ومصرح بفساد قول مؤول*** للاستواء بقهر ذي سلطان (الذين أنكروا الاستواء لله بشبهة أن الله يلزم منه أن يكون جسما ومحدودا والرد عليهم)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: " ومصرح بفساد قول مؤول *** للاستواء بقهر ذي السلطان
ومصرح أن الألى قالوا بذا *** التأويل أهل ضلالة ببيان "
نعم.
" مصرح بفساد قول مؤول *** للاستواء بقهر "
من هؤلاء؟ الأشعرية والمعتزلة ونحوهم ممن عطلوا الصفات الأفعال الاختيارية، وقولوا: لا يمكن أن الله استوى على العرش استواء استقرار أو علو، لأن هذا يستلزم أن يكون جسما، وقال بعضهم: يستلزم أن يكون محدودا، لأن العرش محدود له قوائم، يعني محدد، فإذا قلت إنه استوى على العرش جعلت الله محدودا.
إذن عللوا هذا بوجهين، الوجه الأول: أنه إذا جعلت الاستواء حقيقة لزم أن يكون الله جسما، والأجسام متماثلة على زعمهم، إذا جعلت الاستواء حقيقة صار محدودا أيش؟ محدود، صار محدودا على محدود، يعني يلزم من هذا أن يكون الله محدودا، والله عز وجل لا يحده شيء.
فإذن ما المعنى على رأيهم؟ يقول: استوى على العرش يعني استولى عليه وملك وقهر.
وقد علمتم أن بعضهم من أجل هذا التأويل ادعى أن خلق العرش هاه؟ بعد خلق السماوات، من أجل ألا يقول قائل: إذا كان الله لم يستول على العرش إلا بعد خلق السماوات فمن الذي له العرش قبل ذلك؟ واضح؟ ومعلوم أن تفسير الاستواء بالقهر والغلبة باطل، باطل من وجوه كثيرة: أنه خلاف ما أجمع عليه السلف، وأنه خلاف ما تقتضيه اللغة، وأنه يتضمن أن العرش قبل خلق السماوات والأرض ملك لغير الله، وأنه يجوز أن نقول إن الله استوى على الأرض، لأنه مستولٍ عليها وغالب لها وقاهر لها ومالك لها، بل نقول إن الله استوى على أخبث من هذا على زعمهم، فهو يستلزم لوازم باطلة فهو باطل، لأن ما لزم منه الباطل فهو باطل.
ومصرح أن الألى قالوا بذا *** التأويل أهل ضلالة ببيان "
نعم.
" مصرح بفساد قول مؤول *** للاستواء بقهر "
من هؤلاء؟ الأشعرية والمعتزلة ونحوهم ممن عطلوا الصفات الأفعال الاختيارية، وقولوا: لا يمكن أن الله استوى على العرش استواء استقرار أو علو، لأن هذا يستلزم أن يكون جسما، وقال بعضهم: يستلزم أن يكون محدودا، لأن العرش محدود له قوائم، يعني محدد، فإذا قلت إنه استوى على العرش جعلت الله محدودا.
إذن عللوا هذا بوجهين، الوجه الأول: أنه إذا جعلت الاستواء حقيقة لزم أن يكون الله جسما، والأجسام متماثلة على زعمهم، إذا جعلت الاستواء حقيقة صار محدودا أيش؟ محدود، صار محدودا على محدود، يعني يلزم من هذا أن يكون الله محدودا، والله عز وجل لا يحده شيء.
فإذن ما المعنى على رأيهم؟ يقول: استوى على العرش يعني استولى عليه وملك وقهر.
وقد علمتم أن بعضهم من أجل هذا التأويل ادعى أن خلق العرش هاه؟ بعد خلق السماوات، من أجل ألا يقول قائل: إذا كان الله لم يستول على العرش إلا بعد خلق السماوات فمن الذي له العرش قبل ذلك؟ واضح؟ ومعلوم أن تفسير الاستواء بالقهر والغلبة باطل، باطل من وجوه كثيرة: أنه خلاف ما أجمع عليه السلف، وأنه خلاف ما تقتضيه اللغة، وأنه يتضمن أن العرش قبل خلق السماوات والأرض ملك لغير الله، وأنه يجوز أن نقول إن الله استوى على الأرض، لأنه مستولٍ عليها وغالب لها وقاهر لها ومالك لها، بل نقول إن الله استوى على أخبث من هذا على زعمهم، فهو يستلزم لوازم باطلة فهو باطل، لأن ما لزم منه الباطل فهو باطل.
الفتاوى المشابهة
- معنى الاستواء في اللغة - ابن عثيمين
- إثبات صفة الاستواء لله ومعاني الاستواء لغة - ابن عثيمين
- ومصرح أن الألى قالوا بذا التـ***ـأويل أهل ضل... - ابن عثيمين
- الكلام على الاستواء ومعناه والرد على من خالف... - ابن عثيمين
- حكم من ينكر استواء الله على العرش - ابن باز
- خلاصة الرد على المحرفة لصفة الاستواء. - ابن عثيمين
- وهو الذي حقا على العرش استو***ى قد قام بالتد... - ابن عثيمين
- أسئلة عن صفة الاستواء. - ابن عثيمين
- معنى استواء الرحمن على العرش - الفوزان
- ما هي أنواع الاستواء في لغة العرب وكيف نثبت... - ابن عثيمين
- ومصرح بفساد قول مؤول*** للاستواء بقهر ذي سلط... - ابن عثيمين