قال المؤلف "قواعد في صفات الله تعالى:القاعدة الأولى: صفات الله تعالى كلها صفات كمال، لا نقص فيها بوجه من الوجوه، كالحياة،والعلم , والقدرة والسمع، والبصر، والرحمة، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، وغير ذلك. وقد دل على هذا السمع، والعقل، والفطرة."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " القواعد في صفات الله : القاعدة الأولى : صفات الله تعالى كلها صفات كمال، لا نقص فيها بوجه من الوجوه " هذه متفق عليها كل المسلمين يقولون إن صفات الله كاملة ليس فيها نقص بوجه من الوجوه ولكن الكمال هل يوزن بالشرع ولا يوزن بالعقل ؟ أهل التعطيل يزنونه بالعقل ويجعلون التلقي لصفات الله تعالى بالعقل فقط !
ولا شك أن هذا قول باطل وأنه حكم على الله وليس رضا بحكم الله .
أما نحن فنقول : إن الكمال يتلقى من الشرع والعقل قد يسنده العقل قد يسند الشرع وقد يعجز عن إدراك الحسن لقصوره وقد يظن ما كان حسنا وليس بحسن أفهمتم الآن فالآن العقل يكون مساندا للشرع فيثبت ما أثبته الشرع من الحسن ولا يكون مستقلا بمعرفة الحسن والقبيح بالنسبة لأسماء الله وصفاته لأن هذا أمر يدرك بالشرع .
قال : " لا نقص فيها بوجه من الوجوه كالحياة، والعلم، والقدرة والسمع، والبصر، والرحمة، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، وغير ذلك " .
كل الصفات كلها صفات كاملة ليس فيها نقص سمع الله تعالى لا يلحقه نقص يعني لا يمكن أن يأتي يوم من الدهر لا يسمع أبدا يسمع عز وجل وسمعه محيط بكل شيء حياته كاملة لا يمكن أن يأتي يوم من الدهر يكون فيها نقص في القوة أو في الصحة أو ما أشبه ذلك كاملة من كل وجه وعلى هذا فقس .
ولا شك أن هذا قول باطل وأنه حكم على الله وليس رضا بحكم الله .
أما نحن فنقول : إن الكمال يتلقى من الشرع والعقل قد يسنده العقل قد يسند الشرع وقد يعجز عن إدراك الحسن لقصوره وقد يظن ما كان حسنا وليس بحسن أفهمتم الآن فالآن العقل يكون مساندا للشرع فيثبت ما أثبته الشرع من الحسن ولا يكون مستقلا بمعرفة الحسن والقبيح بالنسبة لأسماء الله وصفاته لأن هذا أمر يدرك بالشرع .
قال : " لا نقص فيها بوجه من الوجوه كالحياة، والعلم، والقدرة والسمع، والبصر، والرحمة، والعزة، والحكمة، والعلو، والعظمة، وغير ذلك " .
كل الصفات كلها صفات كاملة ليس فيها نقص سمع الله تعالى لا يلحقه نقص يعني لا يمكن أن يأتي يوم من الدهر لا يسمع أبدا يسمع عز وجل وسمعه محيط بكل شيء حياته كاملة لا يمكن أن يأتي يوم من الدهر يكون فيها نقص في القوة أو في الصحة أو ما أشبه ذلك كاملة من كل وجه وعلى هذا فقس .
الفتاوى المشابهة
- قال المؤلف :"القاعدة السابعة: صفات الله تعال... - ابن عثيمين
- إذا قلنا أن الصمد هو الكامل في صفاته لم يمكن... - ابن عثيمين
- حكم دعاء صفة من صفات الله سبحانه وتعالى - ابن عثيمين
- ما حكم دعاء صفة من صفات الله تعالى .؟ - ابن عثيمين
- ثانيا : الأدلة العقلية على إثبات العلو لله ع... - ابن عثيمين
- تتمة الكلام على دلالة العقل على ثبوت صفات ال... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"... فأما دلالة العقل على ثبو... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وهم يزعمون أنهم وفقوا بهذه... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....وكل ما ثبت لله من الصفات... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "وأما العقل: فوجهه أن كل موجود حق... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "قواعد في صفات الله تعالى:القاعدة... - ابن عثيمين