( بيان أن الذي يأتي هو الأجر والثواب لا السورتين نفسيهما لأنهما من كلام الله غير مخلوق )
أو ما سمعت حديث صدق قد*** أتى في سورتين من أول القرآن
فرقان من طير صواف بينها*** شرق ومنه الضوء ذو تبيان
شبههما بغمامتين وان تشا*** بغيايتين هما لذا مثلان
هذا مثال الأجر وهو فعالنا*** كتلاوة القرآن بالإحسان
فالموت مخلوق بنص الوحي والـ***ـمخلوق يقبل سائر الألوان
في نفسه وبنشأة أخرى بقد***رة قالب الأعراض والألوان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أوَ ما سمعت حديثَ صدق قد *** أتى في سورتين من اول القرآن "
وهما البقرة وآل عمران
" فرقان من طير صواف بينها *** شرقٌ ومنه الضوء ذو تبيان
شَبِّههما بغمامتين وإن تشا *** بغيايتين هما لذا مثلان
هذا مثال الأجر وهو فعالنا *** كتلاوة القرآن بالإحسان "
فالمؤلف رحمه الله بين أن الذي يأتي يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان الأجر وليست البقرة وآل عمران لأن البقرة وآل عمران كلام الله عز وجل غير مخلوق وإنما المراد بذلك الأجر يأتي يوم القيامة كأنها غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف يُحاجان عن صاحبهما يوم القيامة نعم نعم
وهما البقرة وآل عمران
" فرقان من طير صواف بينها *** شرقٌ ومنه الضوء ذو تبيان
شَبِّههما بغمامتين وإن تشا *** بغيايتين هما لذا مثلان
هذا مثال الأجر وهو فعالنا *** كتلاوة القرآن بالإحسان "
فالمؤلف رحمه الله بين أن الذي يأتي يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان الأجر وليست البقرة وآل عمران لأن البقرة وآل عمران كلام الله عز وجل غير مخلوق وإنما المراد بذلك الأجر يأتي يوم القيامة كأنها غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف يُحاجان عن صاحبهما يوم القيامة نعم نعم
الفتاوى المشابهة
- ما معنى قول الإمام أحمد (لايجوز أن نقول القر... - ابن عثيمين
- معنى قوله :" الله نزل أحسن الحديث " وبيان أن... - ابن عثيمين
- الفرق بين قول لفظي بالقرآن مخلوق وقول ال... - اللجنة الدائمة
- سؤال حول إتيان سورة البقرة وآل عمران للعبد ي... - ابن عثيمين
- حكم من قال القرآن مخلوق - اللجنة الدائمة
- ما صحة حديث: «من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة»؟ - ابن باز
- فوائد حديث : ( ... اقرأوا الزهراوين ... ) و... - ابن عثيمين
- حدثني الحسن بن علي الحلواني قال : حدثنا أبو... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في ذبح الموت بين... - ابن عثيمين
- حدثنا إسحاق بن منصور قال : أخبرنا يزيد بن عب... - ابن عثيمين
- ( بيان أن الذي يأتي هو الأجر والثواب لا السو... - ابن عثيمين