تم نسخ النصتم نسخ العنوان
لي زوج أنجبت منه سبع بنات وكان يتمنى أن يرزق... - ابن عثيمينالسائل : لي زوج أنجبت منه سبع بنات وكان عند كل مولود يتمنى أن يُرزق بولد وهو إنسان مؤمن ولطيف ويصلي إلا أنه تعتريه حالة من الضيق وأنا أقول له: اصبر فهذا...
العالم
طريقة البحث
لي زوج أنجبت منه سبع بنات وكان يتمنى أن يرزق بولد وهو إنسان مؤمن ولطيف ويصلي إلا أنه تعتريه حالة من الضيق وأنا أقول اصبر فهذا قسم الله لك وإنك تأجر على ذلك ، فنرجو من فضيلتكم التوجيه .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : لي زوج أنجبت منه سبع بنات وكان عند كل مولود يتمنى أن يُرزق بولد وهو إنسان مؤمن ولطيف ويصلي إلا أنه تعتريه حالة من الضيق وأنا أقول له: اصبر فهذا قسم الله لك وإنك تؤجر على ذلك فلعلكم يا فضيلة الشيخ تذكّرون بعض الآباء بالأحاديث الواردة في فضل تربية البنات وبأنه يؤجر عليهن إذا رباهن التربية الإسلامية؟

الشيخ : نعم. قال الله سبحانه وتعالى في كتابه: لِلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا فبيّن الله سبحانه وتعالى في هذه الأية أربعة أصناف، الذكور الخلص والإناث الخلص والذي يكون من الصنفين والذي يكون عقيما والله سبحانه وتعالى عليم حكيم وعليم قدير فهو الذي بيده كل شيء وكون الإنسان يحب أن يرزقه الله أبناء لا حرج عليه في ذلك ولا يُعتبر هذا ردا لقضاء الله ولا تسخّطا منه.

السائل : الحمد لله.

الشيخ : كما يختار الإنسان مثلا أن يرزقه الله رزقا كثيرا فإن هذا جائز إذا كان عونا له على طاعة الله.
أما بالنسبة لمن وهبه الله البنات ولم يهبه الذكور فلا ييأس ربما يكون هذا الذكر في المستقبل ولكن مع هذا ننصحه بأن يصبر على البنات ويسأل الله لهن الرزق الواسع ويحرص أيضا على تربيتهن تربية إسلامية وعلى أن يختار لهن من الأزواج من هم أصلح وأوفق وأنفع.
وقد ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام أحاديث تدل على فضل من ربّى البنات وأنهن يكن سترا له من النار.

السائل : شكر الله لكم يا فضيلة.

Webiste