القراءة من قول الناظم: فصل في رغبة قائلها إلى من يقف عليها من أهل العلم والايمان أن يتجرد إلى الله ويحكم عليها بما يوجبه الدليل والبرهان، فان رأى حقا قبله وحمد الله عليه وإن رأى باطلا عرف به وأرت إليه..إلى آخره
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : بسم الله الرحمن الرحيم " فصل في رغبة قائلها إلى من يقف عليها من أهل العلم والايمان أن يتجرد لله ويحكم عليها بما يوجبه الدليل والبرهان، فإن رأى حقا قبله وحمد الله عليه وإن رأى باطلا عرف به وأرشد إليه "
الشيخ : عرَّف به
القارئ : " عرّف به وأرشد إليه
يا أيها القارئ لها اجلس مجلس الـ *** ـحَكم الأمين أتى له الخصمان
واحكم هداك الله حُكماً يشهد الـ *** ـعقل الصريح به مع القرآن
واحبِس لسانك بُرهة عن كفره *** حتى تُعارضها بلا عُدوان
فإذا فعلت فعنده أمثالها *** فنزال آخر دعوة الفرسان
فالكفر ليس سوى العناد ورد ما *** جاء الرسول به لقول فلان
فانظر لعلك هكذا دون الذي *** قد قالها فتفوز بالخسران
فالحق شمسٌ والعيون نواظر *** لا تختفي إلا على العُميان
والقلبُ يعمى عن هداه مثل ما *** تعمى وأعظم هذه العينان
هذا وإني بعدُ ممتحن بأر *** بعة "
الشيخ : ممتَحَنٌ
القارئ : سم
الشيخ : ممتحَنٌ
القارئ : " هذا وإني بعدُ مُمتحَن بأر *** بعة كلهم ذوو أضغان
فظٌ غليظ جاهل " متعلمٌ ***
الشيخ : متمعلمٌ
الطالب : متمعلمٌ
الشيخ : متمعلم
القارئ : " فظٌ غليظ جاهل متمعلمٌ *** ضخم العمامة واسع الأردان
متفيهق متضمن بالجهل ذو *** صلع وذو جلح من العرفان
مزجى"
الشيخ : مزجى البضاعة
القارئ : " مزجى البضاعة في العلوم وإنه *** زاج من "الأيهام
الشيخ : الإيهام ، الإيهام
القارئ : " مُزجى البضاعة في العلوم وإنه *** زاج من الإيهام والهذيان
يشكو إلى الله الحقوق تظلماً *** من جهله كشكاية الأبدان
من جاهلٍ متطببٍ يفتي الورى*** ويحيل ذاك على قضا الرحمن
عجت فروج الخلق ثم دماؤهم*** وحقوقهم منه إلى الديان
ما عنده علمٌ سوى التكفير والتـ *** ـبديع والتضليل والبُهتان
فإذا تيقن أنه المغلوب عنـ *** ـد تقابل الفرسان في الميدان
قال اشتكوه إلى القضاة فإنهم *** "
الشيخ : فإن هم فإن هم
الطالب : فإن هم ؟
الشيخ : إي إي فإن هُم عندي فإنهم لكن غلط نعم
الطالب : أفصلها يعني
الشيخ : إي افصلها
القارئ : " قال اشتكوه إلى القضاة فإن همُ *** حكموا وإلا اشكوه للسلطان
قولوا له هذا يحل الملك بل *** "
الشيخ : هذا يَحُل الملك
الطالب : يَحُلُ
الشيخ : نعم أو عندكم يَحِل ولا يُحِل
الطالب : يُحِل
الشيخ : لا يُحِل ما تصلح إما يَحِل ولا يَحُل ولعلها يَحِل
الطالب : يعني أحطها يَحِل ؟
الشيخ : أي نعم
القارئ : " قولوا له هذا يحل الملك بل *** هذا يُزيل الملك مثل فلان
فاعقره من قبل اشتداد الأمر منـ *** ـه بقوة الأتباع والأعوان
وإذا دعاكم للرسول وحُكمه *** فادعوه كلكم لرأي فلان "
فإذا اجتمعتم
الشيخ : وإذا
القارئ : " وإذا اجتمعتم في المجالس *** " فالغُبوا؟
الشيخ : لا ، الغَبوا
الطالب : الغَبوا
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : كيف
الطالب : بالطا
الشيخ : فاضغطوا
االطالب : ...
