سؤال كيف الجمع بين أن أبا بكر الصديق أول من يدخل الجنة وهو غني وبين دخول الفقراء قبل الأغنياء
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أبو بكر الصديق يا شيخ.
الشيخ : هاه؟
السائل : أبو بكر الصديق لم يعرف عنه أنه كان من الفقراء، ونحن قلنا أن الذين يدخلون قبل الأغنياء الفقراء، فهو يدخل أول واحد من الأمة، فكيف يدخل أول واحد من الأمة ... ؟
الشيخ : نعم، إذا جاء دور الأغنياء فهو أول الأغنياء، على أننا لا نستطيع أن نقول أبو بكر كان غنيا، كيف لما حضرته الوفاة كان ما عليه إلا ثوب.
السائل : ألم يشتهر... .
الشيخ : هو ما اشتهر أنه أفقر الناس، لكنه فقير يعتبر، يعتبر فقيرا. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم صحيح، الغنى والفقر يختلف.
في يوم من الأيام مثلا الي يملك خمسين ريال يعتبر غنيا، ولهذا نجد بعض الفقهاء رحمهم الله مثل الخرقي، قال: " من ملك خمسين درهما فليس بفقير ". خمسين درهم الآن ويش؟ نعم؟ خمسين درهم إسلامي ما هو شيء. المهم أنه يختلف، حتى عندنا الآن كان الناس يقولوا: فلان عنده ألف ريال الله الله، ألف ريال؟! منين حصل هذا؟ نعم، يعني أدركناه. كيف الآن الحمد لله.
السائل : العبرة بما مات عليه؟
الشيخ : نعم؟
السائل : العبرة بما مات عليه؟
الشيخ : العبرة إيه، العبرة في وقته، يعني قد يكون فقير هذا الزمن الآن غنيا في زمن مضى.
السائل : أقصد العبرة بما مات عليه يعني لو كان مثلا في شبابه فقيرا.
الشيخ : إي الظاهر أن العبرة بما مات عليه كالأعمال، يعني نجعل الأحوال كالأعمال.
الطالب : أحسن الله إليك ... .
الشيخ : إي نعم، ولهذا ورد في بعض الأحاديث الي ذكروا المهاجرين فقراء المهاجرين.
السائل : ... .
الشيخ : بالنسبة لإيش؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذا الحديث يقول منكر، الإمام أحمد أنكره رحمه الله. نعم.
الشيخ : هاه؟
السائل : أبو بكر الصديق لم يعرف عنه أنه كان من الفقراء، ونحن قلنا أن الذين يدخلون قبل الأغنياء الفقراء، فهو يدخل أول واحد من الأمة، فكيف يدخل أول واحد من الأمة ... ؟
الشيخ : نعم، إذا جاء دور الأغنياء فهو أول الأغنياء، على أننا لا نستطيع أن نقول أبو بكر كان غنيا، كيف لما حضرته الوفاة كان ما عليه إلا ثوب.
السائل : ألم يشتهر... .
الشيخ : هو ما اشتهر أنه أفقر الناس، لكنه فقير يعتبر، يعتبر فقيرا. نعم.
السائل : ... .
الشيخ : إي نعم صحيح، الغنى والفقر يختلف.
في يوم من الأيام مثلا الي يملك خمسين ريال يعتبر غنيا، ولهذا نجد بعض الفقهاء رحمهم الله مثل الخرقي، قال: " من ملك خمسين درهما فليس بفقير ". خمسين درهم الآن ويش؟ نعم؟ خمسين درهم إسلامي ما هو شيء. المهم أنه يختلف، حتى عندنا الآن كان الناس يقولوا: فلان عنده ألف ريال الله الله، ألف ريال؟! منين حصل هذا؟ نعم، يعني أدركناه. كيف الآن الحمد لله.
السائل : العبرة بما مات عليه؟
الشيخ : نعم؟
السائل : العبرة بما مات عليه؟
الشيخ : العبرة إيه، العبرة في وقته، يعني قد يكون فقير هذا الزمن الآن غنيا في زمن مضى.
السائل : أقصد العبرة بما مات عليه يعني لو كان مثلا في شبابه فقيرا.
الشيخ : إي الظاهر أن العبرة بما مات عليه كالأعمال، يعني نجعل الأحوال كالأعمال.
الطالب : أحسن الله إليك ... .
الشيخ : إي نعم، ولهذا ورد في بعض الأحاديث الي ذكروا المهاجرين فقراء المهاجرين.
السائل : ... .
الشيخ : بالنسبة لإيش؟
السائل : ... .
الشيخ : لا، هذا الحديث يقول منكر، الإمام أحمد أنكره رحمه الله. نعم.
الفتاوى المشابهة
- دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء ألا يدل على... - ابن عثيمين
- القراءة من الشرح حول الجمع بين رواية الأربعي... - ابن عثيمين
- ( بيان أن الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء... - ابن عثيمين
- سؤال حول دخول الفقراء قبل الأغنياء للجنة - ابن عثيمين
- دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء هل يكون هذا... - ابن عثيمين
- سؤال ما سبب دخول الفقراء إلى الجنة قبل الأغنياء - ابن عثيمين
- الفقراء يدخلون الجنة قبل الأغنياء فكيف ذلك ؟ - ابن عثيمين
- سؤال هل يقال أن دخول الفقراء قبل الأغنياء لل... - ابن عثيمين
- ما السبب في دخول الفقراء الجنة قبل الأغنياء... - ابن عثيمين
- تفسير حديث: (يدخل الفقراء الجنة قبل الأغنياء) - ابن عثيمين
- سؤال كيف الجمع بين أن أبا بكر الصديق أول من... - ابن عثيمين