وثمارها ما فيه من عجم كأمـ***ـثال القلال فجل ذو الإحسان ( معنى العجم والقلال )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وثمارها ما فيه من عجم كأمـ *** ـثال القلال فجلَّ ذو الإحسان "
الله أكبر! ثمارها ما في عجم، العجم هاه؟ النوى، والأخ أهل اليمن؟
الطالب : النوى.
الشيخ : النوى؟ إي نعم، واللغة القصيمية.
الطالب : لا، أهل اليمن يقولون: عجم.
الشيخ : عجم، طيب. أما في القصيم فيسمونه عبس، ولا ندري عاد هذا هو لغة ولا، نعم طيب.
قال : " وثمارها ما فيه من عجم كأمـ *** ـثال القلال "
القلال هي جرة يجعل فيها الماء، لكنها جرة كبيرة تسمى عندنا " الزير "، ما أدري عاد هي لغة عامة ولا تختلف؟
الطالب : عامة.
الشيخ : عامة؟ الزير كبير.
الطالب : من الفخار.
الشيخ : هاه؟
الطالب : من الفخار.
الشيخ : إي من الفخار، هذه ثمارها. أنتم الآن لو تصورتم هذه الثمار لقلتم هذه كبيرة ما تلتذ لها النفس، لكن إذا كان الإنسان طوله ستون ذراعا وعرضه سبعة أذرع تكون هذه الثمرة مناسبة ولا غير مناسبة؟ تكون مناسبة ولا شك، ثم على فرض لو فرضنا أن أحدا من الجنة لم يعني يتلذذ لرؤية شيء ما أو لطعمه فسوف يتحول إلى ما يتلذذه.
قال الله تعالى: فيها ما تشتهيه النفس وتلذ الأعين .
الله أكبر! ثمارها ما في عجم، العجم هاه؟ النوى، والأخ أهل اليمن؟
الطالب : النوى.
الشيخ : النوى؟ إي نعم، واللغة القصيمية.
الطالب : لا، أهل اليمن يقولون: عجم.
الشيخ : عجم، طيب. أما في القصيم فيسمونه عبس، ولا ندري عاد هذا هو لغة ولا، نعم طيب.
قال : " وثمارها ما فيه من عجم كأمـ *** ـثال القلال "
القلال هي جرة يجعل فيها الماء، لكنها جرة كبيرة تسمى عندنا " الزير "، ما أدري عاد هي لغة عامة ولا تختلف؟
الطالب : عامة.
الشيخ : عامة؟ الزير كبير.
الطالب : من الفخار.
الشيخ : هاه؟
الطالب : من الفخار.
الشيخ : إي من الفخار، هذه ثمارها. أنتم الآن لو تصورتم هذه الثمار لقلتم هذه كبيرة ما تلتذ لها النفس، لكن إذا كان الإنسان طوله ستون ذراعا وعرضه سبعة أذرع تكون هذه الثمرة مناسبة ولا غير مناسبة؟ تكون مناسبة ولا شك، ثم على فرض لو فرضنا أن أحدا من الجنة لم يعني يتلذذ لرؤية شيء ما أو لطعمه فسوف يتحول إلى ما يتلذذه.
قال الله تعالى: فيها ما تشتهيه النفس وتلذ الأعين .
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- سؤال: ما الجمع بين فضل العرب وبين حديث " لا... - ابن عثيمين
- سؤال هل في القرآن كلمات أعجمية غير عربية - ابن عثيمين
- تتمة الكلام عن موانع الصرف " زيادة الألف ونو... - ابن عثيمين
- ما حكم الصلاة خلف إمام أعجمي؟ - ابن باز
- سؤال: أهل الشام هل هم من العرب أو من العجم ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول ابن مالك رحمه الله : والعجمي الوضع و... - ابن عثيمين
- ما صحة من يقول أن الرحمان اسم أعجمي.؟ - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الشاعر: اجمع وزن عادلا، أنث بمع... - ابن عثيمين
- سؤال: هل الخبر لفظ أعجمي ؟ - ابن عثيمين
- وثمارها ما فيه من عجم كأمـ***ـثال القلال فجل... - ابن عثيمين