( ذكر مسألة فقهية هل الوضوء ينتهي إلى المرفقين والكعبين أو يتعدى إلى العضدين والساقين وذكر الراجح في المسألة وبيان مذهب الحنابلة في ذلك ) وكذاك أهل الفقه مختلفون في*** هذا وفيه عندهم قولان والراجح الأقوى انتهاء وضوئنا*** للمرفقين كذلك الكعبان
هذا الذي قد حده الرحمن في الـ***ـقرآن لا تعدل عن القرآن
واحفظ حدود الرب لا تتعدها*** وكذاك لا تجنح إلى النقصان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : هل يسن مجاوزة محل الفرض أو لا يسن؟ يعني هل ينبغي للإنسان إذا توضأ أن يغسل العضد كما يغسل الذراع، وهل يغسل الساق كما يغسل القدم الرجل؟
فيه خلاف، والمشهور عندنا في مذهب الحنابلة أنه تسن الزيادة على محل الفرض، لكن ابن القيم يقول:
" والراجح الأقوى انتهاء وضوئنا *** للمرفقين كذلك الكعبان "
الراجح في النظر والأقوى في الدليل، الراجح نظرا ودليلا أنه إلى الكعب في الرجل وإلى المرفق في اليد.
" هذا الذي قد حده الرحمن في الـ *** ـقرآن لا تعدل عن القرآن "
لأن الله قال: وأيديكم إلى المرافق ، وقال: وأرجلكم إلى الكعبين حدد، فلا تعدل عن القرآن.
" واحفظ حدود الرب لا تتعدها *** وكذاك لا تجنح إلى النقصان "
والناس في الحدود ينقسمون إلى قسمين: قسم يتعدى الحدود، وقسم يقصر عنه، فأنت لا تتعدى ولا تقصر.
فيه خلاف، والمشهور عندنا في مذهب الحنابلة أنه تسن الزيادة على محل الفرض، لكن ابن القيم يقول:
" والراجح الأقوى انتهاء وضوئنا *** للمرفقين كذلك الكعبان "
الراجح في النظر والأقوى في الدليل، الراجح نظرا ودليلا أنه إلى الكعب في الرجل وإلى المرفق في اليد.
" هذا الذي قد حده الرحمن في الـ *** ـقرآن لا تعدل عن القرآن "
لأن الله قال: وأيديكم إلى المرافق ، وقال: وأرجلكم إلى الكعبين حدد، فلا تعدل عن القرآن.
" واحفظ حدود الرب لا تتعدها *** وكذاك لا تجنح إلى النقصان "
والناس في الحدود ينقسمون إلى قسمين: قسم يتعدى الحدود، وقسم يقصر عنه، فأنت لا تتعدى ولا تقصر.
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف :" ثم يديه مع المرفقين ". - ابن عثيمين
- هل يجوز للإنسان أن يزيد في غسل الأعضاء في ال... - ابن عثيمين
- ما ذاك إلا موضع الكعبين والز***نـدين لا السا... - ابن عثيمين
- سؤاله الأول يقول توضأت أمام شخص فغسلت يدي إل... - ابن عثيمين
- غسل الرجلين إلى الكعبين . - ابن عثيمين
- غسل اليدين إلى المرفق. - ابن عثيمين
- قوله تعالى:(( وأرجلكم إلى الكعبين )) هل تأتي... - ابن عثيمين
- بيان حكم الزيادة على محل الفرض في الوضوء . - ابن عثيمين
- كيفية غسل اليدين في الوضوء - ابن باز
- ما هو الراجح في ما يتعدى محل الحدث؟ - ابن عثيمين
- ( ذكر مسألة فقهية هل الوضوء ينتهي إلى المرفق... - ابن عثيمين