الشيخ : إيه فالغطوا إيه
الطالب : لا ، أنا عندي
الشيخ : لا الظاهر أن الغطوا أحسن أحسن من الغبوا فالغطوا
الطالب : فالغطوا
الشيخ : نعم طيبب والل بعدها ؟
الشيخ : لا، والغوا إذا ما احتج
القارئ : " وإذا اجتمعتم في المجالس فالغطوا *** والغوا إذا ما احتج بالقرآن
واستنصروا بمَحاضر وشهادة *** قد أصلحت"
الشيخ : أُصلحت
القارئ : " واستنصروا بمَحاضِر وشهادة *** قد أُصلحت بالرفق والإتقان
لا تسألوا الشهداء كيف تحملوا *** وبأي وقت بل بأي مكان
وارفوا شهادتهم ومشّوا حالها *** بل أصلحوها غاية الإمكان
وإذا هُمُ شهدوا فزكوهم ولا *** تصغوا لقول الجارح الطعان
قولوا العدالةُ منهم قطعية *** لسنا نعارضها بقول فلان
ثبتت على الحكام بل حكموا بها *** فالطعن فيها ليس ذا إمكان
من جاء يقدحُ فيهم فليتخذ *** ظهراً كمثل حجارة الصوان "
وإذا هو استدعاهم
الشيخ : استعداهمُ
القارئ : استعداهمُ
الشيخ : نعم
القارئ : " وإذا هو استعداهم فجوابكم *** أترُدها بعداوة الديان "
الشيخ : الأديان " فجوابكم" ها
الطالب : ... بالهاء
الشيخ : بالهاء ولا بالكاف ؟
" استعداهم فجوابكم "
الطالب : ... بالكاف
الشيخ : يصلح يصلح نعم " *** أتردها بعداوة الأديان "
الطالب : بعداوة الديان
الشيخ : لا عندنا الأديان
الطالب : إلغاء
الشيخ : ها نسخة نسخة
القارئ : " وإذا هو استعداهم فجوابُكم *** أتردها بعداوة الأديان "
الشيخ : عرَّف به
القارئ : " عرّف به وأرشد إليه
يا أيها القارئ لها اجلس مجلس الـ *** ـحَكم الأمين أتى له الخصمان
واحكم هداك الله حُكماً يشهد الـ *** ـعقل الصريح به مع القرآن
واحبِس لسانك بُرهة عن كفره *** حتى تُعارضها بلا عُدوان
فإذا فعلت فعنده أمثالها *** فنزال آخر دعوة الفرسان
فالكفر ليس سوى العناد ورد ما *** جاء الرسول به لقول فلان
فانظر لعلك هكذا دون الذي *** قد قالها فتفوز بالخسران
فالحق شمسٌ والعيون نواظر *** لا تختفي إلا على العُميان
والقلبُ يعمى عن هداه مثل ما *** تعمى وأعظم هذه العينان
هذا وإني بعدُ ممتحن بأر *** بعة "
الشيخ : ممتَحَنٌ
القارئ : سم
الشيخ : ممتحَنٌ
القارئ : " هذا وإني بعدُ مُمتحَن بأر *** بعة كلهم ذوو أضغان
فظٌ غليظ جاهل " متعلمٌ ***
الشيخ : متمعلمٌ
الطالب : متمعلمٌ
الشيخ : متمعلم
القارئ : " فظٌ غليظ جاهل متمعلمٌ *** ضخم العمامة واسع الأردان
متفيهق متضمن بالجهل ذو *** صلع وذو جلح من العرفان
مزجى"
الشيخ : مزجى البضاعة
القارئ : " مزجى البضاعة في العلوم وإنه *** زاج من "الأيهام
الشيخ : الإيهام ، الإيهام
القارئ : " مُزجى البضاعة في العلوم وإنه *** زاج من الإيهام والهذيان
يشكو إلى الله الحقوق تظلماً *** من جهله كشكاية الأبدان
من جاهلٍ متطببٍ يفتي الورى*** ويحيل ذاك على قضا الرحمن
عجت فروج الخلق ثم دماؤهم*** وحقوقهم منه إلى الديان
ما عنده علمٌ سوى التكفير والتـ *** ـبديع والتضليل والبُهتان
فإذا تيقن أنه المغلوب عنـ *** ـد تقابل الفرسان في الميدان
قال اشتكوه إلى القضاة فإنهم *** "
الشيخ : فإن هم فإن هم
الطالب : فإن هم ؟
الشيخ : إي إي فإن هُم عندي فإنهم لكن غلط نعم
الطالب : أفصلها يعني
الشيخ : إي افصلها
