(رد على أهل الكلام في قولهم إثبات الصفات لله نقص في حقه وبيان حقيقة النقص وهو الشرك وتعطيل صفاته)
فبأي برهان نفيتم ذا وقلـ***ـتم ليس هذا قط في الإمكان
فلئن زعمتم أنه نقص فذا***بهت فما في ذاك من نقصان النقص في أمرين سلب كماله*** أو شركة بالواحد الرحمن
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " فبأي برهان نفيتم ذا وقلـ *** ـتم ليس هذا قط بالإمكان "
والاستفهام هنا للنفي والتحدي يعني أي برهان ينفي ذلك وأنه لا يمكن أن يتصف بالصفات إن كان فأتوا به
" فلئن زعمتم أنه نقصٌ فذا *** بهتٌ فما في ذاك من نقصان "
نعم يعني لو قلتم ننفي ثبوت الصفات له لأنه يقتضي أن يكون مركبا من ذات وصفات وهذا نقص ماذا نقول؟ نقول هذا كذب وبهت فأي نقص يكون في اتصاف الله في اتصاف الله عز وجل بالصفات الكاملة، النقص في الحقيقة بسلب الصفات عنه ولهذا قال : " النقص في أمرين سلب كماله *** " أو " سلبِ كماله "
بدل
" *** أو شِركةٌ بالواحد الرحمن " نعم هذا النقص النقص في أمرين إما سلبُ كماله كما زعم أهل التعطيل وإما الإشراك به كما زعم أهل التمثيل فإن أهل التمثيل يُثبتون لله المثيل وهذا شرك كما قال تعالى : فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون إذن فالنقص فين غلا في الإثبات فمثّل أو غلا في النفي فعطّل
والاستفهام هنا للنفي والتحدي يعني أي برهان ينفي ذلك وأنه لا يمكن أن يتصف بالصفات إن كان فأتوا به
" فلئن زعمتم أنه نقصٌ فذا *** بهتٌ فما في ذاك من نقصان "
نعم يعني لو قلتم ننفي ثبوت الصفات له لأنه يقتضي أن يكون مركبا من ذات وصفات وهذا نقص ماذا نقول؟ نقول هذا كذب وبهت فأي نقص يكون في اتصاف الله في اتصاف الله عز وجل بالصفات الكاملة، النقص في الحقيقة بسلب الصفات عنه ولهذا قال : " النقص في أمرين سلب كماله *** " أو " سلبِ كماله "
بدل
" *** أو شِركةٌ بالواحد الرحمن " نعم هذا النقص النقص في أمرين إما سلبُ كماله كما زعم أهل التعطيل وإما الإشراك به كما زعم أهل التمثيل فإن أهل التمثيل يُثبتون لله المثيل وهذا شرك كما قال تعالى : فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون إذن فالنقص فين غلا في الإثبات فمثّل أو غلا في النفي فعطّل
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمين
- بيان أن الأكل والشرب نقص من وجه وكمال من وجه... - ابن عثيمين
- قال المؤلف:"والصفات السلبية: ما نفاها الله س... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ففي الآية إثبات زيادة الإي... - ابن عثيمين
- وكذاك يعرف ربه وصفاته*** أيضا بلا مثل ولا نق... - ابن عثيمين
- بيان أن نفي الكلام عن الله يتضمن وصفه بالنقص... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقد ثبت لفظ الزيادة والنقص... - ابن عثيمين
- ما هو الدليل على نقصان الإيمان ؟ - ابن عثيمين
- (بيان حقيقة النقص مع المثال) ما النقص غير ال... - ابن عثيمين
- هل كل ما هو كمال فينا يكون كمالاً في حق الله... - ابن عثيمين
- (رد على أهل الكلام في قولهم إثبات الصفات لله... - ابن عثيمين