( بيان الفرق بين المعطل والمشرك وأن المعطل أشد كفرا وفتنة من المشرك ) أفيستوي هذا وهذا عندكم*** والله ما استويا لدى إنسان
والمشركون أخف في كفرانهم*** وكلاهما من شيعة الشيطان
إن المعطل بالعداوة قائم*** في قالب التنزيه للرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أفيستوي هذا وهذا عندكم *** "
الإشارة إلى مَن؟ إلى المعطل والمشرك.
" *** والله ما استويا لدى إنسان
والمشركون أخف " هذا الفرق، لما قال: " *** والله ما استويا "
بيَّن الفرق، فقال:
" والمشركون أخف في كفرانهم *** وكلاهما " أي: المشرك والمعطل، " من شيعة الشيطان
إن المعطل بالعداوة قائم *** في قالب التنزيه للرحمن "
المعطل ملبس، لأنه يقول أنا أقول: هكذا تنزيها لله أن يشابه المخلوقين.
الإشارة إلى مَن؟ إلى المعطل والمشرك.
" *** والله ما استويا لدى إنسان
والمشركون أخف " هذا الفرق، لما قال: " *** والله ما استويا "
بيَّن الفرق، فقال:
" والمشركون أخف في كفرانهم *** وكلاهما " أي: المشرك والمعطل، " من شيعة الشيطان
إن المعطل بالعداوة قائم *** في قالب التنزيه للرحمن "
المعطل ملبس، لأنه يقول أنا أقول: هكذا تنزيها لله أن يشابه المخلوقين.
الفتاوى المشابهة
- (بيان أن المعطل مكذب لجميع الرسل وبيان مشابه... - ابن عثيمين
- الفرق بين المعطل والممثل وأيهما أضل من الآخر - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: تالله قد نسب المعطل كل من**... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: فحكى المعطل عن أولي الإثبات... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وحقيقة الأمر أن كل معطل مم... - ابن عثيمين
- معنى قول الناظم: زعم المعطل أن تأويل استوى**... - ابن عثيمين
- التعليق على قول الناظم: فمعطل الأوصاف ذاك مع... - ابن عثيمين
- وحكى المعطل أنهم قالوا بتحـ***ـييز الإله وحص... - ابن عثيمين
- ( بيان أن المعطل مشرك بالتوحيد العلمي والكاف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في مثل لمشرك والم... - ابن عثيمين
- ( بيان الفرق بين المعطل والمشرك وأن المعطل أ... - ابن عثيمين