تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى ا... - ابن عثيمينالسائل : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر  ...
العالم
طريقة البحث
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال سبحان الله وبحمده في اليوم مئة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر ) متفق عليه . السؤال هل هذا الحديث صحيح ، ومن هم أصح الرواة للأحاديث نرجوا الإفادة .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر متفق عليه، السؤال: هل هذا الحديث صحيح؟ ومن هم أصح الرواة لأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أفيدونا أفادكم الله ولكم جزيل الشكر؟

الشيخ : هذا الحديث صحيح أن من قال: سبحان الله وبحمده في اليوم مائة مرة حطت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر لأن فضل الله واسع وعطاءه جل وعلا أحب إليه من منعه.

السائل : الحمد لله.

الشيخ : والحديث متفق عليه كما قاله السائل أي رواه البخاري ومسلم وأزيد القارئ فائدة.

السائل : نعم.

الشيخ : وهي قول الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح الذي ختم البخاري به صحيحه: كلمتان حبيبتان إلى الرحمان، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم فأكثر منها أخي المسلم " سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم " فإنهما كلمتان فيهما هذه الفوائد العظيمة، حبيبتان إلى الرحمان ثقيلتان في الميزان ولا يشقان على أحد لأنهما خفيفتان على اللسان.
ويقول السائل ما هو أصح الأحاديث؟ فنقول له: أصح الأحاديث ما اتفق عليه الأئمة الحفاظ كـالبخاري ومسلم وأبي داوود والنسائي والترمذي وابن ماجه والإمام أحمد والإمام مالك وما أشبه ذلك فهذا إذا اتفقت هؤلاء عليه فهو أصح ما يكون ثم عند الانفراد نقول: أصحها البخاري ثم مسلم فما اتفقا عليه فهو أصح وما انفرد به البخاري فهو أصح مما انفرد به مسلم ثم ما كان على شرطهما ثم ما كان على شرط البخاري ثم ما كان على شرط مسلم وهكذا يرتّبها أهل العلم في مرتبة القوة والضعف. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. المستمعة ن م من الجوف تقول.

Webiste