في الحديث السابق قال صلى الله عليه وسلم ( أصدق بيت قاله الشاعر .. ) والبيت يدل على الشطرين والرسول صلى الله عليه وسلم ذكر شطر واحد فكيف ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في الحديث السابق النبي صلى الله عليه وسلم قال : أصدق بيت والبيت عادة ما يطلق إلا على الشطرين المتكاملين أقول : الشطر الثاني " وكل نعيم لا محالة زائل "
الشيخ : إي ما ذكره ، هذا بيت ، يعني جزء من بيت
السائل : بس يا شيخ ، المعنى صحيح ؟
"وكل نعيم لا محالة زائل " صحيح
الشيخ : لا ، ما هو بصحيح ، إلا إذا أراد نعيم الدنيا فصحيح ، ولعل هذا مراده ، ولعل مراده كل نعيم من الدنيا ، لأنه قال ألا كل شيء ما خلا الله باطل ومنه نعيم الدنيا
السائل : قوله بيت
الشيخ : ما في مانع يطلق البيت ، الشطر يسمى بيتا .
الشيخ : إي ما ذكره ، هذا بيت ، يعني جزء من بيت
السائل : بس يا شيخ ، المعنى صحيح ؟
"وكل نعيم لا محالة زائل " صحيح
الشيخ : لا ، ما هو بصحيح ، إلا إذا أراد نعيم الدنيا فصحيح ، ولعل هذا مراده ، ولعل مراده كل نعيم من الدنيا ، لأنه قال ألا كل شيء ما خلا الله باطل ومنه نعيم الدنيا
السائل : قوله بيت
الشيخ : ما في مانع يطلق البيت ، الشطر يسمى بيتا .
الفتاوى المشابهة
- من كان له بيتان في منطقتان هل البيت الثاني الذ... - الالباني
- ما صحة حديث تعزير مانع الزكاة :( أخذناها وشط... - ابن عثيمين
- هل الإضطجاع هذا يكون في البيت أم في المسجد ؟ - ابن عثيمين
- حلف على زوجته بالطلاق ما ترى أخته في بيت... - اللجنة الدائمة
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- ما الحكم في الطلاق إذا قلت لزوجتي أنت طالق - و... - الالباني
- ( الجمع بين حديث بريدة في أن هذه الأمة عدد ص... - ابن عثيمين
- معنى "فوضع شطرها "في حديث الإسراء - ابن باز
- ما صحة القول بأن الزواج شطر الدين - ابن باز
- ( بيان أن الإخلاص لله هو شطر الدين وهي متابع... - ابن عثيمين
- في الحديث السابق قال صلى الله عليه وسلم ( أص... - ابن عثيمين