القراءة من قول الناظم: فصل في بيان أن المعطل شر من المشرك..إلى قوله.. حاجة منهم مدى الأزمان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " فصل في بيان أن المعطل شر من المشرك
لكن أخو التعطيل شر من أخي الـ *** إشراك بالمعقول والبرهان
إن المعطل جاحد للذات أو *** لكمالها هذان تعطيلان
متضمنان القدح في نفس الألو *** هة كم بذاك القدح من نقصان
والشرك فهو توسل مقصوده الز *** لفى من الرب العظيم الشان
بعبادة المخلوق من حجر ومن *** بشر ومن قبر ومن أوثان
فالشرك تعظيم بجهل من قيا *** س الرب بالأمراء والسلطان
ظنوا بأن الباب لا يغشى بدو *** ن توسط الشفعاء والأعوان
ودهاهم ذاك القياس المستبيـ *** ـن فساده ببداهة الإنسان
الفرق بين الله والسلطان من *** كل الوجوه لمن له أذنان "
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " أن الملوك لعاجزون "
الشيخ : إن، إن الملوك، شف إذا جاءت اللام في خبر إن فهي مكسورة يا سليمان دائما.
القارئ : " إن الملوك لعاجزون وما لهم *** علم بأحوال الدعا بأذان
كلا ولا هم قادرون على الذي *** يحتاجه الإنسان كل زمان
كلا وما تلك الإرادة فيهم *** لقضا حوائج كل ما إنسان ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " كلا ولا وسعوا الخليفة رحمة *** "
الشيخ : الخليقة الخليقة
القارئ : " كلا ولا وسعوا الخليقة رحمة *** من كل وجه هم أولوا النقصان
فلذلك احتاجوا إلى تلك الوسا *** ئط حاجة منهم مدى الأزمان ".
لكن أخو التعطيل شر من أخي الـ *** إشراك بالمعقول والبرهان
إن المعطل جاحد للذات أو *** لكمالها هذان تعطيلان
متضمنان القدح في نفس الألو *** هة كم بذاك القدح من نقصان
والشرك فهو توسل مقصوده الز *** لفى من الرب العظيم الشان
بعبادة المخلوق من حجر ومن *** بشر ومن قبر ومن أوثان
فالشرك تعظيم بجهل من قيا *** س الرب بالأمراء والسلطان
ظنوا بأن الباب لا يغشى بدو *** ن توسط الشفعاء والأعوان
ودهاهم ذاك القياس المستبيـ *** ـن فساده ببداهة الإنسان
الفرق بين الله والسلطان من *** كل الوجوه لمن له أذنان "
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " أن الملوك لعاجزون "
الشيخ : إن، إن الملوك، شف إذا جاءت اللام في خبر إن فهي مكسورة يا سليمان دائما.
القارئ : " إن الملوك لعاجزون وما لهم *** علم بأحوال الدعا بأذان
كلا ولا هم قادرون على الذي *** يحتاجه الإنسان كل زمان
كلا وما تلك الإرادة فيهم *** لقضا حوائج كل ما إنسان ".
الشيخ : الله أكبر!
القارئ : " كلا ولا وسعوا الخليفة رحمة *** "
الشيخ : الخليقة الخليقة
القارئ : " كلا ولا وسعوا الخليقة رحمة *** من كل وجه هم أولوا النقصان
فلذلك احتاجوا إلى تلك الوسا *** ئط حاجة منهم مدى الأزمان ".
الفتاوى المشابهة
- ( بيان حيرة المعطل في معبوده ) فترى المعطل د... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- ( بيان أن المعطل مشرك بالتوحيد العلمي والكاف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في جواب الرب تبار... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في تلازم التعطيل... - ابن عثيمين
- لكن أخو التعطيل شر من أخي الـ***إشراك بالمعق... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مثل لمشرك والم... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: كلا ولا وسعوا الخليق... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان أن المعطل... - ابن عثيمين