(تنزيه الله من هذا التركيب)
أفلازم ذا للصفات لربنا*** وعلوه من فوق كل مكان ولعل جاهلكم يقول مباهتا*** ذا لازم الإثبات بالبرهان
فالبهت عندكم رخيص سعره*** حثوا بلا كيل ولا ميزان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب " أفلازم ذا للصفات لربنا *** وعلوه من فوق كل مكان "
يعني هل يلزم أن يكون الإنسان بهذا التركيب متعددا؟ لا إذا كان هذا لا يلزم في المخلوق فكيف يلزم في الخالق؟ فالرب عز وجل له صفات متعددة سمع وبصر وعلم وقدرة وغير ذلك من الصفات وهذا لا يلزم إيش ؟ لا يلزم التعدد
" ولعل جاهلكم يقول مُباهتا *** ذا لازم الإثبات بالبرهان "
يعني ربما يقول الجاهل منكم إن هذا لازم يعني أن هذا التركيب يلزم منه التعدد ولكن يقول هذا من باب المباهتة والمكابرة والمراوغة وإلا فحقيقة الأمر أنه ليس كذلك
" فالبُهت عندكم رخيص سعره *** حثواً بلا كيل ولا ميزان "
البهت يعني الكذب سعره رخيص نعم أو بلا شيء نعم ومع ذلك حثواً بلا كيل ولا ميزان من جا قال الكيس قرش وهات نعم وهذا لا شك أنه بئس المطية بئس مطية الرجل زعموا فهؤلاء والعياذ بالله لا يهمهم أن يبهتوا أو يكذبوا أو يقولوا شيئاً لا يدخل في العقل بحجة أنه هو العقل
يعني هل يلزم أن يكون الإنسان بهذا التركيب متعددا؟ لا إذا كان هذا لا يلزم في المخلوق فكيف يلزم في الخالق؟ فالرب عز وجل له صفات متعددة سمع وبصر وعلم وقدرة وغير ذلك من الصفات وهذا لا يلزم إيش ؟ لا يلزم التعدد
" ولعل جاهلكم يقول مُباهتا *** ذا لازم الإثبات بالبرهان "
يعني ربما يقول الجاهل منكم إن هذا لازم يعني أن هذا التركيب يلزم منه التعدد ولكن يقول هذا من باب المباهتة والمكابرة والمراوغة وإلا فحقيقة الأمر أنه ليس كذلك
" فالبُهت عندكم رخيص سعره *** حثواً بلا كيل ولا ميزان "
البهت يعني الكذب سعره رخيص نعم أو بلا شيء نعم ومع ذلك حثواً بلا كيل ولا ميزان من جا قال الكيس قرش وهات نعم وهذا لا شك أنه بئس المطية بئس مطية الرجل زعموا فهؤلاء والعياذ بالله لا يهمهم أن يبهتوا أو يكذبوا أو يقولوا شيئاً لا يدخل في العقل بحجة أنه هو العقل
الفتاوى المشابهة
- ماذا الذي في ذاك يلزم من ثبو***ت علوه من فوق... - ابن عثيمين
- استفصال عن قول أهل الكلام أن إثبات الصفات هو... - ابن عثيمين
- سؤال إذا كان لازم القول غير قول الشخص فلا نس... - ابن عثيمين
- (إذا كان اللازم مجهولا للقائل فلا يعتبر ملزو... - ابن عثيمين
- بيان مسألة : هل لازم القول هوقول أو لا . - ابن عثيمين
- قال المؤلف "الحال الثانية: أن يذكر له ويمنع... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: قلتم نفينا وصفه وعلوه*** من... - ابن عثيمين
- بخلاف لازم ما يقول إلهنا*** ونبينا المعصوم ب... - ابن عثيمين
- أفلازم ذا من ثبوت صفاته*** وعلوه سبحان ذي ال... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى قولهم يلزم من إثبات الصفات التركيب - ابن عثيمين
- (تنزيه الله من هذا التركيب) أفلازم ذا للصفات... - ابن عثيمين