تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قراءة بحث لبعض الطلبة حول اللألفاظ الواردة ف... - ابن عثيمينالشيخ : ... الفصل العاشر.الطالب : في بعض الأحاديث لكن ليست في مسلم، الذي في مسلم عكس ما قلت لو نص أنه غير، ولم يقل أراق الماء.الشيخ : أيه.الطالب : لكن ف...
العالم
طريقة البحث
قراءة بحث لبعض الطلبة حول اللألفاظ الواردة في الأحاديث في ذكر البول مع تعليق الشيخ عليه.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ... الفصل العاشر.
الطالب : في بعض الأحاديث لكن ليست في مسلم، الذي في مسلم عكس ما قلت لو نص أنه غير، ولم يقل أراق الماء.

الشيخ : أيه.
الطالب : لكن فيه بعض الأحاديث في المسند والسّنن.

الشيخ : نعم.
الطالب : أقرأ بعضها؟

الشيخ : طيب هات واحدًا منهم.
الطالب : بسم الله الرّحمن الرّحيم .
" روى الإمام أحمد في المسند قال: حدّثنا عليّ بن إسحاق، أخبرنا عبد الله، أخبرنا ابن لهيعة، عن عبد الله بن هبيرة، عن الأعمش، عن ابن عبّاس: أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم كان يخرج فيهريق الماء فيتمسّح بالتّراب، فأقول: يا رسول الله إنّ الماء منك قريب، فيقول: ما يدريني لعلّي لا أبلغه ، الحديث رواه أيضًا ابن المبارك في * الزّهد * وصحّحه الشّيخ أحمد شاكر في تحقيق المسند، وصحّحه الشّيخ الألباني في السّلسلة الصّحيحة.
حديث آخر روى الإمام أحمد أيضًا في المسند: حدّثنا محمّد بن عبيد، حدّثنا هاشم يعني ابن البريد قال حدّثنا محمّد بن عبد الله بن عقيل، عن ابن جابر يعني عبد الله بن جابر رضي الله عنه قال: انتهيت إلى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقد أهراق الماء، فقلت السّلام عليك يا رسول الله فلم يردّ عليّ، فقلت السّلام عليك يا رسول الله فلم يردّ عليّ، فقلت السّلام عليك يا رسول الله فلم يردّ عليّ، فانطلق رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يمشي وأنا خلفه حتى دخل على رحله ودخلت أنا المسجد كئيبًا حزينًا فخرج عليّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وقد تطهّر فقال: عليك السّلام ورحمة الله، وعليك السّلام ورحمة الله، وعليك السّلام ورحمة الله، ثمّ قال: ألا أخبرك يا عبد الله بن جابر بخير سورة في القرآن؟ قلت: بلى يا رسول الله، قال: اقرأ الحمد لله ربّ العالمين حتى تختمها .
وروى ابن الجارود في المنتقى قال: حدّثنا محمّد بن يحيى، قال حدّثنا عبد الله "
..

الشيخ : من غيره؟
الطالب : نعم؟

الشيخ : الإمام أحمد وغيره؟
الطالب : نعم رواه الإمام أحمد وغيره.

الشيخ : من غيره؟
الطالب : " بنفس الإسناد أخرجه ابن ماجه لكن فيه بعض اختلاف يسير وحسّن إسناده البوصيري وصحّحه الشّيخ الألباني وأيضًا الذي مكتوب عندي الإمام أحمد وابن ماجه ".

الشيخ : على كلّ حال فيه ابن لهيعة عن غير العبادلة.
الطالب : من رواية ابن المبارك عنه.

الشيخ : عنه؟
الطالب : نعم.

الشيخ : إيه.
الطالب : " وهي في كتاب الزّهد لابن المبارك، وأيضًا قال ابن الجارود: حدّثنا محمّد بن يحيى، حدّثنا عبد الله بن رجاء، قال حدّثنا سعيد يعني ابن سلمة، قال حدّثني أبو بكر هو ابن عمر بن عبد الرّحمن بن عبد الله بن عمر بن الخطاب، عن نافع، عن ابن عمر رضي الله عنهما أنّ رجلًا مرّ برسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو يهريق الماء فسلّم عليه الرّجل فردّ عليه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ثمّ قال: إذا رأيتني هكذا فلا تسلّم عليّ، فإنّك إن تفعل لا أردّ عليك السّلام ، قال محقّقه أبو إسحاق الحويني إسناده حسن، وحسّن إسناده أيضًا الشّيخ الألباني في السّلسلة الصّحيحة ".

الشيخ : مسلم؟
الطالب : نعم؟

الشيخ : رواية مسلم تقول؟
الطالب : لا أنا قلت أنّي وهمت في العزو إلى مسلم في ذلك، إنّما رواية مسلم التي هي من حديث ابن عبّاس ولم يقل قال الرّاوي عنه: ولم يقل أهراق الماء .
" ووردت هذه الرّواية رواية ابن عبّاس بأنّه قال أهراق الماء في المسند لكن بسند ضعيف، فقال الإمام أحمد في المسند: حدّثنا إسماعيل بن عمر، حدّثنا ابن أبي ذئب، عن شعبة، عن ابن عبّاس، أنّ أسامة بن زيد كان ردف رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يوم عرفة فدخل الشّعب فنزل فأهراق الماء ثمّ توضّأ وركب ولم يصلّ ، وهذا إسناد رجاله ثقات إلاّ أنّه منقطع بين شعبة وابن عبّاس فإنّ شعبة لم يدرك ابن عبّاس ولا أحدًا من الصّحابة ".

الشيخ : نعم.
الطالب : وورد أيضًا الحديث من طرق أخرى في المسند لكن كلّها منقطعة.

الشيخ : مسلم ... في رواية مسلم؟
الطالب : لا ... ما كنت أتممت البحث ...

الشيخ : على كلّ حال يحتمل أنّ هؤلاء الرّواة رووا بالمعنى، أما هذا صالح أعطاني نسخة عن كريب: " أنّه سأل أسامة بن زيد كيف صنعتم حين ردفت رسول الله صلّى الله عليه وسلّم عشيّة عرفة فقال: جئنا الشّعب الذي الناس فيه للمغرب فأناخ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ناقته وبال -وما قال أهراق الماء- ثمّ دعا بالوضوء فتوضأ وضوءًا ليس ... " على كلّ حال الأحاديث كلّها تذكر البول بلفظ صريح، وابن مفلح رجل حافظ وكما نقلت لكم البارحة أنّه قال الأولى أن يقول أبول ولا يقول أهريق الماء أو أريق الماء، لعلّ الرّواة رووا بالمعنى أو بما اشتهر عندهم، وهذا هو الذي أوجب في حديث مسلم أنه قال: ولم يقل أراق الماء كأنّه وفاة الرّسول عليه الصّلاة والسّلام صار هذا هو المشهور عندهم، نعم.

Webiste