قال المؤلف "وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " وذلك لأنها " هذا تعليل لكونها حسنى لأنها .
" متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً " ولا واقعا ؟ ولا واقعا لكن كونه لا واقعا هذا أمر معروف لكن لا احتمالا معناه لا يمكن أن يحتمله اللفظ ولا تقديرا لا يمكن أن يقدره الذهن فالاحتمال في دلالة اللفظ والتقدير في فهم المعنى أي أنه ليس فيها نقص لا احتمالا ولا تقديرا ولا يمكن لأي مؤمن أن يقدر في ذهنه نقص صفات الله عز وجل أو نقص أسمائه .
" متضمنة لصفات كاملة لا نقص فيها بوجه من الوجوه، لا احتمالاً ولا تقديراً " ولا واقعا ؟ ولا واقعا لكن كونه لا واقعا هذا أمر معروف لكن لا احتمالا معناه لا يمكن أن يحتمله اللفظ ولا تقديرا لا يمكن أن يقدره الذهن فالاحتمال في دلالة اللفظ والتقدير في فهم المعنى أي أنه ليس فيها نقص لا احتمالا ولا تقديرا ولا يمكن لأي مؤمن أن يقدر في ذهنه نقص صفات الله عز وجل أو نقص أسمائه .
الفتاوى المشابهة
- (ذكر الأمر الثاني وهو احتمال المعنى لما ذكرو... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وأما العقل: فوجهه أن كل موجود حق... - ابن عثيمين
- ما هو الدليل على نقصان الإيمان ؟ - ابن عثيمين
- إذا قلنا أن الصمد هو الكامل في صفاته لم يمكن... - ابن عثيمين
- (الكلام على تقدير الذهن وأنها داخلة في العمو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"... فأما دلالة العقل على ثبو... - ابن عثيمين
- معنى التقدير بأربعين في حديث آدم وموسى - ابن باز
- (رد على أهل الكلام في قولهم إثبات الصفات لله... - ابن عثيمين
- وكذاك يعرف ربه وصفاته*** أيضا بلا مثل ولا نق... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "قواعد في صفات الله تعالى:القاعدة... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وذلك لأنها متضمنة لصفات كاملة لا... - ابن عثيمين