( بيان أن الإخلاص لله هو شطر الدين وهي متابعة الرسول والتحكيم إليه وإلى شرعه ) والله هذا شطر دين الله*** والتحكيم للمختار شطر ثان
وكلاهما الإحسان لن يتقبل الرحـ***ـمن من سعي بلا إحسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والله هذا شطر دين الله *** "
هذا المشار إليه الإخلاص، فإنه شطر الدين، النصف الثاني اتباع الرسول، ولهذا قال:
" *** والتحكيم للمختار شطر ثان "
قال الله تعالى: فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما فالإخلاص لله، والتحكيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
" وكلاهما الإحسان لن يتقبل *** الرحمن من سعي بلا إحسان "
كلاهما يعني: الإخلاص والمتابعة هما الإحسان، فقوله تعالى ليبلوكم أيكم أحسن عملا مَن هو الأحسن عملا؟ هو من كان أخلص لله، وأتبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، نعم.
قال: " والهجرة ".
هذا المشار إليه الإخلاص، فإنه شطر الدين، النصف الثاني اتباع الرسول، ولهذا قال:
" *** والتحكيم للمختار شطر ثان "
قال الله تعالى: فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما فالإخلاص لله، والتحكيم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
" وكلاهما الإحسان لن يتقبل *** الرحمن من سعي بلا إحسان "
كلاهما يعني: الإخلاص والمتابعة هما الإحسان، فقوله تعالى ليبلوكم أيكم أحسن عملا مَن هو الأحسن عملا؟ هو من كان أخلص لله، وأتبع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، نعم.
قال: " والهجرة ".
الفتاوى المشابهة
- تفسير قوله تعالى: (هل جزاء الإحسان إلا الإحسان) - ابن عثيمين
- معنى الإحسان - ابن باز
- بيان أن العبادة لا تقبل إلا بشرطين : الإخلاص... - ابن عثيمين
- ( الجمع بين حديث بريدة في أن هذه الأمة عدد ص... - ابن عثيمين
- والهجرة الأخرى إلى المبعوث بالـ***إسلام والا... - ابن عثيمين
- حكم ترك تحكيم شريعة الله - ابن باز
- معنى "فوضع شطرها "في حديث الإسراء - ابن باز
- حكم ترك تحكيم شرع الله - ابن باز
- في الحديث السابق قال صلى الله عليه وسلم ( أص... - ابن عثيمين
- ما صحة القول بأن الزواج شطر الدين - ابن باز
- ( بيان أن الإخلاص لله هو شطر الدين وهي متابع... - ابن عثيمين