( بيان تناقض عقول المعطلة في صفة واحدة بل يتناقض الرجل الواحد في صفة واحدة وبيان العقل السليم يوافق النصوص )
جاءوا بشبهات وقالوا إنها*** معقولة ببدائه الأذهان
كل يناقض بعضه بعضا وما*** في الحق معقولان مختلفان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " جاؤوا بشبهات وقالوا إنها *** معقولة ببدائه الأذهان "
جاؤوا بشبهات يدعون أنها حجج وبينات، وأنها معقولة ببدائه العقول.
" كل يناقض بعضه بعضا وما *** في الحق معقولان مختلفان "
يعني: أن هؤلاء الذين قالوا إن المرجع إلى العقل في باب الصفات، كل يناقض الآخر، يقول أحدهم: هذه الصفة واجبة لله، ويقول الثاني: هذه مستحيلة على الله، ويقول الثالث: هذه جائزة على الله، بل إن الإنسان الواحد منهم يتناقض، فتجده في بعض كتبه يقر هذه الصفة ويرى أنها واجبة لله، وفي بعض كتبه ينكر هذه الصفة ويقول هذه ممتنعة على الله ومستحيلة، لأنهم إنما يعتمدون على شبهات لا على حقائق.
" وقضوا بها كذبا عليك وجرأة *** "
نعم.
" *** وما في الحق معقولان مختلفان "
يعني: أن الحق لا تختلف فيه العقول، لأنها تتفق عليه، فإذا اختلفت العقول في شيء دل على أنه باطل، لأن العقول السليمة لا تختلف في الحق.
جاؤوا بشبهات يدعون أنها حجج وبينات، وأنها معقولة ببدائه العقول.
" كل يناقض بعضه بعضا وما *** في الحق معقولان مختلفان "
يعني: أن هؤلاء الذين قالوا إن المرجع إلى العقل في باب الصفات، كل يناقض الآخر، يقول أحدهم: هذه الصفة واجبة لله، ويقول الثاني: هذه مستحيلة على الله، ويقول الثالث: هذه جائزة على الله، بل إن الإنسان الواحد منهم يتناقض، فتجده في بعض كتبه يقر هذه الصفة ويرى أنها واجبة لله، وفي بعض كتبه ينكر هذه الصفة ويقول هذه ممتنعة على الله ومستحيلة، لأنهم إنما يعتمدون على شبهات لا على حقائق.
" وقضوا بها كذبا عليك وجرأة *** "
نعم.
" *** وما في الحق معقولان مختلفان "
يعني: أن الحق لا تختلف فيه العقول، لأنها تتفق عليه، فإذا اختلفت العقول في شيء دل على أنه باطل، لأن العقول السليمة لا تختلف في الحق.
الفتاوى المشابهة
- ما الفرق بين الأمر التعبدي والأمر المعقول المع... - الالباني
- (تقديم المعطل العقل على النقل) وسل المعطل ما... - ابن عثيمين
- بيان المراد من كلمتي ( التعبدي ومعقول المعنى )... - الالباني
- شرح قول المصنف: " الباب العشرون في طريقة الن... - ابن عثيمين
- ( تقديم المعطلة للعقل على النقل في صفات الله... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: هذا الذي قد خالف المعقول..و... - ابن عثيمين
- كيف نرد على من يقول أن صفات الله ليست لها كي... - ابن عثيمين
- القراءة والتعليق من قول الناظم: ونهاية الشبه... - ابن عثيمين
- ما الفرق بين معقول المعنى وغير معقول المعنى من... - الالباني
- ( نسبة المعطلين الشبه إلى دين الله ) جاءوا ب... - ابن عثيمين
- ( بيان تناقض عقول المعطلة في صفة واحدة بل يت... - ابن عثيمين