( نسبة المعطلين الشبه إلى دين الله ) جاءوا بشبهات وقالوا إنها*** معقولة ببدائه الأذهان كل يناقض بعضه بعضا وما*** في الحق معقولان مختلفان
وقضوا بها كذبا عليك وجرأة*** منهم وما التفتوا إلى القرآن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " جاؤوا بشبهات وقالوا إنها *** معقولة "
ببداهة ببداية أيش؟
الطالب : ببدائه.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : " ببدائه الأذهان ".
عندي خطأ.
" *** معقولة ببدائه الأذهان
كل يناقض بعضه بعضا وما *** في الحق معقولان مختلفان "
يعني: أنهم جاؤوا بشبهات، وقالوا: إنها معقولة، وأن البديهة تدل عليها، ولكن كل يناقض بعضه بعضا، وهل في العقل ما يتناقض، أو في الحق ما يتناقض؟ لأ، ليس في الحق ما يتناقض، لو كان ما قالوه حقا لم يتناقض، طيب.
" وقضوا بها كذبا عليك وجرأة *** منهم وما التفتوا إلى القرآن "
قضوا بها، أي: بهذه الشبهات.
" كذبا عليك وجرأة *** منهم " يعني عليك، " وما التفتوا إلى القرآن "، نعم.
الطالب : كيف ترتيبهم من الأسبوع القادم يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : اصبر، هاه؟
الطالب : الترتيب في الأسبوع القادم.
الشيخ : الترتيب إن شاء الله في الأسبوع القادم: الليالي الثلاث الأولى.
ببداهة ببداية أيش؟
الطالب : ببدائه.
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : " ببدائه الأذهان ".
عندي خطأ.
" *** معقولة ببدائه الأذهان
كل يناقض بعضه بعضا وما *** في الحق معقولان مختلفان "
يعني: أنهم جاؤوا بشبهات، وقالوا: إنها معقولة، وأن البديهة تدل عليها، ولكن كل يناقض بعضه بعضا، وهل في العقل ما يتناقض، أو في الحق ما يتناقض؟ لأ، ليس في الحق ما يتناقض، لو كان ما قالوه حقا لم يتناقض، طيب.
" وقضوا بها كذبا عليك وجرأة *** منهم وما التفتوا إلى القرآن "
قضوا بها، أي: بهذه الشبهات.
" كذبا عليك وجرأة *** منهم " يعني عليك، " وما التفتوا إلى القرآن "، نعم.
الطالب : كيف ترتيبهم من الأسبوع القادم يا شيخ؟
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : اصبر، هاه؟
الطالب : الترتيب في الأسبوع القادم.
الشيخ : الترتيب إن شاء الله في الأسبوع القادم: الليالي الثلاث الأولى.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الأمر التعبدي والأمر المعقول المع... - الالباني
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد حار العباد ب... - ابن عثيمين
- على ماذا يحمل حديث ابن عباس رضي الله عنهما في... - الالباني
- حديث ( لا يتناجى اثنان دون الثالث ) هل النهي م... - الالباني
- بيان المراد من كلمتي ( التعبدي ومعقول المعنى )... - الالباني
- معنى قول الناظم: هذا الذي قد خالف المعقول..و... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا رب قد عم المصاب به... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين معقول المعنى وغير معقول المعنى من... - الالباني
- القراءة والتعليق من قول الناظم: ونهاية الشبه... - ابن عثيمين
- ( بيان تناقض عقول المعطلة في صفة واحدة بل يت... - ابن عثيمين
- ( نسبة المعطلين الشبه إلى دين الله ) جاءوا ب... - ابن عثيمين