كذبا بكل عظيمة *** حاشاهم من إفك ذي بهتان "
الفتاوى المشابهة
- معنى قول الناظم: تالله قد نسب المعطل كل من**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: لكن هجرتم ذا وجئتم بدعة***... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا أمة غضب الإله عليه... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان كذبهم ورم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في الإشارة إلى ذل... - ابن عثيمين
- (الرد على شبهتهم السابقة) هذا ولفظ الله أظهر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فالحمد لله المعافي عبده***... - ابن عثيمين
- (تتمة الرد على أهل البدع القائلين أن النصوص... - ابن عثيمين
- البهتان - اللجنة الدائمة
- القراءة من قول الناظم: وهو العظيم بكل معنى ي... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا ومن بهتانهم أن ال... - ابن عثيمين