ولأنصحن الله ثم رسوله*** وكتابه وشرائع الإيمان
إن شاء ربي ذا يكون بحوله*** أو لم يشأ فالأمر للرحمن (قرن القسم بالمشيئة وبيان فائدته)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " ولأنصحن " عندي أنا: ولأنصحن الله، كلكم هكذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : إيه، يعني أنصحن لله، ولو كان البيت: ولأنصحن لله ثم رسوله وكتابه وشرائع الإيمان، لو كان البيت هكذا استقام، ولأنصحن لله ليوافق لفظ الحديث: الدين النصيحة لله ، أما على النسخ اللي موجودة بأيدينا: ولأنصحن الله، فالمعنى لأنصحن له، فيكون منصوبا بنزع الخافض.
" إن شاء ربي ذا يكون بحوله *** إن لم يشأ "
والقارئ قرأ: أو لم يشأ، هاه؟
الطالب : أو.
الشيخ : أو، على كل حال المعنيان صحيحان.
" *** أو لم يشأ فالأمر للرحمن "
والحمد لله أن المؤلف رحمه الله قال إن شاء ربي، لأن كل إقسامه الأول لو لم يقرنه بالمشيئة لذهب جفاء، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال في سليمان: لو قال إن شاء الله لم يحنث، وكان دركا لحاجته ، والإنسان إذا أقسم على شيء ينبغي له أن يقرن قسمه بالمشيئة ليسهل ذلك، ولهذا قال:
" إن شاء ربي ذا يكون بحوله *** إن لم يشأ "
والنسخة الثانية: " أو لم يشأ "، " فالأمر للرحمن "
تكون نسختان، لأنه إذا شاء الله سبحانه وتعالى أن يهدي عبده فذلك بفضله وحوله، أو لم يشأ مَن الأمر إليه؟ الأمر له عز وجل، فنسأل الله أن يهدينا وإياكم صراطه المستقيم. نعم.
الطالب : نعم.
الشيخ : إيه، يعني أنصحن لله، ولو كان البيت: ولأنصحن لله ثم رسوله وكتابه وشرائع الإيمان، لو كان البيت هكذا استقام، ولأنصحن لله ليوافق لفظ الحديث: الدين النصيحة لله ، أما على النسخ اللي موجودة بأيدينا: ولأنصحن الله، فالمعنى لأنصحن له، فيكون منصوبا بنزع الخافض.
" إن شاء ربي ذا يكون بحوله *** إن لم يشأ "
والقارئ قرأ: أو لم يشأ، هاه؟
الطالب : أو.
الشيخ : أو، على كل حال المعنيان صحيحان.
" *** أو لم يشأ فالأمر للرحمن "
والحمد لله أن المؤلف رحمه الله قال إن شاء ربي، لأن كل إقسامه الأول لو لم يقرنه بالمشيئة لذهب جفاء، لأن الرسول عليه الصلاة والسلام قال في سليمان: لو قال إن شاء الله لم يحنث، وكان دركا لحاجته ، والإنسان إذا أقسم على شيء ينبغي له أن يقرن قسمه بالمشيئة ليسهل ذلك، ولهذا قال:
" إن شاء ربي ذا يكون بحوله *** إن لم يشأ "
والنسخة الثانية: " أو لم يشأ "، " فالأمر للرحمن "
تكون نسختان، لأنه إذا شاء الله سبحانه وتعالى أن يهدي عبده فذلك بفضله وحوله، أو لم يشأ مَن الأمر إليه؟ الأمر له عز وجل، فنسأل الله أن يهدينا وإياكم صراطه المستقيم. نعم.
الفتاوى المشابهة
- حكم من علق صوم يوم معين على المشيئة فنسي - ابن باز
- وحدثني حجاج بن الشاعر حدثنا عبد الصمد حدثنا... - ابن عثيمين
- وكذاك فطرة ربنا الرحمن شا***هدة لنا أيضا شهو... - ابن عثيمين
- هل يجوز تفسير يشاء في قوله تعالى : ( إن الله ي... - الالباني
- بيان أنه قرن اليمين بمشيئة الله تعالى فليس ع... - ابن عثيمين
- الإيمان بمشيئة الله تعالى - الفوزان
- شرح قول المصنف : فهذا التقدير قد كان ينكره غ... - ابن عثيمين
- ولأنصحن الله ثم رسوله*** وكتابه وشرائع الإيم... - ابن عثيمين
- قال المصنف رحمه الله تعالى : المــــــــرتبة... - ابن عثيمين
- إن شاء ربي ذا يكون بحوله*** أو لم يشأ فالأمر... - ابن عثيمين
- ولأنصحن الله ثم رسوله*** وكتابه وشرائع الإيم... - ابن عثيمين