تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال المؤلف:"القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع... - ابن عثيمينالشيخ : " القاعدة الثانية " في إيش ؟ من قواعد الصفات : " أن باب الصفات أوسع من باب الأسماء " وجه ذلك قال : " وذلك لأن كل اسم متضمن لصفة كما سبق في القاع...
العالم
طريقة البحث
قال المؤلف:"القاعدة الثانية: باب الصفات أوسع من باب الأسماء، وذلك لأن كل اسم متضمن لصفة كما سبق في القاعدة الثالثة من قواعد الأسماء، ولأن من الصفات ما يتعلق بأفعال الله تعالى، وأفعاله لا منتهى لها، كما أن أقواله لا منتهى لها قال الله تعالى: {ولو أنما في الأرض من شجرة أقلام والبحر يمده من بعده سبعة أبحرٍ ما نفدت كلمات الله إن الله عزيز حكيم"."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " القاعدة الثانية " في إيش ؟ من قواعد الصفات : " أن باب الصفات أوسع من باب الأسماء " وجه ذلك قال : " وذلك لأن كل اسم متضمن لصفة كما سبق في القاعدة الثالثة من قواعد الأسماء " هذه واحدة " ولأن من الصفات ما يتعلق بأفعال الله تعالى، وأفعاله لا منتهى لها، كما أن أقواله لا منتهى لها " فهي أوسع من الأسماء " قال الله تعالى : وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ " طيب التعليل الأول واضح كل اسم فهو متضمن لصفة إذا هما متوازنان في هذه الحال هناك صفات لا يسمى الله بها فإذا هي زائدة على ما تقتضيه الأسماء من الصفات ولهذا كانت أوسع منها أوسع من الأسماء كل اسم فهو متضمن لصفة وليس كل صفة يشتق منها اسم أفهمتم هذا ؟ لذلك كانت الصفات أوسع كلمة متكلم صفة لكن ليست اسما فلا يجوز أن يسمي الله بأنه متكلم لكن يجوز أن نخبر عنه بأنه متكلم .
التعليل الثاني يقول : من الصفات ما يتعلق بأفعال الله الأفعال ليست كالأسماء الأسماء دالة على العموم وأفعال الله كل فعل له فهو خاص بما فعل فمثلا النزول إلى السماء الدنيا نثبته أو لا صفة نثبته صفة أو لا ؟ نعم هل نقول إن الله نسمي الله بالنازل ؟ لا وبهذا يتبين أن باب الصفات أوسع وقوله : أفعاله لا منتهى لها كما أن أقواله لا منتهى لها فالأفعال لا منتهى لها كل فعل يفعله الله فإنه يصح أن يشتق منه صفة لكن لا يشتق منه اسم قال الله تعالى : وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلامٌ وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ سبق الكلام عن هذه الآية .

Webiste