( مثال تضربه النفس لصاحبها المغرور بين الدنيا والآخرة )
أم تؤثر الأدنى عليه وقالت النـ***ـفس التي استعلت على الشيطان
أتبيع نقدا حاصلا بنسيئة*** بعد الممات وطي ذي الأكوان
لو أنه بنسيئة الدنيا لها***ن الأمر لكن في معاد ثان
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " أم تؤثر الأدنى عليه وقالت النـ *** ـفس التي استعْلت على الشيطان
أتبيع نقدا حاصلا بنسيئة *** بعد الممات وطي ذي الأكوان "
أيهما أولى؟ البيع بالنقد ولا المؤجل ؟
الطالب : بالنقد
الشيخ : بالنقد النقد أولى الناس تقول الآن أنت الآن عندك نقد سرور في الدنيا امرح وافرح واسرح لأن اللي في الآخرة ها مؤجل نسيئة نعم وإذا كان في شك منه قد يوفى ولا يوفى على زعمه
" لو أنه بنسيئةِ الدنيا لها *** ن الأمر لكن في معادٍ ثاني "
تقول النفس تقول لو أنه نسيئة في الدنيا كان المسألة هينة لأن النسيئة في الدنيا
الطالب : تحصل
الشيخ : تجي المؤجل يحل وتاخذه لكن هذي النسيئة متى ؟ يوم القيامة متى يجي يوم القيامة؟ هكذا تقول النفس
أتبيع نقدا حاصلا بنسيئة *** بعد الممات وطي ذي الأكوان "
أيهما أولى؟ البيع بالنقد ولا المؤجل ؟
الطالب : بالنقد
الشيخ : بالنقد النقد أولى الناس تقول الآن أنت الآن عندك نقد سرور في الدنيا امرح وافرح واسرح لأن اللي في الآخرة ها مؤجل نسيئة نعم وإذا كان في شك منه قد يوفى ولا يوفى على زعمه
" لو أنه بنسيئةِ الدنيا لها *** ن الأمر لكن في معادٍ ثاني "
تقول النفس تقول لو أنه نسيئة في الدنيا كان المسألة هينة لأن النسيئة في الدنيا
الطالب : تحصل
الشيخ : تجي المؤجل يحل وتاخذه لكن هذي النسيئة متى ؟ يوم القيامة متى يجي يوم القيامة؟ هكذا تقول النفس
الفتاوى المشابهة
- قضاء الدين بنقد آخر - اللجنة الدائمة
- شرح قول المصنف : " باب زكاة النقدين ". - ابن عثيمين
- أقوال أهل العلم في حلول الأوراق النقدية بدلا... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : " ومن باع ربويا بنسيئة واعت... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول المصنف : " ومن باع ربويا بنسيئة... - ابن عثيمين
- حكم نقد الصحيحين . - الالباني
- صورة لبيع النقد بالنقد - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: أتبيعه بنسيئة في غير... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: يا معرضا عما يراد به... - ابن عثيمين
- قال الإمام أحمد العينة أن يكون عنده المتاع ف... - ابن عثيمين
- ( مثال تضربه النفس لصاحبها المغرور بين الدني... - ابن عثيمين