معنى "فوضع شطرها "في حديث الإسراء
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال:
لما رجع النبي ﷺ هنا في الرواية قال: فوضع شطرها؟
الجواب:
الروايات معروفة، يُفسّر بعضها بعضًا، خمسًا خمسًا حتى جعلها خمسة، كما في الرواية الأخرى، وشريك له أوهام في بعض الروايات.
والله جل وعلا ألهم موسى أن يقول لنبيه هذا، وقد سبق في علمه أنه يجعلها خمسًا، وجعل موسى يراجع محمدًا في هذا عليه الصلاة والسلام؛ فهذا كله من فضل الله جل وعلا الذي ألهم موسى أن يقول للنبي، والنبي رجع إلى الله بعدما استشار جبرائيل فأشار إليه بالرجوع، وهذا كله من فضل الله جل وعلا، هو الذي ألهم موسى، وألهم محمدًا، وألهم جبرائيل، وتفضل بالعفو حتى جعلها خمسًا .
س: المراد بالشطر هو النصف؟
الشيخ: نعم.
لما رجع النبي ﷺ هنا في الرواية قال: فوضع شطرها؟
الجواب:
الروايات معروفة، يُفسّر بعضها بعضًا، خمسًا خمسًا حتى جعلها خمسة، كما في الرواية الأخرى، وشريك له أوهام في بعض الروايات.
والله جل وعلا ألهم موسى أن يقول لنبيه هذا، وقد سبق في علمه أنه يجعلها خمسًا، وجعل موسى يراجع محمدًا في هذا عليه الصلاة والسلام؛ فهذا كله من فضل الله جل وعلا الذي ألهم موسى أن يقول للنبي، والنبي رجع إلى الله بعدما استشار جبرائيل فأشار إليه بالرجوع، وهذا كله من فضل الله جل وعلا، هو الذي ألهم موسى، وألهم محمدًا، وألهم جبرائيل، وتفضل بالعفو حتى جعلها خمسًا .
س: المراد بالشطر هو النصف؟
الشيخ: نعم.
الفتاوى المشابهة
- الجواب على شطر من السؤال وهو قوله : ورد في حدي... - الالباني
- من أين كان الإسراء بالنبي ﷺ؟ - ابن باز
- تتمة قراءة حديث الإسراء والمعراج. - ابن عثيمين
- ( الجمع بين حديث بريدة في أن هذه الأمة عدد ص... - ابن عثيمين
- إنكار الإسراء - اللجنة الدائمة
- هل يوجد أحاديث صحيحة تتعلق بالإسراء إضافة إلى... - الالباني
- قصة الإسراء - اللجنة الدائمة
- ( بيان أن الإخلاص لله هو شطر الدين وهي متابع... - ابن عثيمين
- ما صحة القول بأن الزواج شطر الدين - ابن باز
- في الحديث السابق قال صلى الله عليه وسلم ( أص... - ابن عثيمين
- معنى "فوضع شطرها "في حديث الإسراء - ابن باز