القارئ : " قال اشتكوه إلى القضاة فإن همُ *** حكموا وإلا اشكوه للسلطان
قولوا له هذا يحل الملك بل *** "
الشيخ : هذا يَحُل الملك
الطالب : يَحُلُ
الشيخ : نعم أو عندكم يَحِل ولا يُحِل
الطالب : يُحِل
الشيخ : لا يُحِل ما تصلح إما يَحِل ولا يَحُل ولعلها يَحِل
الطالب : يعني أحطها يَحِل ؟
الشيخ : أي نعم
القارئ : " قولوا له هذا يحل الملك بل *** هذا يُزيل الملك مثل فلان
فاعقره من قبل اشتداد الأمر منـ *** ـه بقوة الأتباع والأعوان
وإذا دعاكم للرسول وحُكمه *** فادعوه كلكم لرأي فلان "
فإذا اجتمعتم
الشيخ : وإذا
القارئ : " وإذا اجتمعتم في المجالس *** " فالغُبوا؟
الشيخ : لا ، الغَبوا
الطالب : الغَبوا
الشيخ : إيه
الطالب : ...
الشيخ : ها
الطالب : ...
الشيخ : كيف
الطالب : بالطا
الشيخ : فاضغطوا
االطالب : ...
الشيخ : إيه فالغطوا إيه
الطالب : لا ، أنا عندي
الشيخ : لا الظاهر أن الغطوا أحسن أحسن من الغبوا فالغطوا
الطالب : فالغطوا
الشيخ : نعم طيبب والل بعدها ؟
الشيخ : لا، والغوا إذا ما احتج
القارئ : " وإذا اجتمعتم في المجالس فالغطوا *** والغوا إذا ما احتج بالقرآن
واستنصروا بمَحاضر وشهادة *** قد أصلحت"
الشيخ : أُصلحت
القارئ : " واستنصروا بمَحاضِر وشهادة *** قد أُصلحت بالرفق والإتقان
لا تسألوا الشهداء كيف تحملوا *** وبأي وقت بل بأي مكان
وارفوا شهادتهم ومشّوا حالها *** بل أصلحوها غاية الإمكان
وإذا هُمُ شهدوا فزكوهم ولا *** تصغوا لقول الجارح الطعان
قولوا العدالةُ منهم قطعية *** لسنا نعارضها بقول فلان
ثبتت على الحكام بل حكموا بها *** فالطعن فيها ليس ذا إمكان
من جاء يقدحُ فيهم فليتخذ *** ظهراً كمثل حجارة الصوان "
وإذا هو استدعاهم
الشيخ : استعداهمُ
القارئ : استعداهمُ
الشيخ : نعم
القارئ : " وإذا هو استعداهم فجوابكم *** أترُدها بعداوة الديان "
الشيخ : الأديان " فجوابكم" ها
الطالب : ... بالهاء
الشيخ : بالهاء ولا بالكاف ؟
" استعداهم فجوابكم "
الطالب : ... بالكاف
الشيخ : يصلح يصلح نعم " *** أتردها بعداوة الأديان "
الطالب : بعداوة الديان
الشيخ : لا عندنا الأديان
الطالب : إلغاء
الشيخ : ها نسخة نسخة
القارئ : " وإذا هو استعداهم فجوابُكم *** أتردها بعداوة الأديان "
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول الناظم: فصل في حال العدو الرا... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في بيان مخالفة طر... - ابن عثيمين
- قراءة وتعليق حول خطبة الناظم: فلما سمع المعط... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى آخره - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل..إلى قوله.. حق وف... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل إلى آخر الفصل - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل ..إلى قوله.. ذهان... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: دع ذا أليس الله قد أب... - ابن عثيمين
- ( بيان أوصاف الصنف الأول ) من جاهل متطبب يفت... - ابن عثيمين
- يا أيها القارئ لها اجلس مجلس الـ***ـحكم الأم... - ابن عثيمين
- القراءة من قول الناظم: فصل في رغبة قائلها إل... - ابن عثيمين