القراءة من قول الناظم: فصل في تنزيه أهل الحديث والشريعة عن الألقاب القبيحة الشنيعة..إلى آخر الفصل
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في تنزيه أهل الحديث والشريعة عن الألقاب القبيحة الشنيعة.
فرموهم بغيا بما الرامي به *** أولى ليدفع عنه فعل الجاني
يرمي البريء بما جناه مباهتا *** "
الشيخ : يرمي يرمي.
القارئ : يرمي البريء بما جناه
الشيخ : إيه.
القارئ : " يرمي البريء بما جناه مباهتا *** ولذاك عند الغر يشتبهان
سموهم حشوية "
الشيخ : سموهم
القارئ : سموهم؟
الشيخ : إيه.
القارئ : " سموهم حشوية ونوابتا *** ومجسمين وعابدي أوثان
وكذاك أعداء الرسول وصحبُه *** "
الشيخ : وصحبِه.
القارئ : سم؟
الشيخ : وصحبِه
القارئ : نسخة؟
الشيخ : لا، ما هي نسخة.
القارئ : " وكذاك أعداء الرسول وصحبِه *** وهم الروافض أخبث الحيوان
نصبوا العداوة للصحابة ثم سم *** وا بالنواصب شيعة الرحمن
وكذا المعطل شبه الرحمن بالـ *** معدوم فاجتمعت له الوصفان
وكذاك شبه قوله بكلامنا *** حتى نفاه وذان يشتبهان "
الشيخ : وذان تشبيهان
القارئ : " وكذاك شبه قوله بكلامنا *** حتى نفاه وذان تشبيهان
وكذاك شبه وصفه بصفاتنا *** حتى نفاه عنه بالبهتان "
الشيخ : نفاه ولا نفاها؟
الطالب : نفاها.
الشيخ : نفاها؟ إيه، الصحيح نفاها.
القارئ : " وكذاك شبه وصفه بصفاتنا *** حتى نفاها عنه بالبهتان
وأتى إلى وصف الرسول لربه *** سماه تشبيها فيا إخواني
بالله من أولى بهذا الاسم من *** هذا الخبيث المخبث الشيطان
إن كان تشبيها ثبوت صفاته *** سبحانه فبأكمل ذي شان
لكن نفي صفاته تشبيهه *** بالجامدات وكل ذي نقصان
بل بالذي هو غير شيء وهو معـ *** دوم وإن يفرض ففي الأذهان
فمن المشبه بالحقيقة أنتم *** "
الشيخ : نعم.
القارئ : " فمن المشبه بالحقيقة أنتم *** أم مثبت الأوصاف للرحمن "
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، أظن ... الساعة.
الشيخ : شرح ولا؟
الطالب : شرح.
الشيخ : نعم.
فرموهم بغيا بما الرامي به *** أولى ليدفع عنه فعل الجاني
يرمي البريء بما جناه مباهتا *** "
الشيخ : يرمي يرمي.
القارئ : يرمي البريء بما جناه
الشيخ : إيه.
القارئ : " يرمي البريء بما جناه مباهتا *** ولذاك عند الغر يشتبهان
سموهم حشوية "
الشيخ : سموهم
القارئ : سموهم؟
الشيخ : إيه.
القارئ : " سموهم حشوية ونوابتا *** ومجسمين وعابدي أوثان
وكذاك أعداء الرسول وصحبُه *** "
الشيخ : وصحبِه.
القارئ : سم؟
الشيخ : وصحبِه
القارئ : نسخة؟
الشيخ : لا، ما هي نسخة.
القارئ : " وكذاك أعداء الرسول وصحبِه *** وهم الروافض أخبث الحيوان
نصبوا العداوة للصحابة ثم سم *** وا بالنواصب شيعة الرحمن
وكذا المعطل شبه الرحمن بالـ *** معدوم فاجتمعت له الوصفان
وكذاك شبه قوله بكلامنا *** حتى نفاه وذان يشتبهان "
الشيخ : وذان تشبيهان
القارئ : " وكذاك شبه قوله بكلامنا *** حتى نفاه وذان تشبيهان
وكذاك شبه وصفه بصفاتنا *** حتى نفاه عنه بالبهتان "
الشيخ : نفاه ولا نفاها؟
الطالب : نفاها.
الشيخ : نفاها؟ إيه، الصحيح نفاها.
القارئ : " وكذاك شبه وصفه بصفاتنا *** حتى نفاها عنه بالبهتان
وأتى إلى وصف الرسول لربه *** سماه تشبيها فيا إخواني
بالله من أولى بهذا الاسم من *** هذا الخبيث المخبث الشيطان
إن كان تشبيها ثبوت صفاته *** سبحانه فبأكمل ذي شان
لكن نفي صفاته تشبيهه *** بالجامدات وكل ذي نقصان
بل بالذي هو غير شيء وهو معـ *** دوم وإن يفرض ففي الأذهان
فمن المشبه بالحقيقة أنتم *** "
الشيخ : نعم.
القارئ : " فمن المشبه بالحقيقة أنتم *** أم مثبت الأوصاف للرحمن "
الشيخ : أحسنت بارك الله فيك، أظن ... الساعة.
الشيخ : شرح ولا؟
الطالب : شرح.
الشيخ : نعم.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في حلى أهل الجنة.... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: يرمي البريء بما جناه مباهتا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: وكذاك قلت بأنه متكلم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه . - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله.. ذهان... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: والله أكبر جل عن ولد... - ابن عثيمين
- (بيان أن المعطل شبه أولا ثم عطل فاجتمع له وص... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تنزيه أهل الحد... - ابن عثيمين