تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كيف نرد على من يقول أن صفات الله ليست لها كي... - ابن عثيمينالسائل : ... نحن أثبتنا كيفية مجهولة فما ردنا لمن يقول إن صفات الله ليس لها كيفية ولا معلومة ولا مجهولة وذلك لأن قول الإمام مالك : " الكيف غير معقول " ي...
العالم
طريقة البحث
كيف نرد على من يقول أن صفات الله ليست لها كيفية لا معلومة ولا مجهولة مستدلين بقول مالك :"والكيف غير معقول " والممتنع غير معقول .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ... نحن أثبتنا كيفية مجهولة فما ردنا لمن يقول إن صفات الله ليس لها كيفية ولا معلومة ولا مجهولة وذلك لأن قول الإمام مالك : " الكيف غير معقول " يمكن أن يكون ممتنع لأنه غير معقول يقال للممتنع كذلك في أخذنا من الآية ليس كمثله شيء ليس قطعية الثبوت يعني ظنية الدلالة ثم أخذنا بالعقل أن كل موجود له كيف نحن نفينا أن نأخذ الصفات من العقل فكيف نستدل نثبت هذه الكيفية من العقل ؟

الشيخ : نعم أحسنت هذا ليس من دلالة العقل المجردة هذا من اللازم لازم كل موجود أن يكون له صفة ما هو دلالة العقل هو لو لم يثبت أصلا كلمة الموجود قلنا ما يجوز نقولها لكن هي ثابتة وإذا كانت ثابتة فإنه يلزم من ثبوتها أن يكون لها صفة ولهذا قلنا إن الذي يقول إن الله ليس فوق ولا تحت ولا يمين ولا شمال قلنا إن هذا عدم هذا واضح كل شيء موجود لا بد له .
الطالب : كيف هذا يقولون لازم القول ليس بقول القائل لا يقول بلازم ؟

الشيخ : لا، نقول باللازم هذا لازم عقلي كل يعلم أن الموجود لا بد له من صفة ولو لم يكن فيه إلا صفة الوجود .

Webiste