(تتمة الرد على شبهة أهل البدع في أن الألفاظ منقولة بالآحاد)
والخلف في أحوال ذاك اللفظ لا*** في وضعه لم يختلف رجلان
و إذا هم اختلفوا بلفظة مكة*** فيه لهم قولان معروفان
أفبينهم خلف بأن مرادهم*** حرم الإله وقبلة البلدان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " مدبر الأكوان
ما فيه إجمال ولا هو موهم *** نقل المجاز ولا له وضعان "
هذا متفق عليه، فأنتم حين تلبسون على العامة، وتقولون: الله مختلف فيه أعربي أم سرياني؟ هل هو مشتق أو جامد؟ هل هو منقول أو مرتجل؟ نعم، إنما تريدون بهذا أيش؟ التمويه، أما المراد منه فإن العقلاء متفقون على أن المراد رب العالمين.
" والخلف في أحوال ذاك اللفظ *** لا في وضعه لم يختلف رجلان "
الخلف اللي هم قالوا يعود إلى اللفظ في أحوال اللفظ: هل هو سرياني عربي؟ نعم، أما لمن وضع هاه؟ فيه اختلاف ولا لأ؟ ما فيه اختلاف، ولهذا قال: لا في وضعه لم يختلف رجلان.
" وإذا هم اختلفوا بلفظة مكة *** فيه لهم قولان معروفان
أفبينهم خلف بأن مرادهم *** حرم الإله وقبلة البلدان "
يعني: الناس اختلفوا أيضا في لفظ مكة، لماذا سميت مكة؟ وأحيانا تسمى بكة، وقد سمى الله في القرآن بالاسمين بكة ومكة، لكن هذا الخلاف الذي وقع هل اختلف الناس في المراد به؟ هاه؟
الطالب : لا
الشيخ : لا، ولهذا قال " أفبينهم خلف بأن مرادهم *** حرم الإله وقبلة البلدان "
وش الجواب؟ لا.
ما فيه إجمال ولا هو موهم *** نقل المجاز ولا له وضعان "
هذا متفق عليه، فأنتم حين تلبسون على العامة، وتقولون: الله مختلف فيه أعربي أم سرياني؟ هل هو مشتق أو جامد؟ هل هو منقول أو مرتجل؟ نعم، إنما تريدون بهذا أيش؟ التمويه، أما المراد منه فإن العقلاء متفقون على أن المراد رب العالمين.
" والخلف في أحوال ذاك اللفظ *** لا في وضعه لم يختلف رجلان "
الخلف اللي هم قالوا يعود إلى اللفظ في أحوال اللفظ: هل هو سرياني عربي؟ نعم، أما لمن وضع هاه؟ فيه اختلاف ولا لأ؟ ما فيه اختلاف، ولهذا قال: لا في وضعه لم يختلف رجلان.
" وإذا هم اختلفوا بلفظة مكة *** فيه لهم قولان معروفان
أفبينهم خلف بأن مرادهم *** حرم الإله وقبلة البلدان "
يعني: الناس اختلفوا أيضا في لفظ مكة، لماذا سميت مكة؟ وأحيانا تسمى بكة، وقد سمى الله في القرآن بالاسمين بكة ومكة، لكن هذا الخلاف الذي وقع هل اختلف الناس في المراد به؟ هاه؟
الطالب : لا
الشيخ : لا، ولهذا قال " أفبينهم خلف بأن مرادهم *** حرم الإله وقبلة البلدان "
وش الجواب؟ لا.
الفتاوى المشابهة
- إذا صلى الإنسان خلف إمام وهذا الإمام له بعض... - ابن عثيمين
- هل تجوز الصلاة خلف أهل البدع و خلف أهل العقا... - ابن عثيمين
- هل الصحابة اختلفوا في العقيدة ؟ - الالباني
- حكم الصلاة خلف صاحب البدعة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " والمعنى المجازي لا يقبل إل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: هذا ومن بهتانهم أن ال... - ابن عثيمين
- (بيان شبهة وهو لفظ الله مع ظهوره فيه خلاف بي... - ابن عثيمين
- لا يختلف الدفن في مكة عن غيرها - ابن باز
- (الرد على شبهتهم السابقة) هذا ولفظ الله أظهر... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: و إذا هم اختلفوا بلفظة أحمد... - ابن عثيمين
- (تتمة الرد على شبهة أهل البدع في أن الألفاظ... - ابن عثيمين