بيان أقوال السلف في ذم الكلام والكلام على واصل بن عطاء مؤسس المعتزلة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، قال: أهل الكلام المذموم عند أئمة الإيمان، فعلم الكلام عند الأئمة مذموم، حتى إن بعضهم قال: " من تعلم الكلام فقد تزندق "، وقال الشافعي رحمه الله: " حكمي في أهل الكلام أن يضربوا بالجريد والنعال، ويطاف بهم في العشائر، ويقال هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة، وأقبل على علم الكلام ".
قال: " من كل جهمي " نسبة إلى من؟ الجهم بن صفوان.
" ومعتزل " نسبة إلى عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء، فإن واصل بن عطاء اعتزل مجلس الحسن البصري، وجعل يقرر مذهب المعتزلة، ويقول: إن فاعل الكبيرة في منزلة بين منزلتين، لا مؤمن ولا كافر.
قال: " من كل جهمي " نسبة إلى من؟ الجهم بن صفوان.
" ومعتزل " نسبة إلى عمرو بن عبيد وواصل بن عطاء، فإن واصل بن عطاء اعتزل مجلس الحسن البصري، وجعل يقرر مذهب المعتزلة، ويقول: إن فاعل الكبيرة في منزلة بين منزلتين، لا مؤمن ولا كافر.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف: " وقد تنوعت عبارات السلف في... - ابن عثيمين
- بيان الخلاف بين أهل السنة والمعتزلة في القرآن... - الالباني
- رد الشيخ على المعتزلة إنكارهم صفة الكلام لله ع... - الالباني
- من مؤسس فرقتي المعتزلة والجبرية ؟ وما قول أهل... - الالباني
- تتمَّة الكلام على عقيدة الأشاعرة في صفة الكلام... - الالباني
- بيان مذهب السلف في كلام الله تعالى مع الرد على... - الالباني
- بيان مذهب السلف في كلام الله - تعالى - مع الرّ... - الالباني
- الكلام على مذهب المعتزلة، وبيان مذهب الرافضة... - ابن عثيمين
- بيان عقيدة الجهمية والمعتزلة في صفة الكلام لله... - الالباني
- من هم المعتزلة ؟ - ابن عثيمين
- بيان أقوال السلف في ذم الكلام والكلام على وا... - ابن عثيمين