( بيان أقسام الناس ثلاثة مشرك ومعطل وموحد ) والناس في هذا ثلاث طوائف*** ما رابع بذي إمكان إحدى الطوائف مشرك بإلهه*** فإذا دعاه دعا إلها ثان
هذا وثاني هذه الأقسام ذا*** لك جاحد يدعو سوى الرحمن
هو جاحد للرب يدعو غيره*** شركا وتعطيلا له قدمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " والناس في هذا ثلاث طوائف *** ما رابع أبدا بذي إمكان
إحدى الطوائف مشرك بإلهه *** فإذا دعاه دعا إلها ثان "
.. يدعون اللات والعزى ومناة ..، ولكل قوم صنمهم، يدعون .. ولا يدعون الله.
" هذا وثاني هذه الأقسام *** ذلك جاحد يدعو سوى الرحمن "
.. لا يدعو إلا إلها واحدا، لكنه قد جحد الله رب العالمين، وصار يدعو غيره، في الآن أمم لا تعرف الله، وإنما تعرف زعماءها، فتدعو زعماءها، أليس كذلك؟ البوذيون من يعبدون؟ يعبدون بوذا، ولا يعرفون الله إطلاقا، هؤلاء جاحدون، يعبدون غير الله، وهي ثاني الأقسام.
" هو جاحد للرب يدعو غيره *** شركا وتعطيلا له قدمان "
يعني: أن الشرك والتعطيل له بمنزلة القدمين، يسير عليهما والعياذ بالله، وبئست القدمان، فهذا الثاني. الأول مشرك يدعو إلهين، والثاني جاحد يدعو إلها واحدا مَن هو؟ يدعو غير الله.
إحدى الطوائف مشرك بإلهه *** فإذا دعاه دعا إلها ثان "
.. يدعون اللات والعزى ومناة ..، ولكل قوم صنمهم، يدعون .. ولا يدعون الله.
" هذا وثاني هذه الأقسام *** ذلك جاحد يدعو سوى الرحمن "
.. لا يدعو إلا إلها واحدا، لكنه قد جحد الله رب العالمين، وصار يدعو غيره، في الآن أمم لا تعرف الله، وإنما تعرف زعماءها، فتدعو زعماءها، أليس كذلك؟ البوذيون من يعبدون؟ يعبدون بوذا، ولا يعرفون الله إطلاقا، هؤلاء جاحدون، يعبدون غير الله، وهي ثاني الأقسام.
" هو جاحد للرب يدعو غيره *** شركا وتعطيلا له قدمان "
يعني: أن الشرك والتعطيل له بمنزلة القدمين، يسير عليهما والعياذ بالله، وبئست القدمان، فهذا الثاني. الأول مشرك يدعو إلهين، والثاني جاحد يدعو إلها واحدا مَن هو؟ يدعو غير الله.
الفتاوى المشابهة
- (بيان أوجه الفرق بين أهل السنة وأهل التعطيل... - ابن عثيمين
- حكم الصلاة خلف من يدعو الأموات - ابن باز
- حكم من يدعو غير الله ويستغيث به - ابن باز
- تفسير قوله تعالى: ﴿وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَ... - ابن باز
- تفسير الآية : قُلْ ادْعُوا اللَّهَ أَوْ ادْعُوا... - الفوزان
- ( التعطيل قدح في ذات الله ) إن المعطل جاحد ل... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: والناس بين مصدق أو جاحد - ابن عثيمين
- فالملحدون إذا ثلاث طوائف*** فعليهم غضب من ال... - ابن عثيمين
- حكم تارك الصلاة جاحدا - الفوزان
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- ( بيان أقسام الناس ثلاثة مشرك ومعطل وموحد )... - ابن عثيمين