قال المؤلف :" الثاني: أن يقال : كيف يكون الرب الخالق الكامل من جميع الوجوه مشابهاً في صفاته للمخلوق المربوب الناقص المفتقر إلى من يكمله، وهل اعتقاد ذلك إلا تنقص لحق الخالق؟! فإن تشبيه الكامل بالناقص بجعله ناقصاً."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الثاني أن يقال : كيف يكون الرب الخالق الكامل من جميع الوجوه مشابهاً في صفاته للمخلوق المربوب الناقص المفتقر إلى من يكمله " هذا لا يمكن " وهل اعتقاد ذلك إلا تنقص لحق الخالق ؟! فإن تشبيه الكامل بالناقص بجعله ناقصاً " هذه قاعدة إذا شبهت كاملا بناقص صار الكامل ناقصا ولهذا قال الشاعر :
" ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل إن السيف أمضى من العصا "
فكيف إذا قال إن السيف مثل العصا ومعلوم أننا لو شبهنا الخالق بالمخلوق لكان هذا نقصا في كماله جل وعلا .
" ألم تر أن السيف ينقص قدره *** إذا قيل إن السيف أمضى من العصا "
فكيف إذا قال إن السيف مثل العصا ومعلوم أننا لو شبهنا الخالق بالمخلوق لكان هذا نقصا في كماله جل وعلا .
الفتاوى المشابهة
- سؤال هل قوله عليه الصلاة والسلام مارأيت من ن... - ابن عثيمين
- بيان كمال الله عز وجل وما سواه فناقص - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف:"....ثم التشبيه الذي ضل به من... - ابن عثيمين
- سؤال: أيهما أشد تشبيه الخالق بالمخلوق أو تشب... - ابن عثيمين
- حكم من تذكر بعد السلام أن الصلاة ناقصة - ابن باز
- هل "ناقصات عقل ودين" يعني نقص الأجر؟ - ابن باز
- هل يصح أن نقول إن صفات الله تعالى على ما أخب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الأول: أن العقل، والسمع قد... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " الثالث: أنه إذا مثل الله ب... - ابن عثيمين
- قال المؤلف "الثاني: أن يقال : كيف يكون الرب... - ابن عثيمين
- قال المؤلف :" الثاني: أن يقال : كيف يكون الر... - ابن عثيمين