( بيان أقسام المعطلة في القرآن ثلاثة القول الأول إنه مخلوق وهو قول المعتزلة، والقول الثاني وهو مخلوق وما في المصحف عبارة عنه وهو قول الأشاعرة، والقول الثالث وهو مخلوق وما في المصحف حكاية عن كلام الله وهو قول الكلابية ) وجرى على الأفواه منهم قولهم*** ما بيننا لله من قرآن منا بيننا إلا الحكاية عنـ***ـه والتعبير ذاك عبارة بلسان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وجرى على الأفواه منهم قولهم *** ما بيننا لله من قرآن
ما بيننا إلا الحكاية عنه والتعبير *** ذاك عبارة بلسان "
المعطلة الذين ينكرون كلام الله انقسموا ثلاثة أقسام: قسم قالوا إنه مخلوق، وقسم آخر قالوا إنه غير مخلوق، لكن ما في المصحف عبارة عنه، وقسم ثالث قالوا ليس بمخلوق، وما في المصحف حكاية عنه. فالعبارة للأشاعرة، والحكاية للكلابية، والقول الأول قول المعتزلة الذين يقولون إن القرآن مخلوق، لا ينسب إلى الله على أنه صفة من صفاته، بل ينسب إليه على أنه خلق من مخلوقاته، كما نسبت الناقة والبيت إلى الله، عرفتم؟ طيب.
لننظر الآن، هذا القرآن عند المعتزلة مخلوق، لكنه كلام الله.
عند الأشاعرة مخلوق وليس كلام الله، بل هو عبارة عنه.
وعند الكلابية مخلوق وليس كلام الله بل هو حكاية عنه.
وبهذا نعرف أنه من هذه الناحية يكون المعتزلة خيرا من الأشعرية ومن الكلابية، نعم. يقول رحمه الل:ه
" هذا وما التالون عمالا به *** إذ هم قد استغنوا بقول فلان "
يعني: معنى كلامه.
الطالب : ...
الشيخ : ما قرئ؟ فاتتك الرقابة يا سليمان.
ما بيننا إلا الحكاية عنه والتعبير *** ذاك عبارة بلسان "
المعطلة الذين ينكرون كلام الله انقسموا ثلاثة أقسام: قسم قالوا إنه مخلوق، وقسم آخر قالوا إنه غير مخلوق، لكن ما في المصحف عبارة عنه، وقسم ثالث قالوا ليس بمخلوق، وما في المصحف حكاية عنه. فالعبارة للأشاعرة، والحكاية للكلابية، والقول الأول قول المعتزلة الذين يقولون إن القرآن مخلوق، لا ينسب إلى الله على أنه صفة من صفاته، بل ينسب إليه على أنه خلق من مخلوقاته، كما نسبت الناقة والبيت إلى الله، عرفتم؟ طيب.
لننظر الآن، هذا القرآن عند المعتزلة مخلوق، لكنه كلام الله.
عند الأشاعرة مخلوق وليس كلام الله، بل هو عبارة عنه.
وعند الكلابية مخلوق وليس كلام الله بل هو حكاية عنه.
وبهذا نعرف أنه من هذه الناحية يكون المعتزلة خيرا من الأشعرية ومن الكلابية، نعم. يقول رحمه الل:ه
" هذا وما التالون عمالا به *** إذ هم قد استغنوا بقول فلان "
يعني: معنى كلامه.
الطالب : ...
الشيخ : ما قرئ؟ فاتتك الرقابة يا سليمان.
الفتاوى المشابهة
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- حكم عبارة "لفظي بالقرآن مخلوق" - ابن باز
- بيان جماع اختلاف الناس في القرآن الكريم وأنه... - ابن عثيمين
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- ما الفرق بين قول أن القرآن هو عبارة عن كلام... - ابن عثيمين
- سؤال هل الأشاعرة يقولون إن الكلام النفسي مخل... - ابن عثيمين
- ما معنى قول ( لفظي بالقرآن مخلوق ) وما صحة هذه... - الالباني
- ما الفرق بين قول الأشاعرة عن كلام الله " عبا... - ابن عثيمين
- سؤال ما معنى العبارة عند الأشاعرة والحكاية ع... - ابن عثيمين
- التعليق على الأبيات السابقة، وبيان قول المعت... - ابن عثيمين
- ( بيان أقسام المعطلة في القرآن ثلاثة القول ا... - ابن عثيمين